صحتك بالدنيا

التين الشوكي “فاكهة الغلابة” و”ذهب” الاستثمار الزراعي القادم وفوائده لاحصر لها

التين الشوكي “فاكهة الغلابة” و”ذهب” الاستثمار الزراعي القادم وفوائده لاحصر لها

التين الشوكي "فاكهة الغلابة" و"ذهب" الاستثمار الزراعي القادم وفوائده لاحصر لها
التين الشوكي

كتب: خالد البسيوني

التين الشوكي هو نبات صحراوي من فصيلة الصبار يتحمل في زراعته التربة الصحراوية الجافة قليلة مياه الري، والنبات له خواص تجعله يحتفظ بكمية من السوائل تساعده على استمرار النمو في ظروف الجفاف القاسية، كما أنه يستخدم في زراعته كسياج أو ساتر يصد الرياح ويحافظ على ثبات الكثبان الرملية في البيئة الصحراوية، وتحتاج زراعة التين الشوكي إلى تربة خفيفة جيدة التهوية وذات صرف جيد، على ألاّ تزيد نسبة الطمي بها عن 20%، ولا تزيد نسبة الصوديوم بها عن 70 مم. كما يفضل أن تحتوي على نسبة من الكالسيوم والبوتاسيوم.

قال الدكتور محمد صبحي بطاطا رائد زراعة التين الشوكي والبرسيم الحجازي، إن زراعة التين الشوكي تغير مفهومها خلال الفترة القليلة السابقة، بعدما اكتشف المزارعون والمستثمرون في القطاع الزراعي، ما تملكه هذه الثمرة من فوائد عظيمة تكاد تنهي أزمات في بعض القطاعات بالدولة، بالإضافة إلى الأرباح الهائلة التي تُدرها إذا تم استغلالها بشكل صحيح.

وأكد صبحي بطاطا، أن ثمرة التين الشوكي تملك من الخواص ما يجعلها تتربع على عرش زراعة الفواكة، وهو ما جعلها من المشروعات الواعدة التي يقبل عليها الكثير من الشباب الراغب في تحقيق دخل وتوفير فرص عمل، حيث انخفاض التكاليف والنفقات، وسرعة دوران المنتج وارتفاع الطلب المحلي وسهولة التسويق أيضُا.

وأضاف صبحي بطاطا، أن ثمرة التين الشوكي الآن يتم تقسيمها بعد جني المحصول، إلى أكثر من جزء لاستغلالها بشكل صحيح، حيث البداية من القشور التي تستخدم في استخراج الكحول الطبي وتدخل في صناعة بعض مستحضرات التجميل والثمرة التي تتحول للعصير المليء بالفيتامينات المغذية لجسم الإنسان، والبذور التي تدخل في صناعة الكسب “العلف الحيواني” بعد عصرها واستخراج الزيوت منها، حتى ألواح النبات التي تستخدم كعلف حيواني بعد تجفيفها وتزويدها ببعض الإضافات البسيطة.

الدكتور محمد صبحي بطاطا: التين الشوكي يساهم في الخروج من أزمة الأعلاف الحالية و بدأنا في مشروع زراعة 500 فدان بمحور الضبعة

أفاد الدكتور محمد صبحي بطاطا رائد زراعة التين الشوكي، بأن أعلاف التين الشوكي أصبحت من البدائل أمام مربيّ الحيوانات، بعد الأزمة التي تشهدها مصر في توفير الأعلاف الحيوانية، حيث إن أعلاف التين الشوكي تستخدم الآن فى تغذية جميع الحيوانات مثل الماشية والإبل والأغنام، لذلك تساهم فى حل مشكلة العلف الحيواني، وتحتوي ألواح التين الشوكي على نسبة 12% بروتين، 27% دهون، 58% كربوهيدرات، 12.9% ألياف.

وأوضح صبحي بطاطا، أن شركة نسور الوادي بدأت في مشروع زراعة التين الشوكي بـ 500 فدان بمنطقة محور الضبعة وطرحته للاستثمار لكل من يُحب المشاركة وخوض التجربة، مشيرا إلى أن اختيار الموقع جاء بناءً على التربة الصحراوية الرملية ذات الموارد المائية المحدودة، التي يحتاجها هذا النبات الذي ينمو في ظروف البيئة الجافة وشبه الجافة.

واختتم بطاطا بالقول إن التوسع في زراعة التين الشوكي بات من أهم الأولويات بشركة نسور الوادي، لمساعدة الدولة المصرية في تجاوز أزمة استيراد الأعلاف الحيوانية، موفرين بذلك النقد الأجنبي وفرص العمل للشباب بالمشروع، ومشجعين كل مزارعي مصر في الاستثمار بهذا النبات الغني بكل هذه الفوائد.

التين الشوكي "فاكهة الغلابة" و"ذهب" الاستثمار الزراعي القادم وفوائده لاحصر لها
د. محمد صبحي

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى