فضائيات T.V

العارف بالله طلعت قريبًا على الفضائية المصرية برنامج “أبيض وأسود”  تقديم الإعلامية سارة حفيظ

العارف بالله طلعت قريبًا على الفضائية المصرية برنامج “أبيض وأسود”  تقديم الإعلامية سارة حفيظ 

العارف بالله طلعت قريبًا على الفضائية المصرية برنامج "أبيض وأسود"  تقديم الإعلامية سارة حفيظ
العارف بالله طلعت و سارة حفيظ

انتهى الكاتب الصحفي والروائي العارف بالله طلعت مدير تحرير باخبار اليوم من تصوير برنامج تليفزيونى بعنوان ( ابيض واسود ) على الفضائية المصرية من تقديم الإعلامية د.سارة حفيظ كبير المذيعين بالتليفزيون والإعلامى صادق شرشر رئيس التحرير .

والبرنامج تم تصويره باستديو( ٣) بماسبيرو وجارى عمل المونتاج والاستعداد لعرضه .

وتحدث الكاتب الصحفي والروائي العارف بالله طلعت خلال لقائه على الفضائية المصرية برنامج ( ابيض واسود ) قائلا : عندما بدأ الإرسال التليفزيوني في مصر عام 1960 انتقل الاجتماع لرؤية المسلسل حول الشاشة الصغيرة التي بدأ حجمها في البداية 14 بوصة وكان في البداية يوضع في المقاهى ويلتف حوله الناس لمشاهدة البرامج التليفزيونية كما كانت وزارة الإرشاد ـ الثقافة حاليا ـ تضع أجهزة تليفزيون في أكشاك توجد بالحدائق الكبرى ليسهل على العائلات مشاهدة التليفزيون الذي كان في البداية قناة واحدة.

العارف بالله طلعت قريبًا على الفضائية المصرية برنامج "أبيض وأسود"  تقديم الإعلامية سارة حفيظ
العارف بالله طلعت و سارة حفيظ

وكان أول مسلسل عرض بالتليفزيون في شهر رمضان عام 1962 باسم ” هارب من الأيام ” عن قصة قصيرة للكاتب ثروت أباظة التي كتبها عام 1958 وكتب السيناريو والحوار فيصل ندا وكان لا يزال طالبا بكلية التجارة جامعة القاهرة.وكان يكتب حلقة كل أسبوع ويصورها في الاستديو مرة واحدة وحصل من التليفزيون أجر عن المسلسل 16 جنيها في الحلقة الواحدة وأخرجه نور الدمرداش.

وكان فيصل ندا قد رشح الفنان فريد شوقى لبطولة المسلسل إلا أنه رفض خشية فشل تجربة مسلسل تليفزيونى وتأثيره على نجوميته فاختار نور الدمرداش عبد الله غيث .كما رفضت مراقبة التمثيليات بالتليفزيون سيناريو المسلسل الذى كتب في ثلاثين حلقة لأنه كان معروفا تمثيليات سهرة فقط اما المسلسلات فلم تكن معروفة وطلبوا تقديمها كتمثيلية سهرة لكن تمسك نور الدمرداش وتحمس للتجربة الجديدة واستطاع اقناع المسئولين بالمسلسل.

قام بالتمثيل في المسلسل كوكبة كبيرة من الممثلين منهم عبد الله غيث في أول أدواره وتقاضى 8 جنيهات في الحلقة الواحدة وحسين رياض وأجره كان 40 جنيها في الحلقة وهو الأعلى أجرا وتوفيق الدقن وعبد الرحيم الزرقانى ومديحة سالم وكمال يس وسعيد صالح في أول أدواره أيضا سمير صبرى وأحمد أباظة وسناء جميل ومحمود عزمى وسعيد أبو بكر واحسان القلعاوى ومحمود الحدينى وغيرهم ونجح المسلسل نجاحا كبيرا .

وأعيد إنتاج قصة هارب من الأيام للسينما في فيلم بنفس الاسم عرض عام 1965 كتب السيناريو والحوار فايق إسماعيل وبطولة فريد شوقى وسميرة أحمد وإخراج أحمد السبعاوى.

واوضح الكاتب الصحفي والروائي العارف بالله طلعت خلال لقائه على الفضائية المصرية برنامج ( ابيض واسود ) قائلا :

إن الدراما والأعمال الفنية سلاح مهم في مواجهة القضايا الاجتماعية والظواهر السلبية ورافد مهم من روافد التربية على القيم والأخلاق الحميدة.وتعد المسلسلات من أهم أشكال الدراما التلفزيونية ويكمن تأثيرها في أنها تخلق جسرا من الترابط العاطفي بين الأبطال والمشاهدين إذ يتحول أبطال المسلسل إلى رفقاء روحيين.

واشار الكاتب الصحفي والروائي العارف بالله طلعت خلال لقائه على الفضائية المصرية برنامج ( ابيض واسود ) قائلا :

 تعتبر الاعمال الفنية مرأة المجتمع للتعرف علي مشاكله كما يوجه نظر المسئولين بالمجتمع الي وجود مشكلة وبالتالي يسارعون بحل هذه المشاكل سواء في بدايات ظهورها وذلك لايجاد حلول لهذه المشكلة بشكل سريع وذلك لوضع حلول لهذه المشاكل.

وقد يتخذ الفنان خطوة اخري ابعد من مجرد تسليط الضوء علي المشكلة حيث يحاول اقتراح حلول لهذه المشكلة سواء كانت هذه الحلول كاملة وقابلة للتنفيذ او كانت حلول هزلية تعتبر افكارا مبدئية وخطوط عريضة للحل .والتركيز على الأعمال الفنية وإبراز البطولات الفردية والجماعية للأشخاص الذين ضحوا بأرواحهم من أجل وطنهم وذلك لتحقيق الانتماء وحب الوطن في قلوب الجميع 

وتشكيل لجنة لمتابعة الأعمال الدرامية وتقييمها وفقا لضوابط ومعايير حقوق الإنسان خطوة هامة وذلك نظرا للدور الهام الذي تقوم به الدراما التليفزيونية في تشكيل وعى الشعب المصري وتصحيح الأفكار المغلوطة من خلال تقديم محتوى هادف.

يتضمن رسالة ورؤية بعيدا عن الإسفاف والتضليل ومحاولة نشر ثقافة العنف والبلطجة والانحطاط الأخلاقي

فمن خلال الدراما التلفزيونية يمكن معالجة العديد من القضايا على الصعيد الاجتماعي والثقافي والسياسي والديني كما يمكن إيصال العديد من الرسائل إلى المتلقي بهدف زيادة الوعي لديه.

حيث تقوم المسلسلات التليفزيونية بدورها فى ممارسة عملية النقد الاجتماعي وطرح القضايا بأساليب مختلفة من المعالجات الإبداعية.

وقال الكاتب الصحفي والروائي العارف بالله طلعت خلال لقائه على الفضائية المصرية برنامج ( ابيض واسود ) قائلا :

ومن أشهر النجوم الذين شاركوا فى المسلسلات التليفزيونية ابيض واسود الفنان احمد مظهر الذى قام ببطولة العشرات من الأفلام إلا أنه شارك في بطولة العديد من المسلسلات التلفزيونية التي تنوعت أدواره فيها بين التاريخية والدينية والاجتماعية والرومانسية والكوميدية . ثم جاءت بدايته مع الدراما التلفزيونية عام 1971 من خلال مسلسل «الضيف الثقيل» أمام زهرة العلا ونظيم شعراوي.في العام التالي شارك في بطولة مسلسل «الخماسين» أمام ليلى طاهر وعقيلة راتب وزوزو شكيب ومجدي وهبة وعمر خورشيد وإخراج حمادة عبدالوهاب وتاليف ميخائيل رومان .

وأضاف الكاتب الصحفي والروائي العارف بالله طلعت خلال لقائه على الفضائية المصرية برنامج (ابيض واسود ) قائلا : ومن المسلسلات التي حظيت بشعبية كبيرة لدى الجماهير المصرية والعربية مسلسل ليالي الحلمية الذي يمتد لستة أجزاء بدأ أولها عام 1987 وانتهى عام 2016 والذي تدور أحداثه حول صراع بين العمدة سليمان غانم القادم من الريف من أجل ثأر والده. كتبه أسامة أنور عكاشة وأخرجه إسماعيل عبد الحافظ، وقام ببطولته الفنانين يحي الفخراني وصلاح السعدني وصفية العمري.

ومن اشهى الأعمال في تاريخ الدراما المصرية مسلسل ذئاب الجبل الذي بدأ عرضه عام 1993 وتدور قصته في صعيد مصر.

كما اشتهرت الدراما المصرية بالمسلسلات البوليسية التي كان أغلبها مقتبساً من قصص حقيقية والتي كان أشهرها على الاطلاق مسلسل رأفت الهجان الذي بث في أواخر الثمانينات وقد جسد شخصية رافت الهجان أو رفعت الجمال الفنان محمود عبد العزيز إلى جانب عدد كبير من الممثلين مثل يسرا ويوسف شعبان.

وتقديم مسلسل( دموع في عيون وقحة ) مبني على قصة حقيقية لإحدى العمليات المخابراتية المصرية ضد جهاز الموساد الإسرائيلي والذي ظهر خلال المسلسل باسم “جمعة الشوان” بطولة عادل إمام

ومن المسلسلات التي حظيت بشعبية كبيرة لدى الجماهير المصرية والعربية مسلسل ليالي الحلمية، الذي يمتد لستة أجزاء بدأ أولها عام 1987 وانتهى عام 2016، والذي تدور أحداثه حول صراع بين العمدة سليمان غانم القادم من الريف من أجل ثأر والده. كتبه أسامة أنور عكاشة وأخرجه إسماعيل عبد الحافظ وقام ببطولته الفنانين يحي الفخراني وصلاح السعدني وصفية العمري.

ومن اشهى الأعمال في تاريخ الدراما المصرية مسلسل ذئاب الجبل الذي بدأ عرضه عام 1993 وتدور قصته في صعيد مصر.كما ضم أرشيف الدراما المصرية كثير من الأعمال التي جسدت بعض الشخصيات التاريخية التي يحفل بها التاريخ المصري على مدار عصور طويلة، بعضها جسد شخصيات دينية وإسلامية مثل مسلسل “محمد رسول الله” 

ومسلسل “إمام الدعاة” تجسيداً لشخصية الشيخ محمد متولي الشعراوي أو شخصيات أدبية مثل “طه حسين” أو فنية مثل مسلسل “أم كلثوم” أو “الملك فاروق.”

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى