عالم الفن

“سيد زيان ” مشوار طويل من العطاء الفني تعرف عليه بذكرى رحيله

اقرأ في هذا المقال
  • سيد زيان عانى من جلطة بالمخ وشلل نصفي قبل وفاته لسنوات جعلته يبتعد عن الفن
  • السيرة الذاتية لسيد زيان :
  • سيد زيان اوصلته موهبته لنجم الشباك :
  • تزوج من خارج الوسط الفني:
  • جلطة أقعدته وبعدته عن جمهوره

سيد زيان عانى من جلطة بالمخ وشلل نصفي قبل وفاته لسنوات جعلته يبتعد عن الفن

"سيد زيان "
سيد زيان

سيد زيان فنان عشق واحترف الوقوف على خشبة المسرح ، كوميديان من الدرجة الأولى ، رغم موهبته وابداعه لم يكن له الحظ في أن يأخذ دور البطولة في السينما، لكنه شارك فيها بالعديد من الأدوار المتنوعة ، التي ظلت وستظل في ذاكرة المشاهدين لها .

السيرة الذاتية لسيد زيان :

ولد الفنان في حي الزيتون بالقاهرة 1943م ، وتخرج من مدرسة الميكانيكا التي تخصصت في تخريج الأفراد المتخصصين في صيانة طائرات سلاح الطيران.

لكنه كان يعشق الفن منذ صغره ومغرم بالسينما والمسرح ، وكان يهوى الوقوف على خشبة المسرح قبل تخرجه من مدرسة الميكانيكا ، وتحولت الهواية للاحتراف عندما انضم إلى فرقة الهواة مع الفنان عبد الغني ناصر، الذي أسند إليه أول دور كوميدي في مسرحية إعلان جواز، أسند إليه المخرج نور الدمرداش دورًا بارزًا في مسرحية حركة واحدة أضيعك.

تعتبر الانطلاقة الكبرى ل”زيان ” في عالم المسرح عندما ادى دوره أمام عملاق الكوميديا والنجمة شويكار في مسرحية “سيدتي الجميلة ” في ستينات القرن ، وبعد هذا الدور تهافتت عليه المخرجين وانتقل من فرقة الفنانين المتحدين إلى فرقة الريحاني التي عمل بها لمدة تسع سنوات متواصلة.

سيد زيان اوصلته موهبته لنجم الشباك :

وصل بموهبته لنجم مسرح وقد العديد من المسرحيات التي كان فيها هو البطل الأول ونجم الشباك لمسرحياته طوال الثمانينيات والتسعينيات ومن أبرز مسرحياته البرشوت ، واحد لمون والتاني مجنون ، سائق التاكسي ، العسكري الأخضر ، الفهلوي ، القشاش وغيرهم الكثير .

لكنه لم يكن كذلك سينمائيا وتلفزيونيا فكان يقبل الأدوار المساعدة ، ولم يأخذ حظه فيها كبطولة، سوى في ثلاث أفلام دورية نص الليل، وحظ من السماء، وكيف تسرق مليونيرًا، إلا أن أدواره التي شارك فيها لا تقل في أهميتها عن أدوار البطولة، وهو ما بات واضحًا في فيلم المتسول أمام عادل إمام، ووكالة البلح، أمام ناديه الجندي، والبيه البواب أمام أحمد زكي، وأريد حلًا أمام فاتن حمامة، والجراج أمام نجلاء فتحي، وأبناء الصمت، وغيرها من الأدوار التي استطاع من خلالها أن يحتل مساحة كبيرة في ذاكرة الجماهير.

تزوج من خارج الوسط الفني:

تزوج الفنان سيد درويش من سيدة من خارج الوسط الفني وأنجب 7 أبناء هم ” سامية ، إيمان ، محمد ، حنان ، داليا ، أيمن ، منى “

زيان وزوجته
زيان وزوجته

جلطة أقعدته وبعدته عن جمهوره

أقعده المرض عن الفن الذي كان عشقه الأول في عام 2003 حيث تعرض لجلطة في المخ أدت إلى شلل نصفي، استطاع أن يتغلب عليه إلا قليلا، إلا أنه تعرض لأزمة صحية مرة أخرى بعدما تحسنت صحته وأصبح يسير متكئا على العصا ودخل على إثرها المستشفى ، و رحل عن عالمنا نجم الكوميديا الفنان سيد زيان ، في الثالث عشر من إبريل عام 2016 ،
وبقيت أعماله خالدة ، رحمه الله وغفر له.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى