عرب وعالم

جولة أخبارية شاملة .. طوف وشوف أخبار العالم في 24 ساعة

اقرأ في هذا المقال
  • أخبار العالم في 24 ساعة

جولة أخبارية شاملة حول العالم  تجميع لما حدث في العالم في 24 ساعة 

جولة أخبارية شاملة حول العالم
جولة أخبارية حول العالم

جولة أخبارية حول الصحافة الأجنبية والعربية اليوم وما يدور حول العالم نبدأها بأخر تطورات سد النهضة  :

رئيس وزراء إثيوبيا: سد النهضة تأخر 200 سنة

هنأ رئيس الوزراء الإثيوبي آبي أحمد شعبه بإنهاء المرحلة الأولى من ملء خزان سد النهضة، واصفًا الأمر بـ”الإنجاز”.

وأشاد آبي أحمد ، في رسالة للشعب اليوم الأربعاء، بـ”الدور الحاسم الذي لعبه الشعب على مر السنين”، مشيرًا إلى أن سد النهضة هو نقطة تحول للإثيوبيين للتألق مرة أخرى والقضاء على الفقر والتخلف”، وأن هذا السد “كان يجب أن يتحقق قبل 200 عام على الأقل”.

رئيس الوزراء الأثيوبي

وأضاف رئيس الوزراء الأثيوبي “كما وعدت، تمت المرحلة الأولى من ملء خزان السد دون إلحاق الأذى بالآخرين حتى قبل الموعد المستهدف بسبب الأمطار الغزيرة، وسيكون من الواضح للدول الواقعة على ضفاف النهر أن هذا مثال جيد للموقف الإثيوبي، وإذا تجاهلنا الخلافات وأغلقنا الأبواب على أولئك الذين يريدون تفكيك؛ فيس نحقق إنجازات مختلفة”.

وأوضح رئيس الوزراء الإثيوبي أن العام الأول لملء السد سيمكن من توليد الطاقة في توربيني، وأنه إذا بذلت أقصى الجهود في العامين القادمين ، فمن المتوقع أن يولد السد الطاقة بكامل طاقته.

“الصحة”: التحالف الدولي سيوفر 2 مليار جرعة من لقاح كورونا

قالت وزيرة الصحة والسكان، الدكتورة هالة زايد، إنه عُقد اجتماع مع التحالف الدولي للقاحات بشأن توفير جرعات من لقاح فيروس كورونا المستجد، موضحة أن التحالف يهدف إلى توفير ملياري جرعة حتى ديسمبر/ كانون الأول 2020.

وأضافت الوزيرة، في بيان اليوم الأربعاء، أنَّه تم تقديم اقتراح للدول غير القادرة على الشراء للاقتراض من البنك الدولي قروضًا طويلة الأمد، على أن تتمثل الفائدة الأساسية في أن يتم توفير التطعيم بسعر أقل من خلال الاتحاد، وسيتم إبلاغ الدول بوقت الارتباط المالي، ومن ثم مخططات التوريد عقب توقيع العقود مع الشركة.

وأوضحت زايد أنه سيتم توفير 20% من تعداد كل دولة والأولوية للعاملين بالحقل الطبي وأصحاب الأمراض المزمنة وكبار السن، ومن ثم تضع كل دولة أولوياتها.

جولة أخبارية شاملة حول العالم

الولايات المتحدة: 1.95 مليار دولار لشراء لقاحات كورونا

أعلنت شركتا فايزر للدواء وبايو.إن.تك الألمانية للتكنولوجيا الحيوية، اليوم الأربعاء، إنهما تحصلان على 1.95 مليار دولار من الحكومة الأمريكية لإنتاج وتسليم 100 مليون جرعة من لقاح هما المقترح لمرض كوفد-19.

وقالت وزارة الصحة والخدمات الإنسانية ووزارة الدفاع، إن الاتفاق يسمح للحكومة الأمريكية بالحصول على 500 مليون جرعة إضافية.

ووافقت إدارة الرئيس دونالد ترامب على إنفاق مليارات الدولارات لتطوير وشراء لقاح محتمل. وأطلقت الحكومة عملية “الإنجاز السريع” وهو برنامج مشترك بين الوزارتين لتسريع تصنيع اللقاحات والأدوية ووسائل تشخيص الإصابة بفيروس كورونا.

واللقاح المرشح من فايزر وبايو إن تك هو من بين اللقاحات المزمع تجربتها ضمن اختبار واسع. وأظهر اللقاح نتائج مبشرة في مرحلة مبكرة أجريت بدراسات صغيرة على البشر.

“المالية”: 125 مليار جنيه للمبادرة الرئاسية لتحفيز الاستهلاك

أعلن وزير المالية،محمد معيط، تخصيص ما لا يقل عن 125 مليار جنيه للمبادرة الرئاسية الخاصة بتشجيع المنتج المحلي وتحفيز الاستهلاك، بحيث تتيح الخزانة العامة دعم للمواطنين بمبلغ 200 جنيه لكل فرد بالبطاقات التموينية بحد أقصى 1000 جنيه للبطاقة، وبتكلفة إجمالية تتخطى 12.25 مليار جنيه، للمساهمة في توفير السلع بأسعار مخفضة للمواطنين خلال مدة المبادرة.

اجتماع مجلس الوزراء

وأضاف معيط، خلال اجتماع مجلس الوزراء يوم اﻷربعاء، أن هذا الأمر يهدف إلى رفع مستوى معيشة المواطن، وتشجيع المنتج المحلي، وتحفيز الاستهلاك كمكون أساسي من مكونات نمو الناتج المحلي الإجمالي، فضلاً عما تسهم به المبادرة من تشجيع للمصانع على زيادة الإنتاج وتشغيل خطوط الإنتاج بالطاقة القصوى لها وزيادة فرص العمل، إلى جانب زيادة كميات السلع المباعة من خلال المحال التجارية والسلاسل التجارية، وكذا تعميق الشمول المالي.

وسلط الوزير الضوء على آلية عمل المبادرة، موضحًا أنها تعتمد على التزام المصنّعين والسلاسل التجارية ونقاط التوزيع المشاركين بالمبادرة بخفض سعر بيع السلعة، من خلال منح نسبة خصم لكافة المواطنين الراغبين في الشراء خلال فترة المبادرة تبلغ في المتوسط 20%، كما تلتزم وزارة المالية بإتاحة مساهمة (خصم إضافي) على سعر السلعة نفسها من خلال التزامها بمنح نسبة مساهمة 10% إضافية (بمبلغ يتخطى 12 مليار جنيه)، وذلك لأصحاب البطاقات التموينية فقط.

جولة أخبارية شاملة حول العالم

جولة اخبارية شاملة حول العالم
جولة اخبارية شاملة حول العالم

القبض على المتهمين بدهس مصري في الكويت

تلقى وزير القوى العاملة محمد سعفان ، اليوم الأربعاء، تقريرًا من مكتب التمثيل العمالي التابع للوزارة بالسفارة المصرية بالكويت، يفيد بالقبض على المتهمين بدهس المواطن المصري عادل حلمي، والذي توفى إثر الحادث الذي وقع بمنطقة الوفرة، خلال ملاحقته لهم وهم يسرقون حديدًا من المزرعة التى يعمل بها.

وكشفت الشرطة الكويتية أن المتهمين “وافدين من الجنسية البنغالية يعملون فى بلدية الكويت، بعدما اعترفوا بارتكاب جريمة الدهس، وعلى حسب زعمهم فإنهم لم يكونوا يتعمدون قتله وإنما قاموا بدهسه بالخطأ وذلك خلال قيامه بملاحقتهم عقب قيامهم بسرقة حديد”.

وكان وزير القوى العاملة محمد سعفان يتابع مع مكتب التمثيل العمالي مستحقات القتيل، والذي أكد كفيله تعهده بصرف راتب المتوفى حتى تكبر ابنته البالغة من العمر الآن 3 أشهر.

زر الذهاب إلى الأعلى