أخبار وتقاريرعاجل

أبرز تصريحات السيسي اليوم خلال قمة السلام لحل القضية الفلسطينية

أبرز تصريحات السيسي اليوم خلال قمة السلام لحل القضية الفلسطينية

أبرز تصريحات السيسي اليوم خلال قمة السلام لحل القضية الفلسطينية
الرئيس السيسي

ألقى الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم، كلمة خلال قمة القاهرة للسلام بالعاصمة الإدارية الجديدة بحضور زعماء ووفود 35 دولة، وجاءت أهم تصريحات الرئيس السيسي خلال قمة السلام كالتالي:

 صادق عن إرادة جميع أبناء الشعب المصري فرداً فرداً إن تصفية القضية الفلسطينية دون حل عادل لن يحدث وفي كل الأحوال لن يحدث على حساب مصر أبداً.

– هل كُتب على هذه المنطقة، بأن تعيش في هذا الصراع للأبد؟

– ألم يأن الوقت، للتعامل مع جِذر مشكلة الشرق الأوسط؟

– ألم يأت الحين لنبذ الأوهام السياسية بأن الوضع القائم قابل للاستمرار؟ إن وضع الإجراءات الأحادية والاستيطان وتدنيس المقدسات وخلع الفلسطينيين من بيوتهم وقُراهم، ومن القدس الشريف؟

– مصر دفعت ثمناً هائلاً من أجل السلام في هذه المنطقة وبادرت به عندما كان صوت الحرب هو الأعلى.

– اليوم تقول لكم مصر بكلمات ناصحة أمينة: إن حل القضية الفلسطينية، ليس التهجير.. وليس إزاحة شعب بأكمله إلى مناطق أخرى، بل إن حلها الوحيد، هو العدل، بحصول الفلسطينيين على حقوقهم المشروعة، في تقرير المصير، والعيش بكرامة وأمان، في دولة مستقلة على أرضهم مثلهم، مثل باقي شعوب الأرض.

– نحن أمام أزمة غير مسبوقة تتطلب الانتباه الكامل للحيلولة دون اتساع رقعة الصراع وبما يهدد استقرار المنطقة ويهدد السلم والأمن الدوليين.

– نعمل على التوصل إلى توافق محدد على خارطة طريق تستهدف إنهاء المأساة الإنسانية الحالية وإحياء مسار السلام من خلال عدة محاور تبدأ بضمان التدفق الكامل والآمن، والسريع والمستدام، للمساعدات الإنسانية لأهل غزة وتنتقل فوراً.

 

– نعمل على التفاوض حول التهدئة ووقف إطلاق النار ثم البدء العاجل، في مفاوضاتٍ لإحياء عملية السلام، وصولاً لإعمال حل الدولتين، وإقامة الدولة الفلسطينية المستقلة.

– دعونا نوجه رسالة، لشعوب العالم بأن قادته يدركون عِظَم المسئولية ويرون بأعينهم فداحة الكارثة الإنسانية ويتألمون من أعماق قلوبهم، لكل طفل برئ، يموت بسبب صراع لا يفهمه يأتيه الموت بقذيفة أو قصف أو يأتي بطيئاً، لجُرح لا يجد دواءً أو لجوع، لا يجد زاداً.

– دعونا نوجه رسالة أمل، لشعوب العالم بأن غداً، سيكون أفضل من اليوم.

زر الذهاب إلى الأعلى