الدين معاملة

هجرة النبي ﷺ في عشرة خطوات يوضحها عمرو خالد

هجرة النبي ﷺ في عشرة خطوات يوضحها عمرو خالد

هجرة النبي ﷺ في عشرة خطوات يوضحها عمرو خالد
ارشيفية

كتب: أحمد الدخاخني

يحتفل جميع الأمة الإسلامية بحلول العام الهجري الجديد 1444, وكان قد أمر الله سبحانه وتعالى لرسول الله صلى الله عليه وسلم بالهجرة إلى يثرب والذي سميت بالمدينة المنورة لقدوم النبي لها, بعد أن قضى النبي في الدعوة إلى دين الله في مكة سراً لمدة 3 سنوات وجهراً لمدة 10 سنوات, وتوسع إنتشار دين الإسلام من المدينة المنورة إلى جميع أنحاء العالم بالتضحية والفداء من النبي وأصحابه في سبيل الحق والهدى.

ويوضح الداعية الإسلامي الدكتور عمرو خالد, هجرة النبي صلى الله عليه وسلم, في عشرة خطوات بطريقة بسيطة, عبر قناته الخاصة على يوتيوب, وهم:

1-النبي صلى الله عليه وسلم يأذن لأصحابه بالهجرة ويؤخر هجرته ليطمئن على أصحابه أولاً.

2- أبو بكر يستأذن النبي عليه الصلاة والسلام في الهجرة, والنبي يطلب منه التأجيل لعل الله يجعل له صاحبا, فيتمنى أبو بكر أن يكون النبي هو الصاحب.

3- قريش تعقد اجتماع للإتفاق على قتل النبي عليه الصلاة والسلام قبل الهجرة ويحيطوا ببيت النبي.

4- النبي يطلب من علي بن أبي طالب أن ينام في فراشه بهدف تعطيل قريش وليرد الودائع, فهو الأمين على أموالهم وهم يريدون قتله.

5- يتجه النبي صلى الله عليه وسلم مع الصحابي أبو بكر الصديق إلى غار ثور للاختباء فيه ثلاثة أيام حتى تتعب قريش من البحث.

6- الغار في أعلى الجبل على بُعد أربع ساعات من الصعود السريع المستمر يصعده النبي وأبو بكر.

7- الشباب هم من حموا النبي صلى الله عليه وسلم في هجرته, علي بن أبي طالب 20 عام, أسماء بنت أبي بكر 21 عام, عبد الله بن أبي بكر 19 عاماً, وعامر بن فهيرة 20 عام.

8- قريش تصل الغار ويخاف أبو بكر الصديق فيقول له النبي “ما ظنك باثنين الله ثالثهما فمن توكل على الله وأخذ بالأسباب فلابد أن ينصره الله”.

9- يهاجر النبي صلى الله عليه وسلم في إتجاه الجنوب وهو عكس إتجاه المدينة التي في الشمال ثم يتجه نحو طريق البحر حتى يصل إلى المدينة المنورة.

10- يصل النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة المنورة ويستقبله أهل المدينة بنشيد ” طلع البدر علينا” ليبدأ تاريخ عظيم للإسلام والمسلمين.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى