مقالات

الثقة بالنفس… بقلم: روز توفيق

الثقة بالنفس… بقلم: روز توفيق

الثقة بالنفس... بقلم: روز توفيق
روز توفيق

هناك العديد من الصفات التي تحاول أن تكتسبها المرأة حتى تقوم بتطوير ذاتها في ظل متطلبات الحياة التي تزداد يوميًا بعد يوم، ونتيجة تسارع وازدياد تلك المتطلبات تجد المرأة نفسها غير مؤهلة أكثر من ذي قبل، حيث أنها بمجرد اكتسابها مهارة أو صفة جديدة تجد أنها غير مواكبة للفترة التي تعيشها خصوصًا مع نزولها سوق العمل وعليها أن تقوم بالتجديد والتطوير المستمر لشخصيتها.

هذا الأمر قد يكون مرهق بالنسبة للكثير من النساء، وعليه تحاول المرأة البحث عن أحد الأمور التي توفر عليها التفكير المستمر والمجهود المضني والوقت المهدر في تطوير ذاتها بطرق خاطئة، ولعل أهم هذه الأمور هو اكتساب صفة وحيدة تساعدها على مواكبة العصر في كل وقت وهي “الثقة بالنفس” حيث تعتبر هذه الصفة أهم الصفات التي تجعل الفرد راضي ومستقر نفسيًا.

فلا شك أن كل فرد يمتلك شخصية مميزة في إحدى جوانبها ولا يعني كونه غير ماهر في أمر معين أنه غير مميز لذا، كانت الثقة بالنفس أهم صفة يجب أن يكتسبها الإنسان على الإطلاق.

وهناك الكثير من الأمور التي يمكنك عزيزتي اتباعها لزيادة ثقتك بنفسك ومن أهمها:

الأفكار الإيجابية:

عززي أفكارك الإيجابية، حدثي نفسك دائمًا بإيجابية أخبريها بأنك تستطيعين القيام بأمر معين أو مواجهة موقف ما كنت تخشين مواجهته فيما سبق وقومي بمكافئتها إذا ما حققت ذلك، احتفلي بنجاحاتك الصغيرة وامنحي الأمور التي تحبينها اهتمامًا أكبر ووجهي لنفسك عبارات من شأنها أن تبث بداخلك الروح الإيجابية.

 

تعاملي مع الانتقادات السلبية بشيء من الحكمة فلا توليها اهتمامًا زائد واستخدميها لتجنب الأخطاء التي وقعت بها في المرة القادمة، اسألي نفسك لماذا وقعت في تلك الأخطاء وما الذي كان عليك فعله اعرفي نفسك جيدًا وركزي على الأشياء الجيدة وتجنبي الصفات السلبية.

الاهتمام بمظهرك:

اختيار المظهر الجيد من أنجح وأسهل الأمور التي تساعدك على اكتساب الثقة في النفس والحصول على إعجاب الآخرين أيضًا، اهتمي بمظهرك الخارجي، قومي باختيار الملابس الأنيقة المناسبة لك، اهتمي بحجابك أو تسريحة شعرك وحافظي على نظافتك الشخصية دائمًا.

التحدث بصوت عالي:

لا يعني التحدث بصوت عالي الصراخ أو التحدث بلهجة حادة وإنما بلهجة واثقة، ونبرة صوت واضحة ومتزنة حيث أن الأشخاص الذين يعانون من ضعف الثقة عادة ما تكون نبرات أصواتهم ضعيفة ومنخفضة مما يجعلهم لا يستطيعون لفت انتباه المستمعين وهو الأمر الذي يزيد الأمر سوءً حيث يعتقدون بأن لا أحد يهتم بحديثهم وهو ما يزيد من ضعف الثقة بالنفس، لذا تدربي يوميًا على التحدث بصوت أعلى ونبرة واثقة.

نقاط القوة:

كل منا لديه نقاط قوة خاصة به تميزه عن غيره فلا أحد يمتلك نقاط ضعف فقط، ابحثي عن نقاط القوة الخاصة بك وقومي بتعزيزها واستغليها في مجال عملك، تواجدك مع صديقاتك، التجمعات العائلية وغيرها فإن كنت تمتلكين لباقة في الحديث، إجادة التحدث بالإنجليزية أو غيرها من الصفات استغليها في تكوين علاقات اجتماعية جديدة.

نقاط الضعف:

وبالحديث عن نقاط القوة يجب علينا الإشارة إلى نقاط الضعف أيضًا فإن معالجتها من الأمور الجيدة جدًا والتي تساعد بقوة في زيادة الثقة بالنفس حيث أن تكرار محاولة معالجتها ينمي قدراتك ويجعلك على دراية بالطريقة الصحيحة لمعالجتها نتيجة التجربة، ومن المهم جدًا معرفة النقاط أو الأمور التي عليك معالجتها أو تحسينها فمعرفة الداء نصف الدواء.

كوني فخورة:

امدحي نفسك وكافئيها على الإنجازات الصغيرة فنحن لا نعيش حياتنا لتحقيق الإنجازات الضخمة وعبور التحديات فقط، فتحقيق الإنجازات الكبيرة يبدأ بخطوات صغيرة لذا، كوني ممتنة للأمور العادية التي تقومين بها يوميًا مهما كانت بسيطة.

اجعلي لديك رفيق ثقة:

الصداقة هي أهم الأبواب التي يعبر منها الإنسان لتخطي الأزمات والكبوات والحصول أيضًا على التشجيع الدائم المستمر فهي المرآة الحقيقية التي تساعدك على معرفة ذاتك وتمنحك الدعم الدائم مما يزيد ثقتك بنفسك.

السعي وراء الكمال:

لا أحد في هذه الدنيا كامل، ومقاييس الكمال مختلفة من شخص لآخر فلا تسعي وراء الكمال ولا تسمحي لأحد بأن يفرض عليك مقاييسه الخاصة عن الكمال حيث أن هذا يجعلك غير راضية مهما كان ما تستطيعين تحقيقه من إنجازات.

الابتسامة:

حقيقة أن الابتسامة لها تأثير السحر ليس على المتلقي فقط بل على الباعث أيضًا، حيث تعتبر الابتسامة لغة حية تستطيعين التحدث بها مع كل فئات البشر، وقد أثبتت الدراسات أن الابتسامة مفيدة جدًا وتعتبر من تمارين الثقة بالنفس التي تدعم الثقة وتقويها على المدى الطويل.

النوم الجيد:

الحصول على قدر كافي من النوم يساعدك على التخلص من التوتر والإجهاد ويمنحك النشاط والحيوية التي تساعدك على الشعور أفضل عند مواجهة العالم والإحساس بالراحة والاسترخاء.

المقارنة:

مقارنة نفسك مع الآخرين، دائمًا ما تتسبب هذه الصفة في الشعور بالإحباط وضعف الثقة بالنفس فدائمًا هناك من هو أفضل منا كما أن هناك من هو أقل منا ولكن لكل منا ما يميزه عن الآخر، لذا، توقفي عن مقارنة نفسك مع الآخرين وركزي على الأمور الإيجابية التي تحدث معك وتمنحك حالة من الرضا والقناعة.

تعلمي الحزم:

عليك عزيزتي رفض الأمور التي لا ترغبينها بقوة وحزم وعدم التهاون بها رغبة في إرضاء الآخرين، أعلم أن الأمر ليس سهلاً إلا أنه من الأساسيات التي تكسبك الشخصية القوية وبالتالي الشعور بالثقة بالنفس.

وسعي مداركك:

احرصي على القراءة والاطلاع واكتساب المعارف من أكثر من مصدر فهذا من شأنه بناء ثقتك بنفسك تدريجيًا دون أن تشعري كلما زادت معلوماتك واطلاعك على تجارب الآخرين من حولك والاستفادة منها.

تأملي:

التأمل من الأمور الجيدة التي تشعرك بالراحلة وتمنحك سلامًا داخليًا بالإضافة إلى أنها تعزز ثقتك بنفسك، فالتواجد بأماكن مليئة بالخضرة والهواء النقي تساعد على صفاء الذهن وطرد كل الأفكار والطاقات السلبية كما أنها تشعرك بالتحرر وتمدك بالطاقة الإيجابية.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى