أخبار وتقاريرالنسخة الورقية

الحدث الأكبر لوزارة السياحة في 2020 ..” عرس ملكي “

الحدث الأكبر لوزارة السياحة في 2020 ..” عرس ملكي “

الحدث الأكبر لوزارة السياحة في 2020 .." عرس ملكي "
مومياء مرنبتاح

كتبت: نهى مرسي

الحدث الأكبر لوزارة السياحة … في عرس ملكي شهده العالم أجمع، تم نقل وزارة السياحة والآثار المومياوات الملكية من المتحف المصرى بالتحرير، إلى مكان عرضها الدائم بالمتحف القومى للحضارة المصرية، وذلك من خلال موكب عالمى، بحضور عدد كبير من وسائل الإعلام المحلية والعالمية،

ومؤخرًا عقد الدكتور خالد العنانى وزير السياحة والآثار، اجتماعًا مع ممثلى وزارات الدفاع، والداخلية. والجهات الأمنية، والمجلس الأعلى للآثار. ومسئولى الشركة المنفذة لعملية نقل المومياوات الملكية فى موكب مهيب، وخلال السطور المقبلة نستعرض تفاصيل خط السير والتجهيزات.

عدد المومياوات المقرر نقلها 22 مومياء ملكية، و17 تابوت ملكى ترجع إلى عصر الأسر “17، 18، 19، 20″، ومنها 18 مومياء لملوك. و4 مومياوات لملكات من بينهم مومياوات الملك رمسيس الثاني، و الملك سقنن رع، والملك تحتمس الثالث، والملك سيتي الأول، والملكة حتشبسوت، والملكة ميريت آمون زوجة الملك أمنحتب الأول، والملكة أحمس-نفرتاري زوجة الملك أحمس.

نقلت المومياوات فى احتفالية كبيرة تضم 22 سيارة طراز مصرى قديم مع وجود خيول. و كما تم تصنيع عجلات حربية مشابهة للعجلات الحربية المصرية القديمة. مع عزف مقطوعات موسيقية. بالإضافة إلى توحيد لون دهانات واجهات العمارات الواقعة في طريق السير بنقل المومياوات. بحيث يكون خروج الحدث أمام العامل بشكل راقى عالمى، يليق بتاريخ الحضارة المصرية القديمة.

أما عن خط سير الموكب الملكى للمومياوات. تم المرور على ميدان التحرير حيث توجد المسلة في أشهر ميادين العالم ثم تسير فى اتجاه النيل ثم إلى متحف الحضارة.

كما نسقت محافظة القاهرة مع عدة جهات. مسار المومياوات الملكية. والجزء الذى يتم تطويره محيط متحف الحضارات بعين الصيرة الذي استقبل المومياوات الملكية. حيث سيتم تحويل الجزء الذى يقع أمام المتحف مباشرة إلى مشروع جذب سياحى يرتبط بالمتحف فضلا عن إنشاء عدة طرق لتخدم المنطقة وربطها بالطرق الرئيسية.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى