مطبخمقالات

السمسم وماله من فوائد مذهله للصحة

السمسم وماله من فوائد مذهله للصحة

السمسم وماله من فوائد مذهله للصحة
فوائد السمسم

السمسم من الحبوب المفيدة جدا للصحة، فهو يعتبر صيدلية كاملة من الكالسيوم ،فهو يحتوى على العديد من العناصر الغذائية والمعادن ، كالحديد ، والفسفور ، المانجنيز ، والنحاس ، ومصدر هائل للبروتين ، ويلعب دور هاما في محاربة الامراض ،وفي هذا المقال نتعرف على فوائد متعددة للسمسم

فوائد أكل السمسم على الريق:

من فوائد أكل السمسم على الريق أنه يساعد في تنظيم ضغط الدم لاحتوائه على المغنيسيوم الذي يساعد على خفض ضغط الدم، وبعض العناصر التي تساعد على منع تراكم الدهون في الشرايين، مثل: مضادات الأكسدة، والليغنانات (Lignans)، وفيتامين هـ، مما يؤدي إلى تنظيم ضغط الدم.

يحتوي السمسم على العديد من مضادات الأكسدة والدهون الأحادية غير المشبعة والدهون المتعددة غير المشبعة التي تساعد في حماية القلب عن طريق تقليل خطر إصابة القلب بالالتهابات.

السمسم وماله من فوائد مذهله للصحة
فوائد السمسم

ومن فوائد السمسم ايضا خفض مستويات الكولسترول في الجسم، لاحتوائه على مركبات نباتية، مثل: ليغنانات، وفيتوستيرول (Phytosterols) التي تعمل على خفض مستويات الكولسترول الضار والدهون ثلاثية الغليسيرايد وتعزيز استجابة الجهاز المناعي.

يحتوي السمسم ايضا على مركبي السيسامين والسيسامولين (Sesamolin) الغنيان بخصائص مضادة للأكسدة تعمل على حماية خلايا الجسم من التلف الخلوي الناتج عن الأمراض الالتهابية، كما يتمتع هذان المركبان بخصائص مضادة للبكتيريا تعمل على حماية الجسم من العديد من الالتهابات البكتيرية والفطرية، مثل القدم الرياضي.

السمسم وماله من فوائد مذهله للصحة
فوائد السمسم

السمسم ومحاربة السرطانات:

تعد القدرة على محاربة السرطانات إحدى فوائد أكل السمسم على الريق، لاحتوائه على مركب السيسامول (Sesamol) الذي يحتوي على خصائص مضادة للسرطان، مثل قدرته على تنظيم عملية الموت الخلوي التي من شأنها أن تسبب موت الخلايا السرطانية.

نصائح لتناول السمسم على الريق:

هناك عدة نصائح يجب اتباعها عند تناول السمسم، مثل:

1- ضرورة أستشارة الطبيب قبل البدء بتناول السمسم في حال وجود أي أمراض.

2- تجنب تناول السمسم من قبل الأشخاص المصابين بمرض ويلسون، إذ أن مرض ويلسون يتسبب بتراكم كميات من النحاس في الكبد.

3- تناول السمسم بشكله النيء أو تحميصه أو خبزه أو رشه على الكعك أو الخبز أو السلطة.

4- الحصول على كميات مناسبة من السمسم عن طريق تناول الطحينة المصنوعة من بذور السمسم المطحونة.

شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى