أفلام ومسلسلاتعاجلعالم الفن

تزامنًا مع عيد الأم.. كيف سلطت مسلسلات رمضان 2024 الضوء على معاناتها اليومية

تزامنًا مع عيد الأم.. كيف سلطت مسلسلات رمضان 2024 الضوء على معاناتها اليومية

تزامنًا مع عيد الأم.. كيف سلطت مسلسلات رمضان 2024 الضوء على معاناتها اليومية
انتصار

كتبت / روز توفيق انور

أيام قليلة تفصلنا عن الاحتفال بعيد الأم 2024، الذي يوافق 21 من مارس كل عام، ويتصادف عيد الأم هذا العام مع عرض مجموعة من الأعمال الدرامية الرمضانية التي سلطت الضوء على معاناة الأم مع أسرتها وكيفية مواجهتها للصعاب، كما أن هذه الأعمال كشفت عن الأمهات من الفئات والمستويات المختلفة وطريقة تعاملهن مع الأزمات بطريقتهن الخاصة.

النجمة دينا الشربيني في مسلسل “كامل العدد بلس 1” مازالت تسلط الضوء على معاناتها مع أبنائها في المراحل العمرية المختلفة، ما بين المراهقين والأطفال، وطفلها الرضيع من زوجها الجديد خلال الأحداث، وإضافة إلى معاناتها أيضًا مع أطفالها، إلا أنها تعاني كذلك مع أبناء زوجها، حيث يعيشون جميعًا معًا وسط أجواء من الصخب والمشاكل والأحداث المتسارعة داخل هذه الأسرة الكبيرة.

تزامنًا مع عيد الأم.. كيف سلطت مسلسلات رمضان 2024 الضوء على معاناتها اليومية
مسار إحباري

وبالرغم من محاولة دينا الشربيني في تجسيد شخصية الأم التي تعيش الصعوبات مع أبنائها إلا أنها تحاول كذلك التوفيق بين عملها وحياتها الخاصة والحفاظ على علاقتها بزوجها باستمرار. والمسلسل يشارك في بطولته كل من دينا الشربيني وشريف سلامة وإسعاد يونس وأحمد جمال سعيد وجيهان الشماشرجي وعمرو جمال وسمر علام وتميم عبده وأحمد كمال وعدد من الوجوه الصاعدة

الفنانة نسرين أمين أيضًا سلطت الضوء على معاناة المرأة المعيلة في مسلسل “بابا جه”، حيث جسدت شخصية الأم التي ترك زوجها عمله فباتت هي رب الأسرة والتي تحمل العبء المادي الأكبر لدرجة جعلت ابنتها تعتبرها هي المتصرفة في كل شيء وتلجأ لها في كل الأزمات، وتتجاهل والدها تمامًا، كما أن شخصية نسرين أمين تحرص على مواجهة الصعوبات التي تحدث في منزلها ومع زوجها وابنتها، ومواجهة أيضًا الصعاب التي تواجه عملها بإحدى المدارس.

تزامنًا مع عيد الأم.. كيف سلطت مسلسلات رمضان 2024 الضوء على معاناتها اليومية
بابا جه

والمسلسل من بطولة أكرم حسني، نسرين أمين، سماء إبراهيم، فريال يوسف، محمود البزاوي، محمد أوتاكا وحور أحمد وعدد آخر من الفنانين وضيوف الشرف والعمل من تأليف وائل حمدي وإخراج خالد مرعي.

مسلسل “أعلى نسبة مشاهدة” سلط الضوء على نموذجين من الأمهات، الأولى هي حمدية التي تجسد دورها الفنانة انتصار، وهي أم من طبقة بسيطة تعيش إيقاع حياة صعب للغاية وتدخل في تحدي من أجل تربية أبناء أسوياء، وسط الصعوبات المادية والمعنوية التي تتعرض لها بشكل يومي، إضافة إلى حرصها على أن تصبح بناتها أفضل منها.

أما النموذج الثاني كانت الفنانة فرح يوسف التي قدمت شخصية آمال، وهي الزوجة والأم التي تتحمل إهانة زوجها لها في بعض الأحيان، من أجل طفلها والبحث عن الاستقرار العائلي، وبسبب الظروف المعيشية الصعبة التي تواجهها في حياتها، فتضطر للصمت وعدم الكشف عما تتعرض له في حياتها مع زوجها.

ويشارك في بطولة المسلسل عدد كبير من النجوم من بينهم انتصار، محمد محمود، فرح يوسف، هند عبد الحليم، محمد شاهين، إسلام إبراهيم، وإخراج ياسمين أحمد كامل، سيناريو وحوار سمر طاهر.

الفنانة أسماء جلال في مسلسل “أشغال شقة” أيضًا قدمت نموذج الأم الجديدة لطفلين توأم، والتي تحاول أن ترعى طفليها ولكن بمساعدة مربية منزلية، إضافة إلى حرصها على التوفيق بين عملها كمذيعة وأم خلال الأحداث، لكنها في النهاية تمر بالعديد من المواقف والأزمات التي تؤثر على نفسيتها ولكن في إطار كوميدي.

ومسلسل “أشغال شقة” من بطولة هشام ماجد، أسماء جلال، شيرين، سلوى محمد علي، مصطفى غريب، وآخرين ومن تأليف خالد وشيرين دياب، وإخراج خالد دياب.

مسلسل “مسار إجباري” من بين المسلسلات التي سلطت الضوء على شخصية الأم، من خلال الدور الذي قدمته النجمة صابرين، حيث جسدت شخصية أم تتحول حياتها وتنقلب رأساً على عقب بعدما تصطدم بمفاجأة غير متوقعة تغير مسار حياتها خلال الأحداث، فتكتشف أن زوجها الراحل كان متزوجًا من غيرها ولديه ابن آخر غير ابنها، لكنها تحرص على أيضًا على تربية ابنها بشكل صحيح، إضافة إلى أنها قررت أن تربطها علاقة صداقة بضرتها التي قامت بدورها الفنانة بسمة والتي جسدت هي الأخرى شخصية الأم لشاب التي تكتشف زواج زوجها الراحل من غيرها أيضًا.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى