ثقافة وترفية

توماس إديسون “مخترع المصباح” .. تعرف علي سبب اختراعه

توماس إديسون “مخترع المصباح” .. تعرف علي سبب اختراعه

توماس إديسون "مخترع المصباح" .. تعرف علي سبب اختراعه
توماس إديسون

توماس ألفا إديسون

ولد في ‏11 فبراير 1847 وتوفي في 18 أكتوبر 1931، هو مخترع ورجل أعمال أمريكي. أثناء إدارته لشركته إديسون جنيرال اليكترك قبل اندماجها مع تومسون هيوستن إليكتريك اخترع العديد من الأجهزة التي كان لها أثر كبير على البشرية حول العالم مثل: تطوير جهاز الفونوغراف وآلة التصوير السينمائي بالإضافة إلى المصباح الكهربائي المتوهج العملي الذي يدوم طويلًا.

كما قد طور عدة أجهزة مثل مولد الطاقة الكهربائية والاتصال الجماهيري وتسجيل الصوت والصور المتحركة ونفذ مبدأ الإنتاج الشامل والعلوم المنظمة والعمل الجماعي علي نطاق واسع لعملية الاختراع، وإنشاء مختبر مينلو بارك للأبحاث الصناعية في عام 1876.

يمتلك إديسون 1093 براءة اختراع أمريكية تحمل اسمه، فضلاً عن العديد من براءات الاختراع في فرنسا وألمانيا

اختراع المصباح الكهربائي في يوم من الأيام كانت والدة أديسون مريضة وطريحة الفراش، وقد اضطرت لإجراء عملية جراحية فورية لها، إلّا أنّ الطبيب لم يتمكن من إجرائها وذلك لعدم وجود ضوء في الغرفة، وبالتالي اضطر إلى تأجيل العملية حتّى صباح، ومنذ ذلك الوقت بدأ أديسون بالتفكير حول كيفية اختراع ضوء قوي ومُبهر، فبدأ بإجراء التجارب والمحاولات من أجل تنفيذ هذه الفكرة،

توماس إديسون "مخترع المصباح" .. تعرف علي سبب اختراعه
توماس إديسون

وقد فشل حوالي 900 مرة، وكان عندما يفشل يقول: (هذا عظيم، فقد أثبتنا بأن هذه أيضاً وسيلة فاشلة في الوصول للاختراع الذي نحلم به)، فكان شجاعاً لا يعرف اليأس والا الانكسار، بل كان طموحاً وجاداً، وفي عام 1887م تكلل تعبه بالنجاح الباهر، وبالتالي تم اختراع المصباح الكهربائي.

كان لوالدة أديسون الفضل الكبير في صناعته فقد كان يردد دوماً بأنّها كانت تثق به وتحترمه، كما أنّها كانت تشعره على أنّه من أفضل الأشخاص في الوجود، لذلك فقد وعدها بأن لا يخذلها، كما قال أيضاً بأنّ اختراعاته لم تكن وليدة الصدفة، بل هي ناتجة عن العمل المتعب والشاق، وقد ذكر أيضاً بأنّه وجد حوالي عشرة الآف طريقة لاختراع المصباح الكهربائي.

مكونات المصباح

1_ اسلاك التنجستين
2_ اسلاك الدعم
3_ قاعدة المصباح
4_ الغازات المرئية

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى