عالم المرأةمقالات

المرأة هي صانعة العالم والقادرة على تغيره

اقرأ في هذا المقال
  • سبب الاحتفال بيوم المرأة العالمي في هذا اليوم تحديدا
  • سبب الاحتفال ب صانعة العالم في هذا اليوم
  • المرأة هي صانعة العالم وقادرة على تغير جيلاً بأكمله

المرأة هي صانعة العالم وقادرة على تغير جيلاً بأكمله

المرأة هي صانعة العالم  والقادرة على تغيره
اليوم العالمي للمرأة

المرأة هي صانعة العالم لأنها تستطيع أن تغيّر جيلاً بأكمله ، إذا أحبت ، كرمها الله ورسوله وأعطاها حقوق كثيرة ، لكن المجتمع وخاصة المجتمع الشرقي دائما مايصر على أن يمنع عنها تلك الحقوق ، ويجعلها نكرة  ، فكيف يكرمها الله ويقلل من شأنها البشر .

 

المَرأة تكد وتعمل مثلها مثل الرجل ، إلى جانب مسئوليتها في المنزل ،  وتربية الأبناء ورعايتهم ورعاية زوجها ، تعمل في الحقل، والمصنع والمدرسة والجامعة وموظفة وطبيبة ومهندسة وكاتبة وغير ذلك الكثير المرأة أصبحت قوة محركة للبناء والتطور في جميع المؤسسات ، وأهم هي عامود المنزل ومربية للأجيال .

المّرأة هي صانعة العالم” سبب الإحتفال بها في هذا اليوم”

 

 اليوم يحتفل العالم  باليوم العالمى للمرأة الذى يحل فى الثامن من شهر مارس كل عام. العالم بكل دولة يحتفل بالمرأة ويقدر نضالها وتضحياتها. ولكن  طرق الاحتفال تختلف من دولة لأخرى ، ولكن في النهاية يتفقون على أن هذا اليوم. جعل من أجل تقدير المرأة والاعتراف بدورها وأهميته  

وفى هذا اليوم من كل عام ، يعترف العالم بأكمله  بدور المرأة ، ومسيرتها فى الحياة. ومحاولة الدعم لصالح حقوق المرأة. وتكون الاحتفالات السنوية المتكررة ركيزة للتعبير عن الاحترام العام للمرأة وتقدير إنجازاتها الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. وفى بعض الدول، مثل الصين وروسيا وكوبا، تحصل النساء على إجازة فى هذا اليوم.

 

سبب الاحتفال بيوم المرأة العالمي في هذا اليوم تحديداً 

الاحتفال بهذه المناسبة جاء على خلفية عقد أول مؤتمر للاتحاد النسائي الديمقراطي العالمي الذي عُقد في باريس 1945.
ولكن بعض الباحثين يرجحون أن الخلفية التاريخية للاحتفال تعود الإضرابات النساء في الولايات المتحدة الأمريكية قبل قرن ونصف.

 

والبعض الأخر يعود لأن فى 1856 خرجت آلاف النساء للاحتجاج فى شوارع مدينة نيويورك اعتراضا على الظروف غير الإنسانية فى العمل. و فى 8 مارس 1908 تظاهرت آلاف من عاملات النسيج فى شوارع نيويورك حاملات قطعا من الخبز وباقات ورد.

وشكلت مظاهرات الخبز والورود فى 8 مارس بداية حركة نسوية متحمسة داخل الولايات المتحدة ، بدأ الاحتفال بـ8 مارس من كل عام كيوم المرأة الأمريكية تخليدا مظاهرات نيويورك 1908.

ولذلك  فى 1977 اختارت أغلب دول العالم يوم 8 مارس ليكون موعد الاحتفال بالمرأة، ليتحول إلى يوم المرأة العالمى.

 

شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى