عالم الفن

أشهر الأعمال الهادفة التي أثّر محمد صبحي من خلالها في الجمهور ولا نستطيع نسيانها

أشهر الأعمال الهادفة التي أثّر محمد صبحي من خلالها في الجمهور ولا نستطيع نسيانها

أشهر الأعمال الهادفة التي أثّر محمد. صبحي من خلالها في الجمهور ولا نستطيع نسيانها
محمد صبحي

كتبت / روز توفيق انور

النجم محمد صبحي بات حديث الجمهور خلال الساعات الماضية بعدما تحدث خلال مداخلة هاتفية لأحد البرامج عن شعوره بالظلم كونه يحاول بمجهوده الذاتي تقديم فن هادف بعيدًا عن الإسفاف أو الأفكار غير المهمة، كما عبر عن مدى اهتمامه بمحاولة تغيير الثقافة السائدة وحث الجمهور على مشاهدة أعمال فنية تحترم عقليتهم من خلال المسرحيات التي يقدمها.

وللنجم المصري محمد صبحي العديد من الأعمال الفنية التي تعد بمثابة علامة مميزة في مسيرة الفنان القدير، وأيضًا علامة مهمة في تاريخ الفن المصري والعربي، والتي قدمت لنا العديد من الرسائل الهادفة والتي لا يمكن نسيانها حتى مع تقديم أعمال جديدة، وفيما يلي قائمة بأشهر أعمال محمد صبحي.

يوميات ونيس:

مسلسل “يوميات ونيس” الذي تم تقديم أكثر من جزء منه على مدار سنوات طويلة، يعد من أشهر السلاسل الدرامية العربية التي قدمت العديد من الرسائل الهادفة في كل حلقة من حلقاتها، لتجذبنا وتجعلنا نحرص على متابعة المسلسل مع كل عرض له، ونتعلق بونيس وأبنائه والقيم التي يزرعها فيهم.

ودارت أحداث المسلسل حول شخصية ونيس وزوجته مايسة الذي يقوم كل منهما على تربية أبنائهم الأربعة على الأخلاق والقيم الصالحة، وأثناء تأديتهما لهذه الرسالة يكتشفان أنهما يخالفان الكثير من القيم التي يحاولان زرعها في أولادهما، فيحاولان التصحيح من أنفسهما أولًا.

أشهر الأعمال الهادفة التي أثّر محمد صبحي من خلالها في الجمهور ولا نستطيع نسيانها
محمد صبحي وسعاد نصر

المسلسل شارك في بطولته بجانب محمد صبحي كل من سعاد نصر وجميل راتب وهدى هاني وسامح صفوت وفادي خفاجة وريم أحمد وعايدة عبد العزيز وزوزو نبيل وممدوح وافي ومحمود أبو زيد ونادية عزت ورياض الخولي وغيرهم.

تخاريف :

مسرحية “تخاريف” من بين الأعمال المسرحية الكوميدية التي خطف بها محمد صبحي الأنظار وأثر بها في متابعيه، حيث دارت الأحداث حول ظهور عفريت لعدد من الأخوة ليحقق أمنياتهم في الحال فيطلب كل منهم أمنية تروي فيها الخواطر والأحلام التي تخطر للإنسان في إطار كوميدي، ومن بين الأمنيات أمنية التسلط وأمنية القوة وأمنية الجاذبية وأمنية الثروة وأمنية المساواة.

المسرحية شارك في بطولتها بجانب محمد صبحي كل من هناء الشوربجي وشعبان حسين ومحمد أبو داود وعبد الله مشرف وعزة لبيب وعبد الله سعد وهاني رمزي وياسر صادق وحسن عطية.

وجهة نظر :

مسرحية “وجهة نظر” تدور قصتها حول مجموعة من الأضراء “العمي” الذين يقيمون في مكان هو أشبه بالجحيم ولا تحيطهم أي نوع من الرعاية ولا التقدير لحالتهم الصعبة ويأتي لهم عرفة الشواف الضرير الذي كان في السجن وخرج فيأتي إليهم ويقودهم ويصبح قائدهم ويحاول كشف رئيس الهيئة الذي لا يهتم بهم ولا يعطيهم نقودهم.

المسرحية الشهيرة من بطولة محمد صبحي وعبلة كامل وهناء الشوربجي ومحمود أبو زيد وشعبان حسين وعزة لبيب وعبد الله مشرف ورياض الخولي وهاني رمزي وزينب وهبي ومحمد عبد الحليم ومجدي عبد الحليم.

أشهر الأعمال الهادفة التي أثّر محمد صبحي من خلالها في الجمهور ولا نستطيع نسيانها
محمد صبحي

الجوكر :

مسرحية “الجوكر” تدور أحداثها في إطار كوميدي حول قصة شاب يسعى لإعادة الحقوق إلى أصحابها ويتنكر في عدة شخصيات وهي المهندس شريف، والدكتور، وزكي الدبور، وعم أيوب، وعطيات ليكشف عن قضايا فساد كبيرة في مصنع للعب اﻷطفال.

المسرحية من بطولة هناء الشوربجي ومحمود القلعاوي ونهير أمين وعبد الله إسماعيل وجلال الشرقاوي وسامي عبد الحليم وعبد الوهاب ياسين.

الهمجي:

مسرحية “الهمجي” ناقشت بعض الخصال البشرية الذميمة وكيف يتم تبريرها وعلى الجانب الآخر يساعد الملائكة في البعد عن هذه الخصال في امتحان بين الخير والشر والطالب هنا هو آدم عبد ربه، والخصلة الأولى هي الكذب حيث يتم محاولة تسهيل الكذب أمام آدم، والذي يتضح أنه يكذب على نفسه وليس على الآخر؛ فهو يؤمن بأنه غني ولا يحتاج إلى شيء على الرغم من عدم امتلاكه لثمن وجبة عشاء له ولزوجته، ومن الخصال الأخرى الحسد والفتنة والشك والخيانة وغيرها من الخصال الذميمة كانت هي الأسئلة التي يحاول آدم الإجابة عنها.

المسرحية بطولة محمد صبحي وسعاد نصر وممدوح وافي وهناء الشوربجي وصلاح عبد الله وناجي سعد وأحمد آدم وهدى هاني.

رحلة المليون:

تدور أحداث المسلسل الشهير حول سفر سنبل إلى القاهرة بحثًا عن عمل، وهناك يقطن برفقة خاله البستاني الذي يعمل بفيلا لطيف بيه، الذي يستغل سذاجة سنبل وطيبته ويستولي على كُليته، وتبدأ رحلة سنبل في محاولة الثراء.

والعمل من بطولة محمد صبحي وجميل راتب وسمية الألفي وعايدة عبد العزيز وحسين الشربيني وسعاد نصر وأحمد عبد الوارث ومحمود القلعاوي وشريف منير.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى