أخبار الرياضةعاجل

فيتوريا … أحد المرشحين لتدريب الأهلي … أبرز وأهم تفاصيل مشواره التدريبي

فيتوريا … أحد المرشحين لتدريب الأهلي … أبرز وأهم تفاصيل مشواره التدريبي

فيتوريا … أحد المرشحين لتدريب الأهلي … أبرز وأهم تفاصيل مشواره التدريبي
فيتوريا

كتب/ إسماعيل درويش

يقدم موقع ” عالم النجوم ” لقراءة المتابعين لمعرفة من هو المدرب الجديد القادم لقيادة النادي الأهلي خلف الجنوبي الأفريقي بيتسو موسيماني، موضحًا أن كل ما يتداول على مواقع التواصل الاجتماعي غير صحيح، وأكد ذلك وكيل البرتغالي روي فيتوريا في بعض التصريحات الصحفية وبعض المصادر المتعلقة داخل فريق القلعة الحمراء.

روي كارلوس بينو دا فيتوريا، هو مدرب برتغالي وُلد في 16 أبريل عام 1970، ويبلغ من العمر 52 عامًا، بدأ مسيرته كلاعب، ولكنه كان يلعب في فرق مغمورة في دوري الدرجة الثالثة، وكذلك في دوري الدرجة الرابعة.

وكانت أول نقلة له في حياته كمدرب، كانت في عام 2004، عندما قاد فريق الشباب في بنفيكا، حيث استمر معه لمدة عامين، وفي عام 2006، تولى قيادة فريق فاتيما البرتغالي، حيث كان يلعب في دوري الدرجة الثالثة، ونجح معه في تحقيق لقب الفوز والانتقال إلى الدرجة الثانية.

فيتوريا … أحد المرشحين لتدريب الأهلي … أبرز وأهم تفاصيل مشواره التدريبي
فيتوريا

في 26 سبتمبر عام 2007، واجه فريق فاتيما الذي يقوده روي فيتوريا، فريق بورتو الذي كان يقوده جوسفالدو فيريرا، المدير الفني الحالي لفريق الزمالك، في الدور الثالث من بطولة كأس البرتغال.

ويذكر أن رتو كان حامل لقب الدوري البرتغالي، ولكن فريق المدرب روي فيتوريا نجح في الصمود أمامه لـ 120 دقيقة، وانتقلت المباراة إلى ركلات الترجيح، والتي حسمها فريق فاتيما بنتيجة 4 – 2 في مفاجأة مدوية، وخسارة الكأس بتلك الطريقة كانت ضربة في قلب بورتو مع فيريرا، لا سيما وأن الفريق حافظ على لقب الدوري البرتغالي لعامين آخرين، وفاز بلقب الكأس في الموسمين التاليين.

وانتقل روي فيتوريا لتدريب باكوس لمدة موسم، قبل الانتقال إلى فيتوريا جيماريش الذي ظل معه لـ 4 سنوات من 2011 إلي 2015، في 2015، كانت الخطوة الأبرز في مسيرته، حيث انتقل لتدريب فريق بنفيكا البرتغالي، وبقي معه لـ 3 سنوات ونصف.

وفي يناير 2019، رحل روي فيتوريا عن تدريب بنفيكا، ليتولى القيادة الفنية لفريق النصر السعودي، حيث نجح في قيادة الفريق وتحقيق الفوز بلقب الدوري السعودي للمحترفين، قبل أن ينجح أيضًا في حصد لقب كأس السوبر السعودي، وتأهل إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2020، ولكنه خسر من بيرسبوليس الإيراني بركلات الترجيح، ورحل روي فيتوريا عن النصر في نهاية 2020، قبل أن يتولى تدريب سبارتاك موسكو الروسي مطلع الموسم الماضي، لكنه رحل بعد 6 أشهر.

قاد البرتغالي روي فيتوريا فريق بنفيكا وحقق معه لقب الفوز ببطولة الدوري مرتين، وكأس البرتغال مرة، وكأس الرابطة مرة، بالإضافة إلى لقب كأس السوبر البرتغالي مرتين.

وقاد النصر السعودي، وحقق معه لقب الفوز بلقب الدوري السعودي ولقب كأس السوبر السعودي وتأهل مع الفريق إلى نصف نهائي دوري أبطال آسيا 2020.

ومنذ ذلك الحين، ارتبط اسم روي فيتوريا بالعديد من الأندية والمنتخبات، سواء في المنطقة العربية أو الدوريات الأوروبية وفي أمريكا اللاتينية، لكن دون أن يتولى إدارة أي فريق.

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى