مطبخ

إتيكيت فن عزومات شهر رمضان المعظم

إتيكيت فن عزومات شهر رمضان المعظم

إتيكيت فن عزومات شهر رمضان المعظم
أرشيفية

كتبت/ أماني رضا

يعد شهر رمضان المعظم من اجمل شهور السنة التى تكثر فيها العزومات ويجتمع الأهل والأصحاب في جو مليئ من البهجة والسرور والحب لتناول الأفطار والسحور فمن فن الاتيكيت يجب اخبارهم قبلها بعدة أيام ويجب تحديد نوع الطعام الملائم لهم و لأطفالهم، وعدم الإكثار من أنواع الطعام التي لا تناسب بعضهم البعض.

ويجب الذهاب إلى يوم العزومة قبلها بوقت كافي حتي يتيح لنا مساعدة ربة المنزل ، كما يجب تنظيم المائدة من سكاكين وشوك وملاعق وأكواب والحرص على دعوة محدود من الأسرة وعدم إقامة إفطار جماعي حتى لاتبذل ربة المنزل مجهود شاق في تجهيزات الافطار.

استقبال الضيوف بترحاب ولا نتركهم جالسين وحدهم
مشاركة الضيوف بتحضير الطعام ومشاركتهم بالحديث
وتحضير أصناف من الحلويات الشرقية وتقديمها بالشكل المناسب الذي يليق بالضيوف، و نبتعد عن المشروبات الغازية ويفضل الفريش وعدم الإكثار من السكر .

كما يمكن مساعدة صاحبة المنزل في إعادة أدوات تناول الطعام من أطباق وملاعق وشوك وغيرها إلى المطبخ، في حالة إقامة العزومة في منزل يدخله الضيف لأول مرة، فهذه الخطوة غير محببة، ولكن يمكن سؤال ربة المنزل عن الرغبة في مساعدتها، وإذا كانت الإجابة بالرفض بإصرار، فيجب احترام رغبتها، وتعويض الأمر بالمساعدة البسيطة دون دخول المطبخ.

عادة ما تأخذ الضيوف أطفالهم معهم في أي عزومة، ولكن الأمر الذي قد لا يعرفه الكثيرون أن لإحضار الأبناء لعزائم رمضان، قواعد أيضاً.

على سبيل المثال، إذا كانت العزومة للكبار فقط، فلا يحبذ إحضار الأطفال، أما في حالة إمكانية إحضار الأطفال في العزومة، فلابد من إطعام الطفل قبل الذهاب للعزومة بحوالي ساعة، حتى يعطي والديه الحرية في تناول الطعام في هدوء.

كما ينصح بأخذ ألعاب عادية أو إلكترونية من المنزل للأطفال، تسليتهم بها في العزومة وتجنباً حركتهم كثيراً أو لحدوث مضايقات من جانبهم لأصحاب المنزل أو أبنائهم.

ينصح بعدم إطالة الجلوس والسهر لوقت متأخر من الليل بعد تناول الإفطار، وذلك لأن المضيفة ما زال لديها الكثير من الأنشطة الأخرى بعد العزومة، مثل غسل الأطباق وإعادة ترتيب المنزل، لذلك يفضل المغادرة بعد الإفطار بوقت معقول.

ويفضل تقديم نوع من الشوربة والسلطة الخضراء لما لها من فوائد، و تقديم صنف واحد بروتين، ونشويات وتجنب المخللات لأنها تسبب العطش، ويفضل تقديم مقبلات أو مكسرات خفيفة للتسلية.

إتيكيت فن عزومات شهر رمضان المعظم
صفحة المطبخ بـ جريدة عالم النجوم
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى