فضائيات T.V

بالصور والفيديو العارف بالله طلعت والإعلامية امل عبد الوهاب على قناة (الاسكندرية) حديث المساء ومؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبي 

بالصور والفيديو العارف بالله طلعت والإعلامية امل عبد الوهاب على قناة (الاسكندرية) حديث المساء ومؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبي 

بالصور والفيديو العارف بالله طلعت والإعلامية امل عبد الوهاب على قناة (الاسكندرية) حديث المساء ومؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبي 
العارف بالله طلعت

استضاف برنامج (حديث المساء ) قناة الاسكندرية الكاتب الصحفي والمحلل السياسي العارف بالله طلعت مدير تحرير باخبار اليوم والحلقة من تقديم الإعلامية امل عبد الوهاب كبير المذيعين بالتليفزيون المصري واعداد الإعلامي محمود ماضى رئيس التحرير ومحمد جابر مخرج البرنامج 

وتحدث الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت على قناة الاسكندرية من خلال برنامج (حديث المساء) قائلا: دخلت العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبى مرحلة جديدة بالتوقيع على وثيقة أولويات المشاركة حتى عام ٢٠٢٧ والتي تضمنت التأكيد على أهمية استمرار التعاون بين الجانبين للمساهمة فى حل النزاعات وبناء السلام وتعميق التكامل الاقتصادي الإقليمي ولمواجهة التحديات السياسية والاقتصادية في المتوسط والشرق الأوسط وإفريقيا .

والجانبين يوليان اهتماما خاصا لتعزيز التعاون الذي يسترشد بـ “رؤية مصر لاستراتيجية التنمية المستدامة 2030” وسياسة الجوار الأوروبية المنقحة المنصوص عليها في جدول أعمال الاتحاد الأوروبي الجديد لمنطقة البحر المتوسط ​​وخطته الاقتصادية والاستثمارية للجوار الجنوبي والصفقة الخضراء الأوروبية.

واولويات الشراكة يجب أن تساهم في تلبية تطلعات شعوب جانبي البحر المتوسط ​​في ضمان التنمية المستدامة الشاملة والعدالة الاجتماعية وفرص العمل اللائق والازدهار الاقتصادي وتحسين الظروف المعيشية بشكل كبير .وتأخذ الأولويات في الاعتبار دور كل من الاتحاد الأوروبي ومصر كلاعبين دوليين وتهدف إلى تعزيز التعاون الثنائي والإقليمي والدولي .

وإطار الشراكة سيتم التركيز في العلاقات بين مصر والاتحاد الأوروبي على التنقل الذكي والتنقل الآلي والإلكتروني والرقمنة والاقتصاد الأخضر وهي أدوات مهمة توفر فرصا جديدة للتعاون .

وقال الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت خلال لقائه على قناة الاسكندرية برنامج (حديث المساء) قائلا : مؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبي رسالة دعم قوية وتأكيد على المكانة المحورية لمصر باعتبارها ركيزة لأمن واستقرار المنطقة وبوابة للقارة الأفريقية.وترفيع العلاقات بين الاتحاد الأوروبي ومصر لمرتبة الشراكة الاستراتيجية الشاملة أمر شديد الأهمية حيث تعتبر مصر الدولة الوحيدة بالمنطقة التي تم اختيارها من الاتحاد الأوروبي لترفيع العلاقات الأوروبية معها وهو تأكيد على المكانة الخاصة التي توليها أوروبا لمصر. فمصر ترتبط مع الاتحاد الأوروبى بعشرات الاتفاقات الاقتصادية التى تشمل العديد من المجالات التنموية والاقتصادية كما أن الاتحاد الأوروبى يعد واحدا من أهم الشركاء التجاريين لمصر .

ينظر الاتحاد الأوروبى إلى مصر باعتباره شريكا استراتيجيا رئيسيا فى مجال الطاقة خصوصاً فى ضوء الدور الرئيسى لمصر والمحورى فى منتدى غاز شرق المتوسط والجهود الحالية لتعظيم الدور المصرى كمركز إقليمى ومحورى لتجارة وتداول الغاز الطبيعى فى المنطقة.

واضاف الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت خلال لقائه على قناة الاسكندرية برنامج (حديث المساء) قائلا :ارتبطت مصر بالقارة العجوز منذ أكثر من 200 عام بعلاقات متينة وقوية كما برزت العلاقات المصرية مع الاتحاد الأوروبى فى عام 1976 كما ترتبط مصر والاتحاد الأوروبي بعلاقات طويلة الأمد لاسيما من خلال اتفاقية الشراكة بينهما التي تم تفعيلها منذ عام 2004 وتلك الشراكة تسمح بمزيد من التعاون والتبادل التجاري والثقافي وكذلك التعاون في مجالات عديدة تحددها أولويات الشراكة .

وشهدت العلاقات المصرية الأوروبية خلال السنوات الماضية تطورا على المستويات السياسية والاقتصادية والاستراتيجية والتي طويل من العلاقات.

وحرصت القيادة السياسية في عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي على تنميتها وتعزيز أطر التعاون المشترك بين الجانبين في مختلف المجالات وعلى مختلف الأصعدة خاصة أن الاتحاد الأوروبي يعد أحد الداعمين الرئيسيين لمصر إقليميا ودوليا . وأهمية التعاون المشترك في ظل التحديات الإقليمية والدولية المتصاعدة في الوقت الراهن بخاصة أن مصر تعد ركيزة للاستقرار في الشرق الأوسط وبوابة أفريقيا.

ويتطلع الجانب المصري إلى تعزيز وتوسيع نطاق التعاون مع الاتحاد الأوروبي خلال المرحلة القادمة في مختلف المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية وزيادة حجم الاستثمارات الأوروبية في مصر من خلال الاستفادة من الفرص الاستثمارية الكبيرة التي يقدمها الاقتصاد المصري في ظل عملية الإصلاح الاقتصادي الشاملة.

بالصور والفيديو العارف بالله طلعت والإعلامية امل عبد الوهاب على قناة (الاسكندرية) حديث المساء ومؤتمر الاستثمار المصرى الأوروبي 
الإعلامية امل عبد الوهاب

واوضح الكاتب الصحفي العارف بالله طلعت خلال لقائه على قناة الاسكندرية برنامج (حديث المساء) قائلا : منذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي الحكم في البلاد عام 2014 هناك حالة من الانفتاح الكبير في السياسة الخارجية وبات لمصر دورا مهما على الساحتين الإقليمية والدولية مما جعل الكل يحرص على إعادة وبلورة وتوثيق العلاقات مع الدولة المصرية .

ويرى الاتحاد الأوروبي في مصر القوة التي بيدها تحسين واستقرار الأوضاع في شرق المتوسط وأفريقيا ومنطقة الشرق الأوسط لذلك أصبحت مصر قوة عظمى لا غنى عنها لضمان استقرار المنطقة.

 بالاضافة الى ان المزايا الاقتصادية والتجارية في مصر كبيرة وواعدة والاتحاد الأوروبي يريد أن يكون هناك إنطلاق في العلاقات مع مصر خاصة في المجال التجاري والصناعي ومجال الطاقة وذلك سيتم عن طريق تقارب العلاقات التي نشهدها الآن بين مصر وأوروبا . خاصة في ظل الثقل السياسي الذي تتمتع به مصر دوليا وإقليميا وباعتبارها همزة الوصل بين العالمين العربي والأوروبي وكذلك واحة للأمن والاستقرار.

وشهدت العلاقات المصرية الأوروبية خلال السنوات الماضية تطورا على المستويات الاقتصادية والاستراتيجية والتي تستند علي تاريخ طويل من العلاقات الناجحة .

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى