عاجلعالم الفن

أمنية والدها الطب ولكنها التحقت بالتجارة…. محطات في ذكرى ميلاد سلوى محمود

أمنية والدها الطب ولكنها التحقت بالتجارة…. محطات في ذكرى ميلاد سلوى محمود

أمنية والدها الطب ولكنها التحقت بالتجارة.... محطات في ذكرى ميلاد سلوى محمود
سلوي محمود

تقرير: مادونا عادل عدلي 

عندما نشاهد نجم من نجوم الزمن الجميل نصمت لحظات للإبداع الفني لديهم. 

ولدت الفنانة سلوى محمود يوم 26 يونيو عام 1929 في القاهرة، كان والدها طبيب وأرادها أن تلتحق بكلية الطب ولكنها حصلت الفنانة على دبلوم تجارة.

وبعد ذلك التحقت بمعهد التمثيل، كانت بداية مسيرتها الفنية من خلال الإلتحاق بفرقة الريحاني ثم إنتقلت للعمل بفرقة إسماعيل يس.

أمنية والدها الطب ولكنها التحقت بالتجارة.... محطات في ذكرى ميلاد سلوى محمود
سلوي محمود وعبدالله غيث

وشاركت سلوى محمود في فيلم عاشت للحب الذي تدور أحداثه حول شاب ريفي تزوج والده من سيدة بعد وفاة والدته سببت له أزمة نفسية جعلت منه شخص لا يثق في أي أنثى مهما كانت دوافع الحب.

وبعدها انتقل إلى العاصمة و تعرف على جارته “زينب” وهنا نشأت قصة حب بينهم، و لكن شاء القدر أن يغير مجرى الأمور رغم الظروف المعقدة، صورة المشهد الأخير الفيلم من إخراج السيد بدير، وأحمد السبعاوي، وتأليف محمد عبدالحليم عبدالله.

والعمل من بطولة كلاً من كمال الشناوي، زبيدة ثروت، عبد المنعم إبراهيم، ليلي طاهر، عزيزة حلمي، سلوى محمود، كمال حسين، سليم شديد، وباقة من أفضل الفنانين، تشارك سلوى محمود هذا العمل بدور بمبة زوجة والد كمال الشناوي التي تقوم بخيانته، فيتعقد الولد الصغير كمال الشناوي من النساء ولا يثق.

شاركت الفنانة سلوى محمود في أعمال مميزة ومنها “مسلسل الوعد الحق الذي تدور أحداثه حول حياة شبه الجزيرة العربية قبل أن يظهر فيها الإسلام، كانت الحياة عبارة عن عبادة للأصنام، والجهل والفساد منتشر في كل الأرجاء، ثم تبدأ الرسالة المحمدية التي تدعو إلى عبادة الله وحده، لتبدأ حينها الصعاب التي تواجه الإسلام والمسلمون الأوائل، المسلسل من إخراج إبراهيم عز الدين، حمادة عبد الوهاب مخرج مساعد، تأليف طه حسين، سيناريو وحوار إبراهيم عز الدين، ومن بطولة كل من كوكا، عماد حمدي، عباس فارس، سراج منير، زكي إبراهيم، أحمد مظهر، سلوى محمود التي تشارك بدور أم مصعب أبو عميرة، ويعتبر هذا المسلسل هو أول مسلسل ديني في السينما المصرية.

أمنية والدها الطب ولكنها التحقت بالتجارة.... محطات في ذكرى ميلاد سلوى محمود
سلوي عبدالله

وشاركت الفنانة سلوى محمود في مسلسل وادي الفئران الذي تدور أحداثه من واقعة حقيقية حدثت في منطقة جنوب سيناء خلال الفترة من نكسة يونيو 1967 وحتى نصر أكتوبر 73، ويعكس المسلسل صور مقاومة أهالي سيناء للاحتلال الإسرائيلي للسيطرة علي المنطقة وعلى عقول ووجدان أهلها خاصة الشباب، المسلسل من إخراج علاء كريم، وسيناريو محمد الشناوي، جمال عبد الناصر، حنان ترك، غادة عبد الرازق، مجدي كامل، سميرة عبد العزيز، سلوى محمود، محمد عبد الحافظ، أحمد زاهر، عطية عويس، وباقة من أفضل الفنانين المتميزين، وقامت سلوى محمود بدور أم فواز الذي يقوم به جمال عبد الناصر، ويعتبر هذا العمل أول عمل تلفزيوني يشترك فيه مجموعة كبيرة من الفنانين والأطفال أيضًا.

وقد توفيت الفنانة سلوى محمود عام 2020 عن عمر يناهز 90 عامًا وتركت أثر كبير في عالم الفن.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى