حوارات

تاكسي الإسكندرية .. أحد معالم المحافظة

تاكسي الإسكندرية .. أحد معالم المحافظة

تاكسي الإسكندرية .. أحد معالم المحافظة
تاكسي الإسكندرية

إعداد وحوار / مايسة عبد الحميد

أيقونات لا تخطئها عينك إذا وطات قدمك أرض عروس البحر الأبيض.. فإذا رأيتها علمت إنك وصلت إلى تلك المدينة التي تحتضن البحر فى هدوء وانسيابية … بائع الفريسكا بنداءه الشهير على الشواطئ وتهافت الصغار والكبار على مايحمله من هذا المنتج الاسكندراني البحت .. ” فريسكا ” والتي تعنى “طازج” باللغة الإيطالية وليس بعيدًا عنه ستجد على الكورنيش وسيلة الترفيه الأشهر وهي “الحنطور” بجولاته الممتعة يسير جنبًا إلى جنب مع ذلك ( التاكسي البرتقالى ) ذلك اللون الذي يميز سيارات الاجرة بالإسكندرية ثم هذا المشهد الساحر لمراكب الصيد فى أبو قير والانفوشي أو مايسميه أهل الصنعة (البلانص) …أجرت عالم النجوم حوارًا مع بعض “النجوم” فى هذه المهن أو الأيقونات الاسكندرانية فكان كالتالى :

يعتبر تاكسي الإسكندرية بلونه المميز ما بين الأصفر والأسود أو البرتقالي والأسود ، أحد معالم المحافظة المميزة لها بلونه الشهير وهناك كلمات شهيرة تغنى بها مطربون عظماء تدل على حالة العشق الخاصة لبلد المرسي أبو العباس منها “بين شطين وميه عشقتهم عينيا.. يا غاليين عليا يا أهل إسكندرية” و “شط إسكندرية يا شط الهوا”.

وعندما تخطو خطواتك الأولى لخروجك “على القمة” باللهجة الاسكندرانية المعشوقة ، ترى عيناك السيارة لادا 2105 والتي تؤكد على وصولك إلى أرض الهوى “الإسكندرية” ، والتي تعمل تاكسي بلونها المميز “اسودx اصفر ” .

ولكن بعيدًا عن المشهد الجمالي للون المميز للتاكسي، هناك مشكلة كبرى تؤرق المواطن السكندري أو الوافد إليها تتمثل فى عدم تشغيل عداد التاكسي ولقد شهدت محافظة الإسكندرية العديد من المطالبات بإعادة تشغيل عداد التاكسي، وفي نفس الوقت كان سائقي التاكسي يعانون من إرتفاع أسعار البنزين واتجاه المواطنين للتاكسي الخاص مثل أوبرا وكريم.

وأثناء تجول كاميرا عالم النجوم في شوارع الإسكندرية إلتقت بأحد سائقي التاكسي ودار الحوار على النحو التالي :

نتعرف على حضرتك؟

محمد حمدي

عندك كام سنة؟

٤٨ عام

منذ متى تعمل بهذه المهنه ؟

٢٥ عام

هل أختلفت المهنة عن زمان؟

دلوقتي أحنا عشان في صيف الدنيا مظبطة لكن في الشتا لا
وقبل كدة كان في كورونا الدنيا ماكنتش مظبطة.

هل الدخل اليومي يكفي الأسرة؟

الحمدلله طبعا بس في أيام حلوة وأيام يعني مش كله ذي بعضه بس الحمدلله مستورة.

ماهي المشاكل التي تواجهك مع الزبائن ؟

الناس كويسة وأنا مابحبش الجدال وبرضا بأي حاجة ..

هل هناك بعض سائقي التاكسي تستغل زوار وضيوف إسكندرية وترفع الأجرة؟

أيوة فيه خاصة سواقين الموقف يعني السواقين عند موقف البيجو وعند موقف السوبر جيت وعند محطة القطار .

هل التطورات التي قام بها السيد اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية محسوسة وما رأيك فيها؟

بالنسبة للطرق بقت حلوة والنظافة بقت كويسة والقمامة بتتشال على طول وبالنسبة للبحر الأسعار بقت حلوة ومحددة أسعار كل شاطئ مبقاش سايب الأسعار في ايد إللي ماسكين الشواطئ وبقى أمان أكتر من الأول بكتير.

فى رأيك ماهي الأشياء التي تحتاج إلى تطوير في المحافظة؟

التكاتك والأسواق زي سوق باكوس البياعين مبهدلين الدنيا.

هل انت مع المطالبين بمنع التوك توك فى شوارع الاسكندريه ؟

لا تتمنع ازاي هي بقت جزء من المجتمع ووسيلة بيعتمد عليها بس لازم يتسيطر عليها يعني الشخص إللي سايق التوكتوك نفسه بني آدم كويس ويمنع الصغيرين يسوقوا التكاتك لان التوكتوك بيرخص في المرور وبتعمل له مؤسسة وكل حاجة بس الشخص إللي سايق ده رخصته إيه مفيش رخصة على الأقل يتعمل له رخصة يرخص أجرة على الأقل يبقى معاه رخصة مهنية يقدر يتكشف عليه مخدرات أو غيره.

ماهى أسباب أرتفاع حالات الجريمة عن طريق التوكتوك؟

المخدرات الناس بتتعاطى مخدرات وقلة الدخل.

زر الذهاب إلى الأعلى