التارك للدعاء عاجز
فضيلة الشيخ / عبد الناصر أباصيري محمد
قال صل الله عليه وسلم
( ليس أبخل ممن بخل بالسلام وليس أعجز ممن عجز عن الدعاء )
ان السؤال والطلب (ذل )
لذلك لايجوز لك اْن تذل نفسك لغير الله .
كان الامام أحمد ابن حنبل يدعوا فى سجوده فيقول
( اللهم كما صنت وجهي عن السجود لغيرك فصنه اْن يسأل غيرك )
وكان أحد الصالحين إذا نزلت به نازله وهم اْن يذهب لاْحد الناس لكي يقضى له حاجته . ردد كلمة كما قال أبو الخير الاْقطع . قال لنفسه
ايحسن بالحر المريد . إذا وجد عند الله مايريد، اْن يميل بقلبه إلى العبيد .؟
كيف تميل إلى العبيد ؟ وقد أمرنا النبي صلى الله عليه وسلم بالاجتهاد في الدعاء والإلحاح فيه والجزم في الدعاء ففي الصحيحين قال صل الله عليه وسلم ( إذا دعا أحدكم فلا يقل: اللهم أغفر لي إن شئت. ولكن؛ لِيَعْزِمِ المسْأَلَةَ وَلْيُعَظِّمِ الرَّغبة، فإن الله لا يَتَعَاظَمُهُ شيء أعطاه، ولذلك لايجوز الدعاء ب
( اللهم انى لا أسالك رد القضاء ولكن اسالك اللطف فيه )
لماذا لاتسال ربك رد القضاء ؟
النبي صل الله عليه وسلم كان يقول ( واعوذ بك من الشر كله عاجله واّجله ماعلمت منه ومالم أعلم وأسألك من الخير كله )
نحن لسنا أهلا للبلاء .
كان أبو سعيد الخرازي يقول هذا .
كان يقول ياقوم لسنا رجال البلاء فاسألوا الله العافية.
ان هذه العافية سترت البر والفاجر فإذا نزل البلاء تبين عنده الرجال .
لذلك كان سمنون بن حمزة الخواص وكان رجل صوفي .
جاءت عليه لحظة شعر فيها بالقرب من الله .
وبحلاوة المناجاه قاْراد اْن يظهر لله حبه وبقربه من الله فتمنى ابتلاء الله له فقال
( ليس لى محبًا سواك فامتحني حيث شئت ، اى يطلب من ربه اْن يختبره ) وهذا خطأ .
لا تسأل ربك هذا وتقول إنك ستصبر .
فامتحنه الله بعسر البول .
فكان يتاْلم من عسر البول ألما شديدًا فكان لايستطيع ولايتحمل اْن يتبول فظل يجول على الصبيان فى الكتاتيب ويقول لهم (أدعوا لعمكم الكذاب )
.موبخا نفسه على ماتمناه على ربه من الابتلاء .
ففرج الله عنه، فقال يارب تبت إليك.
اللهم إني أسألك العفو والعافية في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك العفو والعافية في ديني ودنياي وأهلي ومالي، اللهم أستر عوراتي وآمن روعاتي، اللهم احفظني من بين يدي ومن خلفي وعن يميني وعن شمالي ومن فوقي، وأعوذ بعظمتك أن أغتال من تحتي .