مقالات

الطلاق الصامت ……  بقلم : العارف بالله طلعت

الطلاق الصامت ……  بقلم : العارف بالله طلعت

الطلاق الصامت ……  بقلم : العارف بالله طلعت
العارف بالله طلعت

أثبتت أكثر الدراسات النفسية الاجتماعية أن الطلاق العاطفي أو الصامت يؤثر بشكل سلبي على الأبناء بصورة أقوى من الطلاق الفعلي لكون الزوجين يعيشان منفصلين. و لا يربطهما سوى حاجات الحياة الأسرية الاعتيادية غير المنتهية دون مراعاة لمشاعر الأبناء 

فـ الطلاق الصامت أو الطلاق العاطفي مشكلة يعاني منها الكثير من الأسر المصرية وهناك الكثير من الأسباب التي تسبب مشاكل بين الطرفين. و أهم مشكلة. و التي تعتبر مشكلة غير فعلية حقا هى مشكلة تكبير الأمور و تضخمها و الأصعب إهمالها  . 

وتتعدد الأسباب وعلى سبيل المثال : البخل عند أحد الطرفين او كلاهما سواء بخل عاطفي او مادي او حتى بخل في التعامل الغرور أو التكبر أو التقليل من الطرف الآخر أما الأسباب المؤدية إلى هذا النوع من الطلاق ترجع إلى فارق العمر الكبير بين الزوجين. و اختلاف المستوى الثقافي أو الاجتماعي بينهما. وبعض حالات عدم الإنجاب. العصبية والخلافات المتكررة بين الزوجين. وتدني المستوى الاقتصادي للعائلة. و تدني مستوى الوعي للزوجين فلا يتمكنا من حل المشكلات. والإسلام يعالج الأمور من أرض الوقع.

الميزان الشرعي للحياة الزوجية: 

ويضع في ميزانه الشرعي تقديرا للحياة الزوجية في ظروف الضيق والخلاف الذي يحدث في محيط الأسرة قد تكون المرأة هي السبب فيه .فقد وضع الإسلام منهج العلاج . يقول الله تعالى : (واللاتي تخافون نشوزهن فعظوهن واهجروهن في المضاجع واضربوهن فإن أطعنكم فلا تبغوا عليهن سبيلا أن الله كان عليا كبيرا ). فبدأت الآية بالوعظ أي التخويف من عقاب الله عز وجل في الدار الآخرة. وقد ورد في ذلك جملة من الأحاديث النبوية مثل قوله صلى الله عليه وسلم 🙁 أيما امرأة باتت. وزوجها عليها غضبان لعنتها الملائكة حتى تصبح ) . وكذلك قوله صلى الله عليه وسلم  (أيما امرأة سألت زوجها الطلاق من غير ما بأس تحرم عليه رائحة الجنة ). ولاشك أن معرفة الأسباب الحقيقية تسهل معالجتها وحلول لتلك المشاكل عن طريق المصارحة والمواجهة .

ولابد من اعتراف الطرفين او أحدهما بوجود مشكلة ما لحلها و العودة للحياة الطبيعية السليمة  لأن في أغلب الأحيان تكون مشاكل بسيطة ومشاكل تعايش سهل حلها والتعامل معها. و لتجنب ذلك من الأساس لابد على الطرفين من وضع قواعد. و أساسيات لحياتهم من طريقة التعامل و الكلام والتعامل مع المحيطين تجنب الضغوطات اليومية. ولا يوجد إنسان كامل فالكمال لله وحده. ومن الأفضل للزوج أن يكون حسن الأخلاق مع زوجته. ومع هذا فإن الإسلام لا يغفل عن الواقع فقد ينشب الخلاف بين الزوجين مما يؤدى إلى الطلاق والمرأة العاقلة المتدينة هي التي  تطفئ جذوة انفعال زوجها لكي يتصرف في أطار التعقل. والوقار فلا يجمع به الانفعال إلى اقتراف ما يندم عليه بعد ذلك. ويتحسر دون أن ينفعه الندم أو الحسرة فالمرأة أما روح وريحان على زوجها وبيتها وهذا لا يتأتي إلا من تمسكها بآداب الدين وأما تعاسة وشقاء لزوجها وهذه هي البعيدة كل البعد عن الدين والخلق .

 الخلافات الزوجية: 

والخلافات الزوجية كثيرا ما تكون جوهرية لاستمرار الحياة بين الزوجين. و ذلك لأن التنفيس عن المشاعر الانفعالات في شكل خلافات يكون أجدى بكثير من الكبت الانفعالي. والعلاقة الوثيقة بين الزوج والزوجة يحدث فيها الكثير من التعدي على خصائص الذات الأخرى. ولذلك تكون هناك ضرورة لحدوث مشكلة للتخفيف من حدة التوتر وتحقيق التوازن واستقراره .

ولا يجوز للزوج أن يبادر بضرب زوجته إذا ما فعلت شيئا يغضبه . ولو فعل الزوج ذلك يكون آثما . وعلى المرأة. واجب الطاعة لزوجها بالمعروف. ووفائها بحقه عليها جاء في الحديث الشريف عن النبي صلى الله عليه وسلم 🙁 لو كنت آمرا أحدا أن يسجد لأحد لأمرت الزوجة أن تسجد لزوجها ).فإذا أطاعته بالمعروف. وأدت حقه عليها كانت من النساء الفاضلات قال صلى الله عليه وسلم فيما يرويه عنه الصحابي الجليل أبو هريرة رضي الله عنه قيل يا رسول أي النساء خير قال : (التي تسره إذا نظر وتطيعه إذا أمر ولا تخالفه في نفسها ومالها بما يكره ).

فالمرأة مسئولة عن البيت. وشؤونه مؤتمنة عليه فعليها القيام بهذه الأمانة جاء في الحديث الشريف 🙁 كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته ). والمرأة راعية في بيت زوجها ومسئولة عن رعيتها).وهناك بعض الصفات التي لا يحبها الرجل في المرأة لذلك يجب على الزوجة الذكية تدارك هذه الأشياء والصفات حتى لا تفقد محبة زوجها واحترامه لها .

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى