عالم المرأة

السجاد المناسب لمنزلك وكيفية اختياره وشكل المناسب

السجاد من أهم التصميمات الجمالية في منزلك

السجاد يعتبروه خبراء التصميم الداخلي من الكماليات المهمة في التصميمات الداخلية فهي تظهر لوحة فنية  وتشكل قطعة زخرفية تظهر فخامة وجمال الأثاث المنزلي.

 قام الإنسان باستخدام البسط منذ زمن قديم لتحقيق العديد من الأهداف منها غايات جمالية وكمالية التي تبرز من خلالها مدى ذوق صاحب المنزل ومدى الاناقة التي تضفي على الشكل النهائي لغرف المنزل.

السجاد
لمستك الجمالية ف سجادك

1- الميزانية المناسبة لشراء سجادك

قبل التعرف على كيفية اختيار سجاد المناسب وقبل الشراء، عليكِ رفع مقاسات الغرفة التي تريدين سجاد لها، وأن تقومي بتحديد الميزانية المناسبة لكِ، وتوافقها مع السجاد بالسوق.

 2- الشـــــــــكل المناسب لاختياره

احرصي على تحديد شكل سجادك الذي تريدينه، سواء كان دائريا الشكل أو مستطيلا أو بيضاويا أو مربعا وما إلى ذلك، مع تحديد اللون المناسب، والذي يتناسب مع ألوان الأثاث والستائر بالغرفة.

3- اللــــــــــــون المناسب ليتناسق مع الأثاث

العلاقة بين لون السجاد ولون الأثاث والطلاء والستائر هي علاقة عكسية، فإذا كانت الغرفة تحتوي على الألوان العديدة والمزركشة، فتحتاج إلى سجادة سادة، وأن تتناسب مع المفروشات، كما أن السجادة المتعددة الألوان تحتاج إلى غرفة بسيطة الألوان، ويمكنكِ وضع الإكسسوارات المناسبة التي تربط بين سجاد والأثاث، كما يجب الربط بين ألوان طلاء الجدران والستائر والسجاد.

أما بالنسبة لغرف الأطفال سواء بنات أو بنين، فعليكِ اختيار سجاد ذي الألوان المبهجة، ويمكنك اختيار السجاد الداكن اللون في الغرف التي تزداد بها الحركة؛ منعا للاتساخ السريع، والألوان الفاتحة للسجاد هي الأنسب في الغرف الضيقة، حيث إنها تساعد على منح الشعور بالاتساع، فيما تحتاج غرفة المكتب إلى السجاد ذي الألوان الباردة مثل الأبيض والأزرق، وغرفة المعيشة يفضل لها الألوان الساخنة مثل الأصفر أو الأحمر أو البرتقالي.

السجاد
لون سجادك أناقتك

4- الخـــــــــامة  المناسبة 

احرصي على اختيار خامة سجادك المناسبة، فهناك من السجاد ما هو ذو الأقمشة الناعمة، وهو ما يتناسب كثيرا مع الأثاث الجلد، أما السجاد الصوف فيتناسب مع الأثاث الكلاسيك، والسجاد الشانيل المحفور يناسب الأثاث الحديث، كما ننصحك عند اختيار خامة السجاد أن تضعي في اعتبارك طريقة تنظيف السجاد وما يتناسب معكِ.

5- الحجـــم  المناسب

يجب أن يتناسب حجم سجادك مع مساحة الغرفة، ولا يشترط أن تغطي السجادة الغرفة بالكامل، ويُفضل أن تتفق مع شكل الغرفة، حيث تحتاج الغرفة المربعة إلى سجادة مربعة، والغرفة المستطيلة تحتاج إلى سجادة مستطيلة وهكذا.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى