مقالات

التزيف العميق (Deep fake) بقلم: داليا حلمي

التزيف العميق (Deep fake) بقلم: داليا حلمي

التزيف العميق (Deep fake) بقلم: داليا حلمي
ارشيفية

(تعريف التزييف العميق بطريقه مبسطه) 

هو ما اسميه بالاحتلال التكنولوجي وهو عبارة عن خدعة تكنولوجية فائقة من خلال جمع ملفات صور وفيديوهات ودمجها بطريقة احترافية ويمكن من خلالها تركيب وجه مكان وجه آخر وتغير الصوت أيضًا يمكنها تغيير حركة الجسد بطريقه احترافية جدا وتقمص شخص صوت شخص آخر او ابطاء الكلام لوهلة تشعر وكأن ما تراه حقيقة بالفعل دون أي شك ولكن من الممكن أن تكتشف هذا التزييف اذا اعدت التدقيق عدة مرات يمكن أن تجد ثغرات توضح وتكشف هذا التزييف.

كانت تستخدم هذه الطريقة في الأفلام السينمائية لكن مع زيادة وتطور التكنولوجيا أصبحت تستخدم من قبل أصحاب النوايا السيئة واستغلال هذه المقاطع المزيفه الصوتيه والمرئية لتهديد أشخاص أو التحريض وخلق المشكلات الاجتماعية او تشتيت العلاقات المجتمعية أو الدبلوماسيه وقد نراها كثيرا في تشويه أشخاص لهم أهمية كبيرة في المجتمع لتشويهها أو توصيل فكرة مزيفة عن أي عمل مجتمعي لتشتيت الناس. 

وقد يستخدم أيضًا للتأثير السياسي وهو ما يضر بالمجتمعات ككل فكلما زادت مقاطع الفيديو المزيفة قلة الثقة في التمييز بين الحقيقي والمزيف

(مثال على Deep fake) 

مقاطع الفيديو التي نشرت العام الماضي مؤخرا للنجم الأمريكي توم كروز وهو يلعب لعبه الغولف وبعض العاب الخفة والتي حصدت ملاين المشاهدات على تيك توك. 

ما حدث اليوم.. 

فقد أصبح اليوم من الصعب تميز هذا التزييف أكثر من الماضي بسبب تطور التكنولوجيا الهائل والمستمر فلذلك يجب على مطوري التكنولوجيا سرعة انشاء انظمة تكشف هذا التزييف وايضا تطوير وتوظيف الذكاء الاصطناعي في فحص هذه الفيديوهات. 

بعض النصائح للوقايه من هذا الوباء.. 

1- نشر الوعي بين الأصدقاء والمقربين 

٢- عدم مشاركة او نشر أي فيديو تشك في مصداقيته لابد من التأكد منه من مصادر عدة لكن إذا كان مصدره واحد يجب تجاهله. وهذا ما يفعله الصحفيون قبل قبل نشر أي خبر أو فيديو وهي التأكد من مصداقيته. 

٣- لابد أن تكون هناك حملات توعية عدة ضد التزييف العميق وتوعية المواطنين دائما بمخاطر هذا التزييف وكيفية التعامل في تلك الحالات وطرق حماية الأسرة والمجتمعات. 

٤- يجب التبليغ على الفور من أي شخص يتعرض لهذا النوع من التزييف

 

             

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى