صحتك بالدنيا

المغنيسيوم وماله من فوائد متعددة للجسم

المغنيسيوم وماله من فوائد متعددة للجسم

المغنيسيوم وماله من فوائد متعددة للجسم
أرشيفية

يلعب المغنيسيوم دورًا في أكثر من 300 تفاعل إنزيمي داخل الجسم، بما في ذلك أيض الغذاء، وتخليق الأحماض الدهنية والبروتينات، وانتقال النبضات العصبية، وبالتأكيد نقص هذا المعدن الهام يؤثر على الصحة، تابع المقال التالي لمعرفة اعراض نقص المغنيسيوم وكيف يمكن الوقاية من نقص المغنسيوم.

فوائد المغنسيوم للجسم:

يحتوي جسم الإنسان على حوالي 25 جرام من المغنيسيوم، 50 إلى 60 % منها مخزنة في الهيكل العظمي، والباقي موجود في العضلات والأنسجة الرخوة والسوائل الجسدية. يعد المغنيسيوم من المعادن الأساسية للجسم التي يحتاج الجسم إلى استهلاك كميات كبيرة منها نسبيًا، على الأقل 100 ملليغرام يوميًا.

يمكن أن يساعد تناول كمية كافية من المغنسيوم في منع حدوث مشاكل في العظام، والجهاز القلبي الوعائي، ومرض السكري، وغيرها من الوظائف، لذلك متابعة اعراض نقص المغنيسيوم شيء ضروري لضمان الحصول على هذه الفوائد:

1. صحة العظام:

المغنيسيوم مهم لتشكيل العظام فهو يساعد على استيعاب الكالسيوم في العظم ويلعب دوراً في تنشيط فيتامين د الضروري لصحة العظام في الكليتين. ترتبط كمية المغنيسيوم المثلى بزيادة كثافة العظام، وتحسين تكوين بلورة العظام، وانخفاض خطر الإصابة بهشاشة العظام لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

2. امتصاص الكالسيوم:

الكالسيوم والمغنيسيوم مهمان للحفاظ على صحة العظام ومنع هشاشة العظام، فبدون المغنيسيوم يمكن أن يؤدي تناول كميات كبيرة من الكالسيوم إلى زيادة خطر تكلس الشرايين، وأمراض القلب والأوعية الدموية، وكذلك حصوات الكلى.

3. مرض السكري:

يلعب المغنيسيوم دورًا مهمًا في استقلاب الكربوهيدرات والجلوكوز، وربطت العديد من الدراسات زيادة تناول المغنيسيوم مع انخفاض خطر الإصابة بالسكري.

4. صحة القلب المغنيسيوم:

ضروري للحفاظ على صحة العضلات، بما في ذلك عضلة القلب، ويقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب المختلفة.

5. أعراض نقص المغنيسيوم:

اعراض نقص المغنيسيوم نقص المغنيسيوم نادر، لكنه قد يؤثر على كبار السن، ويمكن أن ينتج من الاستهلاك الزائد من الكحول، وبعض الظروف الصحية، مثل اضطراب الجهاز الهضمي، واستخدام بعض الأدوية. اعراض نقص المغنيسيوم المبكرة فقدان الشهية. قئ وغثيان. التعب والضعف. اعراض نقص المغنيسيوم المتقدمة خدر ووخز. تشنجات العضلات. النوبات. التغييرات في الشخصية. تغيرات إيقاع القلب والتشنجات. يرتبط نقص المغنسيوم بمقاومة الأنسولين، ومتلازمة الأيض، وأمراض القلب التاجية، وهشاشة العظام، كما يمكن أن يؤدي نقص المغنسيوم لانخفاض الكالسيوم، أو انخفاض مستويات البوتاسيوم في الدم.

زر الذهاب إلى الأعلى