صحتك بالدنيا

تعرف على (الجيوب اللثوية)… (Dental Pockets)

  تعرف على (الجيوب اللثوية)… (Dental Pockets)

تعرف على (الجيوب اللثوية)... (Dental Pockets)
اسنان

كتب / د. محمد كامل الباز

يطلق عليها أيضاً جيوب الأسنان, ما هى تلك الجيوب…هى فراغات تنتج بين الأسنان واللثة حيث يحدث تآكل للعظم المحيط بالسن ويتجمع فى هذا الفراغ (الجيب) العديد من بقايا الطعام مما يسبب الكثير من الالتهابات وعدم الشعور بالراحة والألم..

فى الأحوال الطبيعية من المفروض ألا تزيد المسافة بين الأسنان واللثة عن ٣ مليميتر وعند الزيادة تبدء الجيوب فى التكوين .

أسبابها: -عدم الإهتمام بالاسنان ونظافتها سواء باستخدام الفرشاة أو الخيط الطبى مما يؤدى لتراكم الجير .

-بعض العادات السيئة مثل التدخين تكون وسط لنمو البكتريا التى بدورها تزيد من معدل الالتهابات داخل اللثة.

-عند حدوث أى خلل فى مناعة الجسم يسهم بالتأكيد لتعرض الجسم لأى غزو بكتيرى.

-الافراط فى تناول بعض الأدوية مثل مضادات التشنجات (Anticonvulsant Agents)والتى تؤثر بشكل سلبى على إفراز اللعاب الذى بدورة يحمى اللثة من أى فطريات أو بكتريا .

-العامل الوراثى قد يؤثر على تكون تلك الجيوب وإن كانت نسبتة قليلة جداً.

-تلعب الناحية النفسية دور خفي فى مشكلة الجيوب حيث أكدت أخر الأبحاث العلمية أن المشاكل النفسية تؤثر بشكل كبير على زيادة الجيوب اللثوية والالتهابات حيث أنة معروف أن بتدهور الحالة النفسية تتأثر بشكل كبير خصائص الجهاز المناعى .

أعراض الإصابة بالجيوب اللثوية:

تتمثل فى زيادة نزيف اللثة وأحيانا تورمها، قد يظهر فى وجود روائح كريهة للفم وألم فى منطقة الجيوب وفى أحيان متأخرة قد يظهر على هيئة لخلخة فى السن المصاحب للجيب وذلك مع إنسحاب الجزء اللثوى المغطى للسن .

العلاج:-تتركز معظم خطة العلاج للجيوب اللثوية حول تنظيف الأسنان وذلك لإزالة كل الأسباب التى تخلق وسط لنمو البكتريا مثل الجير وبقايا الأكل وذلك بالمداومة على جلسات تنظيف الأسنان وإزالة الجير عند الطبيب.

-إستخدام بعض العقاقير والمضادات الحيوية وبعض انواع غسول الفم والتى بدورها قد تساهم فى تقليل الالتهابات اللثوية.

-إستخدام الخيط الطبى من أهم الادوات التى تستخدم فى تنظيف الجيوب ولكن فى الحالات الأولية بل أن كثيرا من الأطباء يؤكدون أن باستمرار المداومة على غسيل الأسنان والخيط الطبى منذ الصغر قد يمنعك هذا من زيارة طبيب الأسنان عند الكبر .

-الجراحة اللثوية لتنظيف الجذر أو ازالة جزء من اللثة يكون ملتهب وأيضاً خلع الضرس المصاحب للجيب تكون أحد الحلول المطروحة إذا كانت الحالة متأخرة وفشلت جميع الحلول السابقة.

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى