أخبار وتقاريرعاجلمحافظات

أهالي بني سويف يطلبون إنقاذهم من “ترعة الموت” بعد غرق طفلة

أهالي بني سويف يطلبون إنقاذهم من “ترعة الموت” بعد غرق طفلة

أهالي بني سويف يطلبون إنقاذهم من "ترعة الموت" بعد غرق طفلة
ترعة الموت

في محافظة بني سويف تقدم العشرات من أهالي عزبة “حسن عيسى” بشكوى تضرروا فيها من ترعة «الأزهري»، التي أطلقوا عليها «ترعة الموت»، نظراً لخطورتها على حياتهم وحياة أبنائهم، خاصةً عقب مصرع طفلة غرقاً في الترعة قبل أسبوع. 

كما شكت الأهالي من عدم تطهير الترعة منذ فترة، واحتوائها على تلال من القمامة والمخلفات بأنواعها، مما يجعلها مصدراً للأوبئة ومأوى للحشرات والحيوانات الزاحفة، مطالبين باستكمال تغطية الترعة لحماية أبنائهم من خطر الموت الذي يحيط بهم.

أحد أهالي القرية، يدعى «عيد علي أحمد»، تحدث لـ«الوطن» قائلاً: «نحن هنا نسميها ترعة الموت، أو ترعة العمية، لكن اسمها الحقيقي ترعة الأزهري، وتجلب علينا الأمراض والأوبئة، بل تجلب الموت ذاته»، وتابع بقوله: «لا يمر علينا أسبوع إلا ويغرق طفل في الترعة، قد يتمكن بعض الأهالي من إنقاذه أو يلقى مصرعه، مثلما حدث منذ أسبوع تقريباً، عندما غرقت الطفلة مريم أحمد محمود عمر، عقب سقوطها في الترعة، وفشلنا في إنقاذها، وفارقت الحياة أمام أهالي القرية».

وأوضح أنه منذ نحو 5 سنوات، وردت ميزانية إلى محافظة بني سويف، لتغطية الترعة، ولكن لم يتم تغطية إلا جزء بسيط منها، لا يتعدى 20 متراً، وتم التوقف عن استكمال العمل، وعند السؤال عن سبب التوقف، لم يكن هناك اجابات كافية، غير كلمة واحدة وهي «لا توجد ميزانية»، وأضاف متسائلاً: «أين ذهبت هذه الميزانية المرصودة لتغطية الترعة؟»، وأكد أن «الموت يحاصر أطفال أهالي العزبة»، مشيراً إلى أنه لم يتم تطهير الترعة منذ أكثر من سنتين، حتى «أصبحت الأوبئة والأمراض تحاصر الأهالي ليلاً ونهاراً، بل وفي كل ساعة»، على حد قوله.

ومن جانبه، قال «أحمد محمود عمر»، والد الطفلة «مريم»، التي لقيت مصرعها غرقاً في الترعة قبل أيام: «سبق وحذرنا كثيراً من خطورة الترعة، نُسميها هنا ترعة الموت، أو ترعة العمية، لخطورتها على حياة أبنائنا، دائماً ما نكون حريصين عليهم من اللعب بجوارها، نظراً لمرورها وسط العزبة، وعدم تغطيتها، وكذلك عدم وجود سور على جانبيها، لحماية اطفالنا من الغرق فيها، حيث سقطت ابنتي داخلها ولم نستطع إنقاذها».

وطالبت «جهاد عيد علي»، من أهالي القرية، بسرعة تغطية الترعة حماية لحياة وصحة الأهالي، وكذلك لحماية الأطفال من الغرق في الترعة، أو الإصابة بالأمراض، نتيجة تراكمات القمامة التي تنبعث منها روائح كريهة.

ومن جانبها، أكدت الدكتورة منى عبد الله، عضو مجلس النواب عن محافظة بني سويف، أنها تلقت شكوى من أهالي عزبة «حسن عيسى»، بشأن تضررهم من الترعة المارة وسط العزبة، حيث انتقلت إلى محل الشكوى للاستماع إلى الأهالي ومعاينة الوضع على الطبيعة.

وقالت عضو مجلس النواب: «استمعت إلى الأهالي، وسأتوجه بشكواهم إلى محافظ بني سويف، الدكتور محمد هاني غنيم، لوضع أفضل الحلول، أولها تطهير الترعة بشكل عاجل، ودراسة إمكانية تغطية الترعة، أو البدائل المتاحة».

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى