أهل المغنيعاجل

حكايات نادرة عن كوكب الشرق “أم كلثوم”

حكايات نادرة عن كوكب الشرق “أم كلثوم”

حكايات نادرة عن كوكب الشرق "أم كلثوم"
أم كلثوم

تقرير: ثريا الصاوي

لوعة وحب واشتياق وفراق هذه هي أغاني كوكب الشرق

عندما تقف على المسرح الغنائي تقشعر الأبدان من روعة صوتها، أحبها الوطن العربي بأكمله، نجحت في استثمار هذه الموهبة حتى وقتنا هذا عشقها فئات عمرية مختلفة، تألقت في اختيار كلمات وألحان رائعة صنعت مجد دائم، اجتازت نجومية أم كلثوم جميع الحدود لدرجة وصولها إلى باريس والولايات المتحدة الأمريكية، احتار النقاد في منحها لقب يناسب حجم نجاحها ويتلائم مع جماهيريتها.

عند إصدار أول اسطوانة لها بعنوان “وحقك أنت المنى والطلب” حققت نجاح جماهيري كبير، ومع مرور الوقت أصبحت كوكب الشرق”أم كلثوم” المطربة المفضلة في بيوت أعلى طبقات المجتمع وبيوت أقل طبقات المجتمع.

حكايات نادرة عن كوكب الشرق "أم كلثوم"
كوكب الشرق

تعاونت مع كبار الشعراء والملحنين، كان أهم الشعراء عند سوما “أحمد رامي” الذي قدم لها كلمات رائعة أحبها الناس وساعدت في نجومية وشهرة أم كلثوم.

قدم رامي ل سوما ما يقرب إلي مائة أغنية “على بلد المحبوب، كيف مرت على هواك القلوب، افرح يا قلبى، النوم يداعب جفون حبيبي، فاكر لما كنت جنبى، أذكريني، يا ليلة العيد، ياطول عذابى، يا ظالمنى، عودت عينى، دليلي احتار، هجرتك، حيرت قلبي معاك”.

أحمد رامي في رثاء أم كلثوم

ما جال في خاطري أنّي سأرثيها

بعد الذي صُغتُ من أشجى أغانيها

قد كنتُ أسمعها تشدو فتُطربني

واليومَ أسمعني أبكي وأبكيها

وبي من الشَّجْوِ..من تغريد ملهمتي

ما قد نسيتُ بهِ الدنيا ومـا فـيها

وما ظننْـتُ وأحلامي تُسامرنـي

أنّي سأسهر في ذكرى لياليها

يـا دُرّةَ الفـنِّ.. يـا أبــهى لآلئـهِ

سبـحان ربّي بديعِ الكونِ باريها

مهـما أراد بياني أنْ يُصـوّرها

لا يستطيع لـها وصفاً وتشبيها.

لا يخفي علي أحد أشهر اغنية وقصة أطلقت عليها الصحف “لقاء السحاب” بين أم كلثوم ومحمد عبدالوهاب أغنية “أنت عمري” كانت أول أغنية تجمع بين هؤلاء العمالقة.

حكايات نادرة عن كوكب الشرق "أم كلثوم"
جمال عبد الناصر وأم كلثوم

جاءت الأغنية بناء على طلب شخصي من الرئيس الراحل جمال عبد الناصر، وظلت الفكرة في عقل موسيقار الأجيال، الذي وجد كلمات أغنية “إنت عمري” للشاعر أحمد شفيق كامل، وبدأ بعدها لحن الأغنية وعرضها على كوكب الشرق التي طلبت إجراء بعد التعديلات على الكلمات، وفي عام 1964، غنتها أم كلثوم في حفل مسرح الأزبكية، وحققت الأغنية نجاحًا كبيرًا.

حكايات نادرة عن كوكب الشرق "أم كلثوم"
الحاج سعيد الطحان

الحاج سعيد الطحان صاحب أشهر جمل في حفلات كوكب الشرق أم كلثوم “عظمة علي عظمة يا ست” و”ماشي في طريق كله مطبات.. ومعايا صورتك في الشنطة”، “تانى و النبى يا ست أنا جايلك من طنطا”، والذى لم يترك حفلا لأم كلثوم إلا كان أول الحاضرين حتى أطلق عليه مجنون سوما أو مهووس كوكب الشرق، حتى أدى به هذا الهوس إلى الأفلاس، وعندما لاحظت أم كلثوم غيابه عن حفلاتها.

حكايات نادرة عن كوكب الشرق "أم كلثوم"
الطحان

وعلمت إفلاسه بسبب حضور حفلاتها داخل و خارج مصر قامت بموقف إنساني رائع يحسب لها، حيث أهدته شرف الحضور إلى حفلاتها مجانا.

ساعدت أم كلثوم ظهور وجوه جديدة على الساحة الغنائية أبرزهم بليغ حمدي الذي بدأ مسيرة نجاحه صدفة مع كوكب الشرق أم كلثوم في أغنية “حب إيه”، كتب بليغ وسوما قصة أعمال ناجحة فريدة من نوعها كانت ومازالت عالقة في أذهان الجمهور مثل “بعيد عنك، حكم علينا الهوى، الحب كله، الف ليلة وليلة، فات الميعاد، سيرة الحب، أنساك، ظلمنا الحب”.

نأتي الى اغنية “الاطلال” كلمات إبراهيم ناجي، “إذا استطعت أن أكون الدليل الذى يريك الفن والجمال والخير والحق والنبل فأنت أعطيتنى ذلك القليل.. وأنا كنت لك ذلك الدليل.. فأنا استعنت بروحك السمية على آدميتى.. وإذا أنا استطعت أن أملأ عليك حياتك فشعرت بالعزة والاستغناء.. يوم ذاك نكون أربابا يا زوزو.. ويبقى حبنا يا زوزو.. إنى أحبك”، هكذا كتب الشاعر الراحل إبراهيم ناجى فى رسالة إلى حبيبته الفنانة الراحلة “زوزو حمدى الحكيم”، الذي أحبها عن طريق روشتات والدتها المريضة، لكنها فى النهاية تزوجت من غيره.

حكايات نادرة عن كوكب الشرق "أم كلثوم"
أم كلثوم

الأطلال هي القصيدة التي كانت قصيدة الوداع، كتبها ناجي خصيصا لحبيبته وتمنى أن تغنيها كوكب الشرق، إلا أنها غنتها لأول مرة عام 1965 بعد وفاة إبراهيم ناجي. وحملت الأغنية نفس اسمها، وقام بتلحينها الموسيقار رياض السنباطي، كما قام الشاعر الكبير أحمد رامى بتبديل بعضا من كلمات القصيدة مثل (يا فؤادى لا تسل أين الهوى) وفى الأصل (يا فؤادي رحم الله الهوى)، وأيضا وضع سبعة أبيات من قصيدة الوداع أيضا لإبراهيم ناجى بداية من بيت (هل رأى الحب سكارى مثلنا) حتى (وإذا الأحباب كل فى طريق).

يا حبيبي كل شيـئٍ بقضـاء

مـا بأيدينـا خلقنـا تعسـاء

ربمـا تجمعـنـا أقـدارنـا

ذات يوم بعد ما عز اللقـاء

فـإذا أنكـر خــل خـلـه

تلاقينـا لقـاء الغـربـة

ومضى كـل إلـى غايتـه

لا تقل شئنا فـإن الحق شاء

لم تتمكن أم كلثوم من غناء أوقاتي بتحلو معاك وحياتي بتكمل برضاك، وأثناء البروفات وقعت بسبب الإصابة بمرض التهاب الكلى. سافرت إلى لندن لتلقي لعلاج وكانت قبل سفرها قد طلبت من الشاعر صالح جودت أن يكتب أغنية بمناسبة نصر أكتوبر وبعد عودتها طلبت من الملحن رياض السنباطي تلحينها حتى تغنيها في عيد النصر لكنها توفيت قبل تأديتها.

كتبت صحيفة الأورو الفرنسية أنها مثّلت للعرب ما مثّلته اديث بياف للفرنسيين إلا أن عدد معجبيها أضعاف عدد معجبي اديث بياف.

حكايات نادرة عن كوكب الشرق "أم كلثوم"
كوكب الشرق

كتب بيجل كاربيير أنه برغم أن الأوروبيين لم يفهموا الكلمات إلا أنها وصلت إلى روحهم مباشرة، صحيفة التايمز تكتب أنها من رموز الوجدان العربي الخالدة. صحيفة زود دويتش تسايتونج الألمانية كتبت أن مشاعر العرب اهتزت من المحيط إلى الخليج. الصحف العربية رددت النبأ في الصفحات الأولى بينما سيطر معالم الذهول على العرب، لقد فقدت مصر هرمها الرابع، وفقد العالم العربي كوكبه المشرق لقد ماتت أم كلثوم.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى