المهرجاناتعاجل

الجزائر ضيف شرف الطبعة الثانية عشرة لمهرجان فينيسترا أريبيدا للفن السينمائي والسياحة بالبرتغال

الجزائر ضيف شرف الطبعة الثانية عشرة لمهرجان فينيسترا أريبيدا للفن السينمائي والسياحة بالبرتغال

الجزائر ضيف شرف الطبعة الثانية عشرة لمهرجان فينيسترا أريبيدا للفن السينمائي والسياحة بالبرتغال
مهرجان فينيسيرا

كتبت: نوارة بوبير

اختتمت بمدينة سيسمبرا SESIMBRA بمحافظة أرابيدا ARRÀBIDA البرتغالية يوم الخميس 12 أكتوبر فعاليات الطبعة 11 من المهرجان الدولي FINISTERRA ARRÁBIDA FILM ART & TOURISM FESTIVAL، الذي تربطه إتفاقية شراكة و تعاون دولية بمهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير الدولي بعنابة؛ أطول تظاهرة سينماتوغرافية في تاريخ الجزائر و أول مهرجان شهري افريقيا و عربيا.
و يعتبر مهرجان FINISTERRA ARRÁBIDA FILM ART & TOURISM أهم مهرجان من نوعه في البرتغالو على المستوى العالمي، و تأسس المهرجان الذي تنظمه لجنة أفلام Arrábida (AFC) في عام 2011 للترويج لمنطقة أرابيدا و للمخرجين والمنتجين من جميع أنحاء العالم وليكون بمثابة نقطة انطلاق لصانعي الأفلام العالميين المشهورين منهم أو الذين هم في بداية حياتهم المهنية. ومن بين الفائزين السابقين الفائز بجائزة الأوسكار زبيغنيو أومودزكي، وجويدو سيزارولو، وفلوريان فيشر، وكيريل نيزماكوف، وديفيد كوبر، وأوليفر جويلتزل، وأندرياس إيويلز، وآخرين.

وقد نظرت لجنة التحكيم الدولية في أكثر من 100 فيلم، وقد كرّمت مجموعة من المبدعين الدوليين الناشئين، بما في ذلك مخرجون من 37 دولة، والعديد من صانعي الأفلام المحليين، وهو أمر مثير، لأن هذا الإجماع يعكس النية التنظيمية وراء المهرجان.
و لقد استمر مهرجان فينيسترا أرابيدا في الفترة المتدة من 9 إلى 13 أكتوبر، مع إقامة فعاليات في جميع أنحاء منطقة أرابيدا، بما في ذلك قلعة بالميلا ومصانع الحرفيين المحليين ولاجوا دي البوفيرا وكيب إسبيشيل وسيني تياترو البلدية جواو موتا مع قائمة كبيرة من البرامج الخاصة.

وتضمنت النسخة الحادية عشرة من المهرجان أعمالاً لمخرجين محليين ودوليين، ينتمون إلى 37 دولة، و تنضيم مؤتمرًا يتناول السينما والسياحة عقد في جامعة لوسفونا في لشبونة.

كما حضر حفل اختتام هذه الدورة و الإعلان عن الأفلام الفائزة، جمهور غفير من عشاق الفن السابع من محافظة أرابيدا و كذلك من العاصمة البرتغالية لشبونة التي تبعد عنها بحوالي خمسين كيلومترا فقط.

كما شهد حفل الاختتام حضورا متميزا للسلطات المحلية و عدد كبير من الضيوف قادمين إليها من شتى أنحاء العالم، على رأسهم أميرة هاواي ” كي آلي إيدوني بوناهيلي هوبيلي”، و ولي عهد البرتغال دوم اللورد “ألفريدو كورتي ريال “، إلى جانب نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم السيد “إدوار باولو كروز” وسعادة سفير اليونان في البرتغال، والسيد “فاسيليس بابادوبولوس” و الوفد المرافق له و عدد كبير من رؤساء المجالس المحلية و رئيس محافظة أرابيدا .

أين حظي الدكتور دليل بلخودير مدير و مؤسس مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير الدولي بتكريم خاص عرفانا من إدارة المهرجان للجهد الذي يبذله في سبيل النهوض بالفن السابع و نشر الثقافة السينمائية و لغة الصورة بين الشباب و التعريف بالسينما الجزائرية و صناع الأفلام الجزائريين.

و كذلك لمساهمته الكبيرة و الفعالة في إنجاح مهرجان ARRÀBIDA FILM ART & TOURISM FESTIVAL في دورته الحادية عشرة كعضو في لجنة التحكيم الدولية كما تم خلال اختتام الحفل الإعلان رسميا عن استضافة الجزائر في الطبعة المقبلة من المهرجان بصفتها ضيف شرف بعد جولة المحادثات التي تمت بين السيد Carlos Sargedas رئيس المهرجان و د. دليل بلخودير مؤسس و رئيس مهرجان البوابة الرقمية للفيلم القصير الدولي بعنابة.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى