أخبار وتقاريرعاجل

الأمين العام للأمم المتحدة يلتقي الرئيس السيسي لإجراء محادثات بشأن “مساعدات غزة”

الأمين العام للأمم المتحدة يلتقي الرئيس السيسي لإجراء محادثات بشأن “مساعدات غزة”

الأمين العام للأمم المتحدة يلتقي الرئيس السيسي لإجراء محادثات بشأن "مساعدات غزة"
الرئيس السيسي

أعلنت هيئة الأمم المتحدة أن أمينها العام أنطونيو جوتيريش سيجتمع الخميس في مصر مع الرئيس عبد الفتاح السيسي، لبحث كيفية إيصال المساعدات الإنسانية إلى غزة التي تتعرض لهجمات مستمرة من إسرائيل.

وقال المتحدث ستيفان دوجاريك إن جوتيريش الموجود الآن في الصين، سيلتقي بالرئيس المصري ومسؤولين آخرين في القاهرة للحديث عن الحرب الإسرائيلية على حماس ردًا على الهجمات المفاجئة التي شنتها الحركة الفلسطينية في 7 أكتوبر.

ومن المقرر أن يتحدث جوتيريش أيضًا، السبت، في مؤتمر دولي يرعاه السيسي، بحسب دوجاريك.

ولم يحدد ما إذا كان الأمين العام للأمم المتحدة سيتوجه أيضًا إلى إسرائيل، أو إلى أي مكان آخر في الشرق الأوسط مع اشتداد الأزمة.

وقال دوجاريك إن جوتيريش سيركز على كيفية إيصال المساعدات التي تشتد الحاجة إليها إلى غزة بينما تستعد إسرائيل لهجوم بري على القطاع الساحلي الفقير في غزة.

وقال دوجاريك: “من الواضح أننا، من أجل نقل المساعدات الإنسانية عبر غزة، نحتاج إلى ممر آمن، أليس كذلك؟ لا يمكننا نقل شاحنات وقوافل المساعدات الإنسانية بينما يستمر القصف النشط”.

وأضاف: “تُجرَى مناقشات مكثفة نشارك فيها مع عدد من الأطراف لمحاولة توصيل المساعدات الإنسانية الأساسية في أسرع وقت ممكن، وهي الغذاء والماء والدواء. هناك حاجة ماسة إلى هذه الأشياء “.

وتتولى مصر مسؤولية المعبر الحدودي الوحيد إلى غزة الذي لا تسيطر عليه إسرائيل، لكنها قصفته من الجانب الفلسطيني أكثر من مرة، لمنع إيصال المساعدات المصرية إلى الأراضي الفلسطينية.

ومن المتوقع أن يزور الرئيس الأمريكي جو بايدن إسرائيل الأربعاء لإظهار التضامن، والتفاوض على نوع من الآلية لتوصيل المساعدات إلى غزة.

زر الذهاب إلى الأعلى