حواراتعاجلعالم الفن

هايدي شريف لـ عالم النجوم: “شريف حلمي كانوا يُبعدوه عن أدوار يستحقها عنوة”

هايدي شريف لـ عالم النجوم: “شريف حلمي كانوا يُبعدوه عن أدوار يستحقها عنوة”

هايدي شريف لـ عالم النجوم: "شريف حلمي كانوا يُبعدوه عن أدوار يستحقها عنوة"
هايدي شريف

كتب/ عمرو صادق السخاوي

فتاة عشرينية جميلة عاشقة ومتيمة بالسينما عموماً وبالإخراج خصوصاً، وُلِدَت في بيئة فنية من الطراز الرفيع فوالدها فنان رائع .. هايدي شريف حلمي في حوار خاص مع عالم النجوم رفقة الكاتب والسيناريست عمرو صادق السخاوي.

مَن هي هايدي شريف؟

عمري ٢٤ عاماً، تخرجت من معهد السينما قسم إخراج، وُلِدت لأجد أبي يصطحبني لمشاهدة المسرحيات .. أعمل الآن كمساعدة مخرج وأحلم بأن أكون مخرجة ذات يوم، أيضاً قريباً سأتوجه للتمثيل.

حدثينا عن بداياتك وما وراء الكواليس حتى تصلي لما وصلتِ إليه الآن؟

بدايتي كانت برسالة على موقع تويتر لمخرج كنت أتابع مسلسله عندما كنت في ثانوية عامة وعندما بدأت الدراسة في معهد السينما أرسلت له رسالة مفادها أنني أحب أعماله وأتمنى أن أندرب رفقته في مسلسله الجديد فرحب على الفور وقال بالنص “اتواصلي مع المساعد الأول وأهلا بكِ”.

ذهبت لأجد ثمانية أشخاص يتمرنوا من بينهم فنانة مشهورة جداً حالياً، اجتهدت وفعلت المستحيل حتى بقيت بمفردي وأعطوني راتباً بالرغم من عدم وجود مرتب لمن يتدرب ثم بدأت حكايتي مع عالم الإخراج.

 

هايدي شريف لـ عالم النجوم: "شريف حلمي كانوا يُبعدوه عن أدوار يستحقها عنوة"
هايدي شريف

من هو المخرج الذي تمنيت العمل معه؟ ومن هو افضل مخرج تعاملت معه؟

تامر محسن بالنسبة لي هو مُلهمي، لم يكن هناك مشروعاً أقدمه في المعهد إلا وأخذت برأيه فيه، ألغيت فكرة فيلمي بسبب أنه لم يقتنع بالفكرة رغم إقتناعي التام بها إلا أنني دائماً ما أُرجح رأيه، هو من القلائل الذين يقومون بتغيير طبيعة الممثل في التمثيل.

المخرج هو المسئول الأول عما يشاهده المتفرج .. هل يتحمل المخرج مسئولية العمل الفني وأوجه النقد كاملة؟

بالطبع المخرج هو المسئول الأول، وأنت مساعد مخرج تتعلم كيف تتحمل المسئولية كاملة حتى لو لم تكن من اختصاصك من الأساس، وُضعت في العديد من المواقف هي في الأصل ليست أخطائي لكن مطلوب مني الاركيز في العمل ككل.

هايدي شريف لـ عالم النجوم: "شريف حلمي كانوا يُبعدوه عن أدوار يستحقها عنوة"
هايدي شريف

كيف ترى انتشار الوسائل المختلفة لإنتاج الأعمال الفنية؟ وهل تخدم الدراما بشكل عام أم أضرارها كثيرة؟

من وجهة نظري الشخصية لا أحبذها، تعطي من يستحق ومن لا يستحق أيضاً الفرص للظهور بأي طريقة كانت وأعتقد أن كلامي مفهوم للجميع.

كواليس عملك في مسلسل تياترو وهل من الممكن اعطاءنا نبذة مصغرة عن تفاصيل العمل؟

كواليس تياترو مختلفة تماماً عن أي كواليس لمسلسل عملت فيه من قبل، أتعامل مع ٢٢ نجم شاب وروح فكاهية عالية جداً، لا أستطيع أن أعطي لك المزيد من التفاصيل لكن سترى ١٠ مسرحيات قديمة ممن عاشوا وسيظلوا في ذاكرتنا للأبد، أستاذ رؤوف يقدم مسلسل مختلف تماماً عن المعتاد، كل الشكر للدكتور أشرف ذكي.

هايدي شريف لـ عالم النجوم: "شريف حلمي كانوا يُبعدوه عن أدوار يستحقها عنوة"
هايدي شريف

بعض المخرجين يتشبثون برأيهم في اختيار زوايا كاميرات معينة وأسماء فنية معينة في حين أن المؤلف من الممكن أن يكون له رأي آخر.. مع أم ضد هذه السياسة؟

كل مخرج يتحمل النقد ككل وهو المسئول الأول عن العمل لذلك لا أرى مشكلة في تشبث كل مخرج برأيه، ساندرا نشأت مميزة في زوايا كاميرات معينة تميز بها أعمالها مثل الزوم، هناك بعض المخرجين يحبون الكادر الثابت وهكذا مع جميع المخرجين المتواجدين على الساحة.

فنان أو فنانة على الساحة الفنية تتمنى لو أصبح بطلاً لعمل لك في المستقبل وترى فيه كل مقومات نجاح العمل؟

محمد فراج بمقدوره إنجاح أي عمل يشارك فيه، شريف حلمي وذلك ليس لأنه والدي بل لأنه لديه الكثير ليقدمه، أشعر بأن الكثير من الأدوار ذهبت عنه عمداً، والثالثة هي حنان ترك فهي بمثابة أمي الثانية وعشقي في الحياة الفنية.

هايدي شريف لـ عالم النجوم: "شريف حلمي كانوا يُبعدوه عن أدوار يستحقها عنوة"
هايدي شريف

بصفتك مخرجة .. بعض المخرجين يسلمون مهمة إختيار الفنانين لشركات الكاستينج .. هل تؤمنين بهذه النظرية وهل تجدي نفعاً أم من شأنها تدمير بعض المواهب الشابة؟

هذه هي أخطر الكوارث، لابد أن أكون متواجدة لأسلم الأدوار لمن يستحق، مسلسل تياترو غيّر فكرتي تماماً لأنني اكتشفت بأن هناك الكثير من الفنانين الشباب الموهوبين والدين بمقدورهم معرفة الفوارق بين تمثيل المسرح والسينما، هذا الموضوع يسبب لي الكثير من الإزعاج فليس أي شخص خريج سينما يستطيع تمثيل مسرح والعكس.

ما هي أصعب انواع الأعمال الفنية التي تضع المخرج في مأزق كبير من حيث التعبير عنها لتظهر للمشاهدين كما يجب أن تظهر ؟ مثلا الحديث عن مرض نفسي ام رعب او فانتازيا؟ 

أكثر الأنواع التي لا نستطيع تجسيدها هي أعمال الرعب، المسلسل الوحيد الذي قدمناه يليق بإسم الرعب هو مسلسل غرفة ٢٠٧ ولم أستطع إكماله إلى الآن فأنا لم أقدر على تجاوز الحلقة السادسة لأنه وضعني في رعب نفسي أكثر من كونه رعب دماء وغيره من ألوان الرعب، الأمراض النفسية تمكننا من تجسيدها بنجاح، أيضاً الفانتازيا نجحت دنيا سمير غانم في تقديمه بصورة تليق بنا لكن الرعب هو ما لم نقدمه بالشكل المطلوب إلى الآن.

هل تقومين بتحضير أي من الأعمال في الفترة الحالية للعمل بها؟ 

ما زلت أعمل في مسلسل تياترو، أيضاً في رمضان القادم أعمل على مسلسل “ستهم” وهو مسلسل رائع ومقتبس من حكايات حقيقية فهو من إخراج رؤوف عبد العزيز وبطولة روچينا، أيضاً سأقدم فيلم من إنتاج السبكي وإخراج أحمد عبد الوهاب وأبطاله علي ربيع وميرنا نور الدين ورنا رئيس وأوس أوس، هو فيلم كوميدي لايت سيُعرض لأول مرة في السينمات خلال عيد الفطر المبارك.

هايدي شريف لـ عالم النجوم: "شريف حلمي كانوا يُبعدوه عن أدوار يستحقها عنوة"
هايدي شريف

نصيحتك لأي شخص يود دخول الوسط الفني من خلال باب الإخراج؟

نصيحتي لأي شخص يود دخول الوسط الفني عموماً هو أن يكون أولاً لديه شغف لأنه سيأتي عليه وقت سيشعر كأن شخص ما قد ضربه بفأس في رأسه وسيشعر بالإستسلام، هذه المهنة صعبة للغاية خصوصا الاخراج وخصوصاً أكثر لو كانت بنت، فلا يوجد شئ إسمه بنت أو ولد .. يوجد عمل عليك القيام به فقط.

وجهي كلمة لمحبينك عبر موقع وجريدة عالم النجوم؟

سعيدة أولاً بالفرصة التي أتحتها لي بأنه أول حوار صحفي يكون من خلال جريدتكم عالم النجوم وبهذه الأسئلة التي توضح كونك على دراية تامة بمجال السينما بسكل عام والإخراج بشكل خاص، وبإذن الله الحوار القادم في فيلمي.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى