أفلام ومسلسلاتعالم الفن

أحمد مكي… متألق الراب والتأليف وعمدة المزاريطة في يوم ميلاده

أحمد مكي… متألق الراب والتأليف وعمدة المزاريطة في يوم ميلاده

 

أحمد مكي... متألق الراب والتأليف وعمدة المزاريطة في يوم ميلاده
مكي

كتبت : مادونا عادل عدلي

تألق أحمد مكي كـ مغني راب وممثلٌ ومخرج، ولد أحمد مكي في مدينة وهران التي تقع في غرب الجزائر سنة 1978، وهو ما يجيب عن تساؤلات الجمهور عن جنسية الفنان أحمد مكي، فقد راود الناس شكٌّ بأنه ليس مصريًّا

 

حيث كان أحمد مكي جزائري الأصل من جهة والده، فقد كان الأب جزائريًّا والأم مصرية، وأقام في مصر معظم حياته ما أدى إلى تطبعه بالطابع المصري ودرس في معهد السينما وتخرج منه وبدأ بعدها في عام 2012 مسيرته الفنية التي سنتعرف إليها في هذا المقال.

حيث تتكوّن أسرة أحمد مكي من الأب والأم والأخت الكبرى، وهي إيناس مكي، ولدت إيناس مكي في الرابع عشر 14 من كانون الثاني (يناير) عام 1973، ولمعت في التسعينيات، وكانت دائمًا تشتهر بأداء دور الفنانة الأجنبية.

 

فقد قدم الفنان أحمد مكي ما يقارب 9 أفلام، تنوعت بين الأدوار الكبيرة والبطولات، تخرج أحمد مكي من قسم الإخراج بمعهد السينما؛ لذلك بدأ مسيرته الفنية بإخراج الأفلام القصيرة مثل فيلم (ياباني أصلي) عام 1998

أحمد مكي... متألق الراب والتأليف وعمدة المزاريطة في يوم ميلاده
احمد مكي

 

وبدأ مسيرته الفنية كممثل بأدوار صغيرة مثل دوره في فيلم (ابن عز) مع الفنان الكبير علاء ولي الدين وحسن حسني، ودوره في فيلم (تيتو) الذي كان من بطولة الفنان أحمد السقا والفنانة حنان ترك والفنان عمرو واكد.

ثم أخرج أول أفلامه الطويلة فيلم (الحاسة السابعة)، وأيضًا شارك في تأليف ذلك الفيلم الذي قدّم دور البطولة فيه رانيا الكردي وأحمد الفيشاوي عام 2005.

ثم تعرف إليه الجمهور من خلال دوره في فيلم (مرجان أحمد مرجان) بطولة الفنان القدير عادلوالفنانة  امام الكبيرة ميرفت أمين، فقد قدم فيه دورًا متميزًا جعل الجمهور يحفظ وجهه، ثم قدَّم دور ضيف شرف في فيلم (ليلة البيب دول) من بطولة الفنان الكبير محمود عبد العزيز والفنان الكبير نور الشريف.

ثم أدّى أول بطولاته في فيلم (إتش دبور)، فقد جسَّد دور الشاب دبور في واحد من أهم أفلام أحمد مكي الذي كان يقطن الطبقة الراقية من المجتمع، وإذ بوالده يُتَّهم بسبب شامبو(هيري هير)، وحينها تبدأ معاناة الفتى المدلل دبور حينما يضطر إلى الاحتكاك بالطبقة العامية حيث يقطن سائقه الخاص (سيريانوس) الذي يجسده الفنان القدير لطفي لبيب، وابنته “أرواح” التي تجسد دورها الفنانة الجميلة إنجي وجدان.

كما شارك الفنان أحمد مكي نخبة من أروع الفنانين في بطولة العمل وكان من أبرزهم:

  1. الفنانة هالة فاخر.
  2. معتز التوني.
  3. يوسف عيد.
  4. أنور عبد المنعم.
  5. عادل شعبان.
  6. متولي علوان.

شارك أحمد في السيت كوم الشهير (تامر وشوقية)، فقد قدم دورًا كبيرًا فيه وملفتًا، وأيضًا شارك في إخراج حلقات من مسلسل (لحظات حرجة)، وظهر في إحدى حلقات مسلسل (شباب أون لاين).

وأيضًا قدم عملًا مسرحيًّا عام 2020 باسم (حزلقوم)، ولقد صرَّح مجدي الهواري عن دور الفنان أحمد مكي في هذه المسرحية قائلًا إن ما يُتداول عنه غير صحيح من جهة أنه لا يقبل أي أعمال، ولكنه يحب أن يأخذ وقتًا في التفكير قبل أن يقرر الموافقة على أيٍّ من أعماله، وأنه قَبِلَ أن يعمل مع المخرج كريم سامي رغم أنه أول أعماله.

واشترك في تأليف المسرحية محمد جلال وأحمد شيكو وضياء محمد وحسن المهدي، وقد عُرضت في السعودية قبل العمل عليها في مصر.

مكي

قدَّم الفنان أحمد مكي كثيرًا من الأعمال الفنية التي أصبحت بمثابة كيان ثابت ومرجعي لكل من يبحث في عالم الفن والتمثيل، وفضلًا عن ذلك لقد كان بمثابة الأخ ويد العون لكثير ممن كان لديهم الرغبة في الدخول إلى عالم التمثيل.

قدم أحمد مكي إلى جانب مسيرته في دور السينما أدوارًا فردية في عدَّة مسلسلات نالت نجاحًا كبيرًا وجعلتنا نتعرف إلى وجه آخر للكوميديا عند أحمد مكي، ونراه أيضًا يقدِّمُ أدوارًا درامية رائعة كدوره في مسلسل الاختيار الجزء الثاني.

جسّدَ أحمد مكي دور (يوسف الرفاعي) في مسلسل الاختيار الجزء الثاني، وهو يُعَدُّ من أهم أدواره على مدار السينما والتلفزيون، فقد شدَّ الجمهورَ ولفتَ انتباهه، فقد كان اسم يوسف الرفاعي اسمًا لشخصية ضابط أمن مركزي، ولكنه اسم غير حقيقي، وقد استعان المخرج وفريق العمل بأسماء مستعارة داخل المسلسل حفاظًا على خصوصية الضباط، فالدولة تستمر فعليًّا في مكافحة الإرهاب، ولكن الشخصيات حقيقية، ولا تزال موجودة في جهاز الأمن، وتعمل على حماية الدولة داخل جهاز الأمن الوطني.

أوضح مؤلف المسلسل “الاختيار 2” أن شخصية يوسف الرفاعي داخل المسلسل كانت لا تصلح أن تكون شخصية خائنة أو إرهابية، فهو شخص مثقف وعلى وعي كبير، وله علاقة صداقة قوية مع والده الذي يوجهه فهو يعرف الدين معرفة صحيحة، وكان هدف تقديم الشخصية بتلك الصورة هو توجيه رسالة  للأهل وخصوصًا الآباء بأهمية التقرِّب من أبنائهم وتكوين صداقة معهم، والتعرف إلى أقرب أصدقائهم ومنحهم مساحة كافية  للحوار والنقاش والتفاهم.

ويأتي المسلسل من بطولة الفنان كريم عبد العزيز، والفنان إياد نصار، والفنان أحمد مكي، والفنانة إنجي المقدم، والفنانة بشرى، والفنانة أسماء أبو زيد، وباقة من كبار الفنانين الذين عملوا على نجاح هذا المسلسل نجاحًا كبيرًا، وعرض هذا المسلسل في عام 2021.

وأيضا قدم دورًا في مسلسل (العمة نور) في عام 2003 في بدايته الفنية، وكان المسلسل من بطولة أحمد الفيشاوي والفنانة الكبيرة نبيلة عبيد وعبد الرحمن أبو زهرة والفنان الكبير عزت أبو عوف وعبد الرحمن أبو زهرة.

وقدم أحمد مكي مسلسل (خلصانه بشياكة) عام 2017، وكان من بطولة دينا الشربيني وهشام ماجد وشيكو.

وقدم سلسلة مكونةً من 6 أجزاء من المسلسل الكوميدي المعروف (الكبير أوي) الذي نجح نجاحًا هائلًا في آخر جزء له عام 2022، وهو الجزء السادس الذي قدم فيه نجومًا صاعدةً لفتت انتباه كثير من الناس، ومن الجدير بالذكر أن أحمد مكي يمثل سندًا كبيرًا في مجال الفن للمبتدئين، فهو يفرش كثيرًا من الأبواب، ويمد لهم يد العون دائمًا.

ومن المعروف عن أحمد مكي أنه يحب الراب كثيرًا، ولذلك لم ينسَ تحضير أغاني الراب خلال مشواره الفني رغم انشغاله بأعماله الأخرى في التمثيل والإخراج، ولكنه كان يعمل كل مدة على تقديم إحدى الافكار الهادفة من خلال أغاني الراب، وقدَّم معظمها بتصويرها فيديو، وعرضها على التلفزيون أو من خلال قناته الخاصة على اليوتيوب.

وأصدر أول أغانيه الراب عام 2005، وأصدر أول ألبوم له عام 2012 باسم (أصله عربي)، وكان يحمل أغاني (قطر الحياة، حلة محشي، أيام زمان، ميه ميه، كانت هتفرق، منطقتي، طرقت باب، مؤخرة، الحاسة السابعة، الراب يا بشر، وأغنيه باسم الألبوم أصله عربي)، وبعده استمر بطرح عدة أغانٍ فردية خصوصًا عام 2018، وكانت أغانيه تحقق انتشارًا كبيرًا فقد كانت أغانيه تناقش قضايا وأفكارًا مهمة في المجتمع، وأيضًا كانت تتكلم حول أحداث مهمة تدور في الوطن، كما أن منها ما يتكلم عن الترابط الأسري وعلاقته بالأصدقاء، ولقد كانت هذه الموضوعات سببًا في نجاح أغانيه نجاحًا كبيرًا.

ومن أشهر أغانيه (قطر الحياة، وقفة ناصية زمان، أيام زمان).

بدأ الفنان رحلة المسلسل الكوميدي (الكبير أوي) عام 2010 في أول جزء له، وقد حقق كوميدية كبيرة منه جعلت الناس تتابعه متابعة شديدة ما شجع الفنان أحمد مكي لمتابعة المسلسل، وتقديم سلسلة كوميدية رائعة، فكان أول جزء منه 15 حلقة، فقد شارك في بطولته كثير من النجوم أهمهم الفنانة (دنيا سمير غانم) التي أظهرت جانبًا آخر من موهبتها في الكوميدية وحققت نجاحًا كبيرًا.

تنشأ أحداث المسلسل في قرية (المزاريطة) وهي قرية وهمية، تشبه قرى الأرياف، ويُعرف أهلها بالبدائية إلى حد كبير، يؤدي أحمد مكي في المسلسل 4 أدوار، الأب والأبناء الثلاثة الذين يختلفون عن بعضهم البعض تمامًا.

تبدأ القصة من زواج عمدة المزاريطة من فتاة أمريكية وإنجابها منه الكبير الذي تربى في القرية، وجوني الذي تربى في أمريكا، وحزلقوم الذي تربى في القاهرة، يجتمعون جميعهم بعد وفاة الأب العمدة لتقسيم الورث.

وتدور كثير من الأحداث الكوميدية في الجزء الأول تسهم في نجاحه نجاحًا كبيرًا، إلا أنها لم تستكمل بسبب إصابة أحمد مكي، فختم الجزء على 15 حلقة فقط، ولكنهم استكملوا 15 حلقة أخرى في الجزء الثاني من المسلسل بعد تعافي الفنان أحمد مكي.

وبعد عدد من المواسم والفنانة دنيا سمير غانم تشارك الفنان أحمد مكي في البطولة، يأتي الجزء السادس لحدوث تغيير في الأدوار، لتؤدي بدور البطولة البديلة الفنانة الصاعدة (رحمة أحمد فرج) في دور (مربوحة).

وكان من ضمن فريق العمل معهم محمد سلام وبيومي فؤاد وهشام إسماعيل ومصطفى غريب وحسين أبو حجاج، وقد اعتذرت دنيا سمير غانم عن الدور في هذا الموسم، لتكون فرصة رحمة في تقديم موهبتها التي كانت سببًا كبيرًا في أن يكون الجزء السادس للمسلسل من أعلى الأجزاء نجاحًا فاق نجاح جميع المواسم.

ومن الجدير بالذكر أن مسلسل (الكبير أوي) الجزء السادس في حلقته الأولى تفاجأ الجمهور بمجموعة من الشباب الصاعد في مجال التمثيل والكوميديا أعطاهم أحمد مكي فرصة كبيرة وذهبية من خلال مسلسله (الكبير أوي)، وهو من أكثر الأجزاء الذي شاركت فيه مواهب صاعدة كبيرة كهذه.

ويَعدُّ الفنانون الكبار مشاركة عدد كهذا العدد مخاطرة كبيرة، فمن الممكن أن تعود سلبيًّا على المسلسل، ولكن الفنان أحمد مكي دائمًا ما يفكر خارج الصندوق، ويقدم المساعدة للجميع.

وأيضًا جاري التجهيز للجزء السابع الذي سيعرض في السباق الرمضاني 2023، ومن المتوقع تحقيق نجاح كبير كنجاح الجزء السادس أيضًا، ومن المتوقع مشاركة نفس نجوم الجزء السادس إلا أن الفنان أحمد مكي أصدر أغنية (ولعانة) لتكون أغنية هذا الموسم في رمضان، وقد حققت نجاحًا وتصدرت التريند قبل عرض المسلسل.

أحمد مكي من الفنانين الذين يحرصون على إبعاد حياتهم عن الأخبار الفنية، ويعدّها من الأشياء الشخصية جدًا، ويخفيها بعيدًا عن الجمهور.

تزوج أحمد مكي وأخفى ذلك عن جمهوره مدة طويلة إلى أن أنجبت زوجته ابنه الأول أدهم الذي أخفاه مدة طويلة من الزمن إلى أن قرر أن يعرفه على الجمهور بطريقته الخاصة، فقد طرح أغنية (أغلى من الياقوت)، ولقد تحدث فيها عن فكرة الأبوة، وعن المشاعر التي يعيشها الرجل عند احتضان طفله للمرة الأولى بين يديه، وعما يتمناه له، وتتحدث عمَّا يدور في رأسه من أفكار.

وأدَّى دور ابنه في الكليب ابنه الحقيقي (أدهم) الذي ظنَّ من حوله أن هذا ابنه، وقد ظهر في الكليب بستايل (إتش دبور) إحدى الشخصيات التي أدَّاها مكي في أحد أفلامه، وبهذا تعرف الجمهور إليه، وكانت تحمل الأغنية كثيرًا من الرسائل الموجهة لابنه خصوصًا، ولجمهوره الشباب عمومًا، فهو يحثهم على أن يلتزموا بأخلاق الزمن الماضي الذي كان يملؤه الاحترام والتقدير، فيعطي الصغير كامل الاحترام للكبير، ولقد أثرت هذه الأغنية في كثير من الناس لما تحمله من مشاعر كبيرة وحقيقية.

تحدثنا في هذا المقال عن مشوار الفنان أحمد مكي من بدايته، وكيف تعرف الجمهور إليه، وعن أهم أعماله في السينما والتليفزيون، وعن مسلسل (الكبير أوي) أشهر أعماله، وعن أغانيه المهمة، وعن ابنه وحياته الشخصية باختصار.

زر الذهاب إلى الأعلى