تحقيقات وملفاتعاجل

الحكم على 11 متهما في قضية “فساد القمح الكبرى”

الحكم على 11 متهما في قضية “فساد القمح الكبرى”

الحكم على 11 متهما في قضية "فساد القمح الكبرى"
ارشيفية

تسدل محكمة جنايات الجيزة برئاسة المستشار إبراهيم عبد الخالق، الستار اليوم الإثنين، في القضية المعروفة إعلاميًا بـ”فساد القمح الكبرى”، حيث تصدر المحكمة الحكم على 11 متهمًا فى القضية.

أمر الإحالة في القضية

وكان النائب العام أحال 11 مسئولًا عن صوامع الأقماح و2 آخرين إلى محكمة الجنايات، لاتهامهم بالاستيلاء على 104 ملايين جنيه.

وتضمن أمر الإحالة انفراد المتهم الأول (هاربا) بتسهيل الاستيلاء على أكثر من 530 مليون جنيه من أموال الدولة لصالح عدة أفراد على رأسهم عبد الغفار محمد السلامونى – نائب رئيس غرفة صناعة الحبوب (هاربا) ومحمد كامل محمد أبو حشيش – مالك شونة أبناء الجيزة.

التحقيقات مع المتهمين 

وكشفت التحقيقات أن المتهمين من الأول حتى الحادى عشر حال كونهم موظفين عموميين أعضاء لجنتي الفرز والاستلام بموجب القرار الوزاري المشترك رقم 64 لسنة 2016. وأمناء عهد صومعة أرم وشونة أبناء الجيزة سهلوا الاستيلاء بغير حق على أموال الشركة العامة للصوامع. والتخزين كونها إحدى الجهات العامة التابعة للشركة القابضة للصناعات الغذائية. بأن سهلوا للمتهم الثاني عشر الاستيلاء على مبلغ مالي قدره 64 مليون جنيه. 

و كما كشفت التحقيقات أن هؤلاء سهلوا للمتهم الثالث عشر الاستيلاء على مبلغ مالي قدره 40 مليون جنيه من أموال الشركة العامة للصوامع والتخزين.

وذلك قيمة شراء وتوريد كمية من القمح لصالحها دون أن يتم توريدها إلى موقعيها التخزينيين بصورة فعلية. وكان ذلك حيلة بأن أثبتوا بمحاضر الفرز والاستلام الخاصة بكميات القمح الموردة إلى شونة أبناء الجيزة. وصومعة أرم توريد كميات وهمية من القمح بالزيادة. ما مكن المتهمين الأخيرين بتلك الحيلة من صرف المبلغين الماليين السابقين من الشركة المذكورة. باعتبارها إحدى الجهات المسوقة للقمح لحساب الهيئة العامة للسلع التموينية.

وقد ارتبطت تلك الجناية بجريمتي التزوير في محررات رسمية. واستعمالها ارتباطًا لا يقبل التجزئة إذ إنهم في نطاق ذات الزمان والمكان.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى