حواراتعاجل

الفريسكا .. أكلة تحمل رائحة الصيف المنعشة بالإسكندرية

الفريسكا .. أكلة تحمل رائحة الصيف المنعشة بالإسكندرية 

الفريسكا .. أكلة تحمل رائحة الصيف المنعشة بالإسكندرية
سامي خميس

إعداد وحوار / مايسة عبد الحميد

أيقونات لا تخطئها عينك إذا وطات قدمك أرض عروس البحر الأبيض.. فإذا رأيتها علمت إنك وصلت إلى تلك المدينة التي تحتضن البحر فى هدوء وانسيابية … بائع الفريسكا بنداءه الشهير على الشواطئ وتهافت الصغار والكبار على مايحمله من هذا المنتج الاسكندراني البحت .. ” فريسكا ” والتي تعنى “طازج” باللغة الإيطالية وليس بعيدًا عنه ستجد على الكورنيش وسيلة الترفيه الأشهر وهي “الحنطور” بجولاته الممتعة يسير جنبًا إلى جنب مع ذلك ( التاكسي البرتقالى ) ذلك اللون الذي يميز سيارات الاجرة بالإسكندرية ثم هذا المشهد الساحر لمراكب الصيد فى أبو قير والانفوشي أو مايسميه أهل الصنعة (البلانص) …أجرت عالم النجوم حوارًا مع بعض “النجوم” فى هذه المهن أو الأيقونات الاسكندرانية فكان كالتالى :

الفريسكا التي يعشقها كل رواد شواطئ إسكندرية هى مشهد لذيذ يتكرر يوميا، أبطاله بائع متجول لونه من لون الشمس وصندوق زجاجي يحمله على أحد كتفيه بداخله مجموعة متنوعة من الفريسكا الجميلة بعضها شريحة دائرية فى حجم رغيف العيش من طبقتين يوضع بينهما العسل وأخرى سادة وكثير منها مضاف إليه السوداني والمكسرات والسمسم وجوز الهند فى أحجام دائرية صغيرة وشهية.

الفريسكا .. أكلة تحمل رائحة الصيف المنعشة بالإسكندرية
سامي خميس

“كان فيه يا بلدنا يا نساية.. حتة بسكوتة فريسكاية، ع الشط تبعتر ضحكتها تفرش حدوتة وغنواية” إنها كلمات شاعر العامية الراحل “أحمد فؤاد نجم” التي جاءت كمقدمة لمسلسل “فريسكا” الذى قدم لنا نموذجا للثقافة الشعبية للمدينة الكوزموبوليتانية التي عاش على أرضها جنسيات يونانية وإيطالية وأرمن وفرنسيين وإنجليز عشقوها وانصهروا بداخلها وتركوا لنا آثارهم التي تدلل في كل مرحلة على تلك الثقافة الجميلة.

يرجع أصل كلمة الفريسكا لأصول يونانية بينما بالبحث عن الكلمة فى قواميس اللغتين اليونانية والإيطالية فهي موجودة فى القاموسFRESCOالإيطالي، التي تعني كلمة الطازج أو اللذيذ فأصل جميع أنواع المعجنات إيطالي الصنع فالمكرونة والبيتزا أصلها إيطالي وكذلك الفريسكا التي بدأت بصناعة رقائق مقرمشة أشبه بالبسكويت لتناولها كوجبة إفطار لذيذة وتم تطويرها بإضافة لمسة شرقية إليها فى عهد العثمانيين وتم أستخدامها فى صنع الأيس كريم لتنتشر بكثرة ولكن أنتشار نسبها إلى اليونان ربما يرجع إلى استخدامهم بشكل أكبر لها وصنعها بمنازلهم مع اشتغال بعضهم فى صنعها.

وأثناء تجول كاميرا عالم النجوم على أحد شواطئ الإسكندرية تقابلت مع أحد بائعي الفريسكا والذي صرح لها ” بشتغل باليومية على الجنيه باخد ربع جنيه”

الفريسكا .. أكلة تحمل رائحة الصيف المنعشة بالإسكندرية
سامي خميس

ودار الحوار معه كالتالي :

نتعرف بحضرتك؟

سامي خميس

كم عمرك ؟

60 سنة

منذ متى وانت تبيع الفريسكا ؟

30 سنة

الفريسكا .. أكلة تحمل رائحة الصيف المنعشة بالإسكندرية
سامي خميس

هل مهنة بائع الفريسكا مثل زمان ؟

لا مبقتش ذي الأول يادوب بنكفي بالعافية. 

هل دخل اليوم بيكفي أسرتك؟

لا مبيكفيش بس لو مشتغلتش فريسكا بشتغل أي حاجة 

كيف الفرق فى العمل بين فصلي الصيف و الشتاء ؟

فى الصيف بشتغل باليومية على الجنيه باخد ربع جنيه بيكون واحد بيجيب الفريسكا بتكون متأجرة وأنا شغال باليومية.

هل تواجه مشاكل في مهنتك؟ 

لا أحنا هنا في أمان في المكان لان إللي اخد الشغل له مكان معين. 

ماهي أنواع حشوات الفريسكا؟ 

فى سوداني وجوز هند وسمسم 

ماهى أكثر أنواع الفريسكا التي تجد إقبالا ؟ 

الفريسكا بالسوداني.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى