صحتك بالدنيا

الكركم من البهارات المبهرة والمتميزة بخصائصه العلاجية الفريدة

اقرأ في هذا المقال
  • الكركم يساعد في القضاء على الاكتئاب.
  • فوائده الصحية المتعددة والمبهرة.
  • كيفية استخدامه للعناية بالجلد.
  • الكركم يساعد على انقاص الوزن.
  • يخفض مستوى الكولسترول في الدم
  • يقاوم مرض السكري
  • فوائد الكركم للبشرة

الكركم يحتوي على مادة الكركمين والتي تتميز بخصائصها العلاجية والوقائية.

الكركم يعرف منذ 4 آلاف سنة على الأقل، من خلال الطب الشعبي الهندي الذي يسمى الطب الايورفيدي، و يعتبر من الأعشاب التي لها شهرة كبيرة على مستوى العالم أيضا، فهي تدخل في أشهر الأكلات لإضافة نكهة مميزة، كما ان فوائده تجعلك تضعه ضمن قائمتك الغذائية.

يحتوي على مادة الكركمين، والتي تتميز بخصائصها العلاجية والوقائية، والتي لها القدرة على الحد من الالتهابات، وسرعة شفاء الجروح، وتحسين صحة الجلد، وتعزيز وظائف المخ، وتحسين الذاكرة، وعلاج عسر الدورة الشهرية، وفوائده اخرى كثيرة ستكتشفها معنا اليوم.

الكركم
فوائد الكركم

الكركم يساعد في القضاء على الاكتئاب.

وحسب ما نشر موقع “organic facts”، يساعد في القضاء على الاكتئاب، وتخفيف الألم، وإبطاء الشيخوخة، وحماية الجهاز الهضمي، ومنع السرطان، و سنتعرف في السطور التالية على فوائده لتعزيز الصحة والحماية من الأمراض.

فوائده الصحية المتعددة والمبهرة.

يقوي جهاز المناعةيعمل على تقوية الجهاز المناعي بالجسم، وهو ما يساعده في محاربة الفيروسات والالتهابات والجراثيم التي قد تصيبه.

يحسن صحة القلب الكركم بسبب غنائه بالكركمين وفيتامين B6 الذى يعزز صحة القلب والأوعية الدموية، كما يمكن أن يمنع فيتامين B6 إنتاج الحمض الأميني، وهو منتج ثانوي سلبي يضر بجدران الخلايا، هذه الجدران الضعيفة يمكن أن تسبب عددًا من المضاعفات في القلب ، خاصةً عندما تتفاقم بسبب ارتفاع ضغط الدم أو تراكم البلاك.

يوازن الكركمين مستويات الكوليسترول في الدم مباشرة عن طريق التخلص من الكوليسترول الضار (LDL) الزائد من الشرايين والأوعية الدموية. يمكن أن يساعد هذا في منع تصلب الشرايين ، وعندما يقترن بأوعية دموية أقوى. مضاد للالتهاباتيؤكد الباحثون من جامعة أريزونا الأمريكية أن الكركم بسبب وجود مادة الكركمين، يعمل كعامل قوى مضاد للالتهابات، وحتى المرهم الموضعي يمكن أن يقلل من التهاب البواسير، كما يعتبر علاج طبيعي لالتهاب المفاصل والتهاب المفاصل الروماتويدي.

يكافح مرض السرطاندلت العديد من الدراسات الحديثة بأن الكركم يحتوي على مادة “كيوركيومين” وهي العنصر النشط في الكركم، والتي يمكن أن تحفز الخلايا للقيام بالعملية التي تتسبب في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية.وأكدت الأبحاث أن ملعقة صغيرة من الكركم تساعد فعلا في الوقاية من العديد من السرطانات ومقاومة الاورام السرطانية، بل وتدمير الخلايا السرطانية لاحتوائه على مضادات أكسدة قوية.

كيفية استخدامه للعناية بالجلد.

الكركم يساعد في الحفاظ على بشرتك صحية من خلال منع ظهور البثور عن طريق تثبيط نمو البكتيريا المسببة للبثور، وتقليل إفراز الزيت عن طريق الغدد الدهنية.كما أن الاستخدام المستمر يزيل ندبات حب الشباب، مما يجعل بشرتك خالية من العيوب والتوهج، كما تعمل خصائصه المطهرة والمضادة للالتهابات على تسريع التئام الجروح وتهدئة تهيج الجلد.

الكركم يساعد على انقاص الوزن.

يساعد في تسريع معدل الأيض وتتيح لجسمك حرق عدد كبير من السعرات الحرارية، مما يؤدي إلى فقدان الوزن، كما أنه مفيد فى الحد من كتلة الدهون وإزالة السموم من الكبد، والتى تعد من العوامل الأساسية المساهمة في جهود تخفيف الوزن التي يسببها النظام الغذائي.

كما يمكن أن يكون الكركم مكملاً مثالياً لفقدان الوزن لأنه يخفض مستويات الكوليسترول الضار LDL، كما أنها مسؤولة عن قمع العوامل الالتهابية في العضلات والبنكرياس والخلايا الدهنية.

يخفض مستوى الكولسترول في الدم

كشفت الأبحاث أن استخدام الكركم باعتباره توابل طعام يمكن أن يقلل من مستويات الكولسترول في الدم، ومن المعروف أن ارتفاع الكوليسترول في الدم يمكن أن يؤدي إلى مشاكل صحية خطيرة مثل: الأمراض القلبية وأمراض الأوعية الدموية.

يقاوم مرض السكري.

لقد أظهرت العديد من الدراسات أن المواد المضادة للأكسدة في الكركم تساعد بفاعلية على تقليل مقاومة الانسولين وتخفيف مستوياته في الدم، مما قد يكون له دور في منع حدوث مرض السكري من النوع الثاني.

كما أنه له دور في تحسين السيطرة على مستويات الجلوكوز ويزيد من تأثير الأدوية المستخدمة في علاج مرض السكري.ولكن يجب الانتباه إلى أن تأثيره العكسي قد يكون خطرا على مرضى السكري عندما يقترن تناوله مع أخذ أدوية السكري القوية، مما قد يؤدي لانخفاض نسبة السكر في الدم بشكل كبير ومفاجئ ويعرضك للخطر.

فوائد الكركم للبشرة.

الكركم ليس فقط لعلاج الأمراض بل هو نبات يبهرك بفوائده الجمالية، حيث يعتبر الكركم من أهم المكونات الطبيعية الفعالة في علاج مشكلات البشرة المختلفة، ويمكنك استخدام الكركم في العديد من الماسكات لعلاج مشكلات الاسمرار حول الفم، والهالات السوداء، وتفتيح ونضارة البشرة.

فيديو توضيحي للفوائد الكركم.

فوائده المذهلة

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى