مقالات

أطفال فيس بوك .. بقلم: حمادة عبد الجليل خشبة

أطفال فيس بوك .. بقلم: حمادة عبد الجليل خشبة

أطفال فيس بوك .. بقلم: حمادة عبد الجليل خشبة
حمادة خشبة

اعتدنا دائما أن المجتمعات تعتمد على دساتير و قوانين تحكم وتحدد اعمار الأشخاص المسموح لهم ممارسة مجموعة من السلوكيات الخاصة بتلك القوانين مثل قيادة السارة واستخراج الرخصة لابد أن يكون هناك سن معين، التصويت في الانتخابات لابد أن يكون هناك سنا معينا أيضا، وكذلك الالتحاق بالخدمة العسكرية والخدمة العامة، والزواج وغيرها من الأمور التي يجب على من يمارسها ان يصل إلى سن قانونية وهو استخراج بطاقة الرقم القومي على الاقل.

كل ذلك جميل ويبدوا انه على مايرام ولا شك في ذلك، ولكن السؤال الذي يطرح نفسة لما لا توجد سن قانونية لاستخدام مواقع التواصل الاجتماعي؟
قرأت مثالا للاستاذة امال عثمان في جريدة اخبار اليوم كانت تتحدث فيه عن إيجاد قانون يحدد السن الذي يتم فية الدخول على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك وتويتر وخلافة.

ازداد في الآونة الأخيرة الدخول على مواقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك أطفال يتراوح أعمارهم من سن 8 سنوات الي ١٦ سنة وهو السن الأكثر خطورة على الإطلاق هو سن المراهقة.

نسمع ونرى ما يحدث يوميا على مواقع التواصل الاجتماعي من شنق وحرق وقتل واغتصاب وقضايا تؤثر بالسلب على مجتمعنا المصري ومن الممكن أن تشرب الأطفال من ما يحدث وتتأثر بة.

تقول الاستاذ امال عثمان انه طبقا لمنشور في نيويورك تايمز ان معدل أمراض الصحة العقلية ارتفع بشكل كبير نتيجة سماع الأطفال في سن المراهقة لفيديوهات على مواقع التواصل الاجتماعي تأثروا بها واصابهم الاكتأب والتوتر والقلق المزمن.

القلق والاكتأب والتوتر يسببه مواقع التواصل الاجتماعي للأشخاص الكبار أيضا ولكن الأكثر تأثيرا هم الأطفال في سن المراهقة،

المعدل الطبيعي اليومي من وجهة نظري في استخدام مواقع التواصل الاجتماعي هي ساعة أو ساعتين يوميا، وما زاد عن ذلك يؤثر بشكل مباشر على صحة الإنسان النفسية والجسمانية، الا اذا كان للأطباء رأيا اخر.

على ولي الأمر توعية أولاده ان تكون استخداماتهم لمواقع التواصل الاجتماعي بعد السن الذي يسمح لهم بتفهم الأمور ومعالجها وتحمل المسؤلية، وأن يكونوا مراقبين لهم باستمرار بعدم السماح لهم باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي اكثر من اللازم تجنبا لاضرارهم النفسية وحفاطا على سلامتهم، لحين الخروج لنا بقانون يمنع ممارسة الأطفال وسائل التواصل الاجتماعي.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى