عالم الفن

جمال إسماعيل فنان قدير متنوع الأداء في ذكرى ميلاده “بدايته وأعماله “

اقرأ في هذا المقال
  • جمال إسماعيل فنان قدير متنوع الأداء في ذكرى ميلاده "بدايته وأعماله "
  • جمال إسماعيل الوقور الملتزم فنان يحترم فنه فاحترمه جمهوره
  • جمال إسماعيل عين مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية
  • من أبرز أعماله المسرحية
  • من أبرز أعماله التلفزيونية
  • من أعماله التي قدمها للأطفال
  • حياة جمال إسماعيل الشخصية ووفاته

جمال إسماعيل الوقور الملتزم فنان يحترم فنه فاحترمه جمهوره

جمال إسماعيل
جمال إسماعيل

جمال إسماعيل ولد في محافظة الشرقية عام 1933 وحصل على ليسانس آداب قسم تاريخ جامعة عين شمس عام 1957 وحاصل أيضا على بكالوريوس المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1956

بداياته الفنية

كانت بدايته من على خشبة المسرح إلا أنه تطور تباعًا ودخل إلى عالم السينما والدراما، وقدم نحو 140 عملاً فنيًا، حصرها المخرجون في أدوار الشر إلا أنه تمرد عليها وظل يتلون بين القوالب الفنية ليقدم أشكال متنوعة، جمال إسماعيل الذي تحل اليوم ذكرى وفاته الخامسة، نعرض أبرز محطات حياته:-

بدايته الأولى في عالم الفن ، جاءت منذ أن كان طالبًا بالثانوية العامة في مدرسة الخديوية، حيث كان عضوًا بمسرح المدرسة، وساعده على ذلك نشأته في عائلة فنية، حيث إن شقيقيه هما الموسيقار علي إسماعيل والفنان الراحل أنور إسماعيل.

شقيق الفنان القدير أنور إسماعيل التحق بالفرق النموذجية بالمسرح الشعبي، حيث كانت تابعة لمصلحة الفنون.

جمال إسماعيل عين مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية

عين مفتشا للمسرح بمحافظة الإسكندرية عام 1958، وقام بأخراج عروض الفرقة المدرسية والجامعات وحفلات الشركات، كما قام بالإشراف على تكوين فرقة الفنون بالشعر عام 1961 إلا أن انضم إلى فرقة التليفزيون، حيث اشترك في مسرحية “شيء في صدري”.

من أبرز أعماله المسرحية

قدم بعد ذلك مسرحيات منها “مهرجان الحب”، و”ممنوع الستات” و”الدبور” و”السكرتيرة الفتى” والعفاريت الزرق”.

من أبرز أعماله التلفزيونية

  • قدم في التلفزيون عدد من المسلسلات منها “عائلة شلش”، “وليالى الحلمية”، “وبين القصرين”والمحروسة”، وحكايات زمان”.
  • شاركته قبل موته في ديسمبر 2013، في مسلسل “قصص الحيوان في القرآن” عام 2011، بطولة الفنان القدير يحيى الفخراني، وأدى خلاله دور “كبير الحكماء”.
جمال اسماعيل
جمال اسماعيل

من أعماله التي قدمها للأطفال

عمل بكثرة في مسلسلات الاطفال التليفزيونية، وقدم بصوته دور القزم “غضبان” في النسخة العربية من فيلم “سنو وايت والأقزام السبعة” في منتصف سبعينيات القرن الماضي، وكان أول عمل للشركة يُدبلج للغة العربية، كما أدى دور “المنقب” في فيلم بيكسار الشهير “حكاية لعبة 2″، بالاضافة إلى مشاركته فى مسلسل “قصص الأنبياء”.

حياة جمال إسماعيل الشخصية ووفاته

عثر على جثة أخيه في 23 أبريل عام 1989 متعفنة بإحدى الشقق في حي السيدة زينب، وقيل إن الجثة كانت عارية، و أثيرت شائعات حول وفاته.

توفي الفنان الكبير فجر الأربعاء 18 ديسمبر 2013 عن عمر ناهز ال80 عام ، بعد معاناة دامت 6 أشهر مع مرض القلب ، و أقيم العزاء في مسجد (القوات المسلحة) في القاهرة ، وحضر الكثير من النجوم عزائه “أحمد السقا ، محمد فؤاد ، غادة عادل ، فيفي عبده ” وشهد العزاء حضور وزير الثقافة محمد صابر عرب و نقيب الفنانين أشرف عبد الغفور و المخرجة رباب حسين .

دعاء نصر

رئيس مجلس الإدارة والمشرف العام على التحرير
زر الذهاب إلى الأعلى