ثقافة وترفيةعاجل

السيرة الذاتية لـ  دكتور محمد محمود مهران أستاذ القانون الدولي

السيرة الذاتية لـ  دكتور محمد محمود مهران أستاذ القانون الدولي

السيرة الذاتية لـ  دكتور محمد محمود مهران أستاذ القانون الدولي
د. محمد مهران

د. محمد محمود مهران من مواليد الإسكندرية
01/12/1988، دكتور قانون دولي عام ومحاضر بجامعة الأسكندرية وبعدد من الكليات والمعاهد العليا
مستشار – محامي الدولة بجامعه الإسكندرية قطاع الإدارت القانونية التابع لوزارة لعدل
عضو الجمعية الأمريكية للقانون الدولي
عضو الجمعية الأوروبية للقانون الدولي
متخصص في النزاعات الدولية والحدودية وخاصة منازعات الأنهار الدولية والمياه بشكل عام
المؤسس والأمين العام للجنة الدولية للدفاع عن الموارد المائية
International Committee for the Defense of Water Resources – (ICDWR)

ولد الدكتور «محمد محمود مهران» بمحافظة الاسكندرية في 1 ديسمبر 1988، التحق بمدرسة جمال عبد الناصر الثانوية العسكرية وتخرج منها عام 2005، ثم التحق الدكتور «مهران» بكلية الحقوق وحصل على ليسانس الحقوق والعلوم السياسية من جامعة بيروت العربية عام 2009، وعقب تخرجه عمل بالمحاماة والاستشارات القانونى، ومحاضر لمواد القانون ثم عين 2012 محامياً للدولة بجامعه الإسكندرية بقطاع الإدارات القانونية التابع لوزارة العدل، واختير منسقا عاما لاتحاد لقطاع غرب الدلتا محامي الادارات القانونيه بالمؤسسات والهيئات والشركات التابعة للدولة حيث شارك في اعداد مشروع قانون لإنشاء هيئة مستقلة لمحامو الدولة «محامي الادارات القانونية بالهيئات والجامعات والبنوك وشركات القطاع العام والاعمال» للحصول على الاستقلال المنصوص عليه بالمادة 198 من الدستور المصري.

وحصل «مهران» على ماجستير في الحقوق من جامعة الإسكندرية عام 2012، وكذا دبلومات القانون العام والعلوم الادارية، والتحكيم، كما حصل على ماجستير إدارة الأعمال من جامعة زيوس، ودورات متخصصة في العلاقات الدولية الدبلوماسية، بالإضافة الي حصوله على درجة الدكتوراه في الحقوق عام 2021 من قسم القانون الدولي العام بكلية الحقوق جامعة الاسكندرية بتقدير جيد جدا، وقد كان عنوان رسالته: «التحكيم في منازعات الأنهار الدولية».

بالاضافه إلى حصوله على عضويات الجمعيتين الأمريكية والأوربية للقانون الدولي، كما ساهم في تأسيس الاتحاد العربي للتحكيم الدولي، وقد كان عضوا في اتحاد المحامين العرب، وعضو الامانة العامة لاتحد محامي الادارات القانونية بالدولة.

وكذلك حصل «مهران» على العديد من الدورات الهامة في مجال الدراسات الاستراتيجية والأمن القومي من أكاديمية ناصر العسكرية، ودورات في العلاقات الدولية الدبلوماسية، وكذا دورات في اللغة والحاسبات ومجال الاعلام.

وشارك «مهران» في البرنامج الرئاسي لتأهيل الشباب للقيادة وله العديد من اللقاءات التليفزيونية، كما حاضر بعدد من المعاهد العليا والجامعات أبرزها جامعة الاسكندرية، وقد كان متابعاً بانتخابات مجلس الشعب عام 2012 وبالاستفتاء علي الدستور في عام 2013 وبانتخابات رئاسة الجمهورية ومجلس النواب عام 2015 من اللجنة القضائية العليا للانتخابات.

وشغل أيضا الدكتور «مهران» وظيفة مستشار لعدد من الجهات داخل مصر مثل مستشار بالاتحاد العربي لحماية حقوق الملكية الفكرية، وكذا المستشار القانوني للمعهد الفني للعلوم والتكنولوجيا، وحزب مصر الثورة «المصريين حاليا» ، وجمعية مصر من جديد، جريدتى مصر الثورة والمدار التابعين للمجلس الأعلى للصحافة، وقد كان معارًا مستشارًا بدولة الكويت عام 2012 وبدولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة عام 2014.

وقد تخصص أيضا في النزاعات الدولية والحدودية، وبشكل دقيق في منازعات المياه العذبة منها الانهار الدولية مثل نهري النيل ودجلة والفرات، والتي يطلق عليها بشكل عام المجاري المائية الدولية وفقا لاتفاقية الأمم المتحدة لقانون استخدام المجاري المائية الدولية في الأغراض غير الملاحية لعام 1997.

وأصدر الدكتور «محمد مهران» كتابين: التحكيم في منازعات الأنهار الدولية، والنظام القانونى للانهار الدولية.

1) التحكيم في منازعات الأنهار الدولية
يدور الكتاب حول أهمية التحكيم الدولي في منازعات الأنهار الدولية والحدودية نظراً لنهائية أحكامه والزاميتها حيث أن الكثير من الدول لا ترغب في اللجوء للتحكيم نظرا لطابعه الازامي وغالبا ما تلجأ الدول للمفاوضات من أجل تسوية النزاعات فيما بينهم، ويتناول الكتاب النظام القانونى للتحكيم، والنظام الاجرائي.

2) النظام القانونى للانهار الدولية
يتناول الكتاب النظام القانونى للمجاري المائية الدولية بكافة انواعها والنظريات المتعلقة بالسيادة والوسائل السلمية لتسوية المنازعات الدولية.

وفي اغسطس 2022 أعلن مهران عن تدشين اللجنة الدولية للدفاع عن الموارد المائية «ICDWR»، مشيراً إلي أن فكرة تدشين اللجنة جاءت من الإيمان بالدور الوطني والمجتمعى وللمشاركة في دعم الوطن، ولإيجاد قناة تواصل مع الجهات المعنية، للاستفادة من أراء الخبراء فى هذا المجال، واستغلالها لصالح الوطن، ولمواجهة حروب المياه الحديثة، للحد من الصراعات الدولية.

وفيما يتعلق بالهوايات والأنشطة الرياضية فإن الدكتور «مهران» عضو بنادى سبورتنج الاجتماعى، وكان قد شارك بفريق الرماية بالمدرسة وحصل على بطولة الجمهورية من القوات المسلحة المصرية حيث من أبرز هواياته العاب الرماية وركوب الخيل وحصل على العديد من الجوائز في هذه المجالات.

السيرة الذاتية لـ  دكتور محمد محمود مهران أستاذ القانون الدولي
تكريم د. محمد مهران

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى