أخبار الرياضة

الأهلي في المونديال …. متى يكون من الأبطال

الأهلي في المونديال …. متى يكون من الأبطال 

الأهلي فى المونديال .... متى يكون من الأبطال
أرشيفية

كتب: أحمد حسين

كما تعودنا من النادي الأهلي كثرة مشاركاته فى بطولة كأس العالم للأندية بصفته الفريق المصرى الوحيد المسيطر على بطولة دورى الأبطال الإفريقى منذ مطلع القرن الحالى برصيد ٩ ألقاب مقابل لقب وحيد لغريمه التقليدى الزمالك .

و لكن هذه المشاركة الأهلاوية محرومة من التتويج باللقب أو حتى الصعود للنهائى و تكتفى بإثبات الوجود ، حيث أن أكبر إنجاز حققه لاعبو القلعة الحمراء هو المركز الثالث و الذى تحقق ٣ مرات خلال ٢٠ نسخة بما فيهم نسخة العام الحالى و التى لم يتحدد بطلها حتى كتابة هذه السطور و لكنه لم يخرج عن مانشستر سيتى الإنجليزى و فلومينينسى البرازيلى .

و بمناسبة النسخة الحالية صنع الأهلى السعادة له و لكل مصر بتحقيقه فوزآ غاليآ على الإتحاد السعودى المدجج بالنجوم الكبيرة مثلا كريم بنزيما و فابينيو و رومارينيو و فاز عليه بنتيجة ١/٣ فى عقر داره _ حيث مكان تنظيم المونديال _ و لقنه درسآ فى فنون الساحرة المستديرة و أقصاه خارج المسابقة .

الفوز الأحمر على الزعيم السعودى قاده للصعود إلى الدور نصف النهائى و مواجهة فريق فلومينينسى البرازيلى و لكنه خسر بهدفان نظيفان ليلعب مباراة تحديد المركز الثالث أمام أوراوا ريد دياموندز اليابانى .

عودة إلى الأهلى و مشاركاته المونديالية فنحن جميعاً كمصريين نريد أن نرى الأهلى فى السنوات القادمة بطلآ متوجآ أو طرفآ بالنهائى بما أنه الفريق المصرى الوحيد الذى يعرف طريق المونديال و أكثر الأندية تواجدآ بالبطولة خلف أوكلاند سيتى النيوزيلندى .

صحيح أن المارد الأحمر يواجه فرقآ من قارات أخرى و نادراً ما يلعب معها و لكنها مهمة ليست بالمستحيلة و يمكن أن تتحقق بالإصرار و العزيمة و روح الفانلة الحمراء و اللعب على قلب رجل واحد .

و فيما يلى تاريخ مشاركات الأهلى فى مونديال الأندية و الذى إنطلق عام ٢٠٠٠ و توقف من ٢٠٠١ إلى ٢٠٠٥ بسبب مشاكل مادية فى الشركة الراعية للبطولة .

لعب الأهلى حتى الآن ٢٣ مباراة فاز ٩ و تعادل مرة وحيدة و خسر ١٤ مسجلآ ٢٧ هدفاً و مستقبلاً ٣٧ خلال الثمانى نسخ التى لعبها .

أكثر لاعبى الأهلى تسجيلآ للأهداف بالبطولة نجمه السابق محمد أبو تريكة صاحب الخمسة أهداف يليه حسين الشحات من الجيل الحالى برصيد ٤ أهداف .

( ٢٠٠٥ ) واجه الأهلى فى الدور ربع النهائى الإتحاد السعودى و خسر ١/٠ ليصعد إلى مباراة تحديد المركزان الخامس و السادس و يخسر من سيدنى الإسترالى بنتيجة ٢/١

( ٢٠٠٦ ) لعب أمام أوكلاند سيتى النيوزيلندى و فاز عليه ٠/٢ و صعد إلى نصف النهائى و واجه إنتر ناسيونال البرازيلى و خسر ٢/١ ليلعب أمام كلوب أمريكا المكسيكى و يفوز ١/٢ و يحصل على الميدالية البرونزية لأول مرة فى تاريخه .

( ٢٠٠٨ ) حقق الأهلى المركز الرابع بعد أن خسر من باتشوكا المكسيكى بنتيجة ٤/٢ و أديلاند يونايتد بهدف نظيف .

( ٢٠١٢ ) المركز الرابع أيضاً بالخسارة من هيروشيما اليابانى ١/٢ و نفس النتيجة من كونيثيانز البرازيلى و مونتيرى المكسيكى بهدفان نظيفان .

( ٢٠١٣ ) المركز السادس بعد أن خسر لقاء ربع النهائى أمام جوانجزو الصينى ٢/٠ و مونتيرى المكسيكى ٥/١

( ٢٠٢٠ ) حصل على البرونزية للمرة الثانية فى تاريخه بعد أن فاز على الدحيل القطرى بهدف نظيف و الخسارة فى نصف النهائى من بايرن ميونيخ الألمانى و الفوز على بالميراس البرازيلى بنتيجة ٢/٣ بركلات الترجيح بعد إنتهاء المباراة بالتعادل السلبى .

( ٢٠٢١ ) البرونزية الثالثة من فوزه على مونتيرى المكسيكى بهدف نظيف و خسارته من بالميراس ٢/٠ و فوزه على الهلال السعودى برباعية نظيفة .

( ٢٠٢٢ ) حل رابعاً حيث فاز على أوكلاند سيتى بثلاثية نظيفة و سياتل الأمريكى بهدف نظيف و خسر لقاء نصف النهائى أمام ريال مدريد الإسبانى بنتيجة ٤/١ ثم خسارة أخرى من فلامنجو البرازيلى بنتيجة ٢/٤

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى