مقالات

حمدي رزق يكتب : بطيخ المقاومة

حمدي رزق يكتب : بطيخ المقاومة

حمدي رزق يكتب : بطيخ المقاومة
حمدي رزق

ولا ينبئك مثل خبير، ينصحك الحاذقون، لا ترفع علم فلسطين على بروفايلك الشخصى حتى لا تقع فى المصائد المنصوبة فى الفضاء الإلكترونى، تصيد الداعمين للقضية، وتحاسبهم بتهمة «معاداة السامية»، قد تتلقى عقابك بالحظر المؤقت أو الدائم. لا تنشر صورة علم فلسطين بألوانه الأحمر والأسود والأخضر، صار من المحظورات، صورة شقة بطيخ تكفى، نفس الألوان، نفس الإشارة، لم يفطن مراقبو الفيس بعد إلى رمزية «بطيخ المقاومة».

لفتنى عنوان طريف على موقع BBC بالعربى: كيف أصبح البطيخ رمزا للتضامن مع الفلسطينيين؟ مصحوبا بصورة لطيفة لطفل فلسطينى يقضم شقة بطيخ وفى عينيه تصميم أكيد فى مواجهة جنود الاحتلال.

معلوم فى الأرض المحتلة، التلويح بالعلم الفلسطينى جريمة، الصبية هناك يرفعون أنصاف بطيخ أحمر فى وجه قوات الاحتلال كُرمى للون الأحمر والأسود والأبيض والأخضر، ألوان علم فلسطين.

بطيخ المقاومة صار حالة فلسطينية خاصة، ويتداولون إلكترونيا أبيات من قصيدة «البطيخة» للشاعرة الأمريكية، «أراسيليس جيرماى» تغزلا فى رمزية البطيخ بالنسبة للقضية الفلسطينية.

يمكن رؤية هذه الرمزية حول العالم أثناء المسيرات المؤيدة للفلسطينيين وفى عدد لا يحصى من منشورات وسائل التواصل الاجتماعى مع استمرار القصف الإسرائيلى لغزة.

تقرير الـ BBC يذهب بنا إلى نبذة تاريخية وراء هذه الرمزية البطيخية، بعد (نكبة ٦٧) احتلت إسرائيل غزة والضفة الغربية، وحظرت حمل العلم الفلسطينى وألوانه فى جميع أنحاء الأراضى المحتلة، وبما أن حمل العلم أصبح جريمة، رفع الفلسطينيون شرائح البطيخ بدلا من العلم، كشكل من أشكال الاحتجاج.

وبعد توقيع إسرائيل والسلطة الفلسطينية على (اتفاق أوسلو) عام ١٩٩٣، جرى الاعتراف بالعلم ذى الألوان الثلاثة علم السلطة الفلسطينية، وتاليا تنبه الاحتلال إلى رمزية البطيخ فى قطاع غزة، حيث كان يقبض على الشباب فيما مضى لحملهم شرائح البطيخ إظهارا لألوان علم فلسطين، يقف الجنود متفرجين، بينما تسير المواكب ملوحة بالعلم (البطيخ) فى مشهد لافت.

الفنانون المتضامنون مع القضية توفروا على إنتاج أعمال فنية تستخدم البطيخ تعبيرا عن تضامنهم مع الفلسطينيين، ومن أشهرها لوحة للفنان «خالد حورانى» عام ٢٠٠٧، رسم حورانى لوحة لكتاب حمل عنوان «الأطلس الذاتى لفلسطين»، وكانت اللوحة على الغلاف شريحة بطيخة حمراء.

سافرت اللوحة التى تحمل عنوان «قصة البطيخ»، حول العالم، واكتسبت شهرة عالمية، وما إن حظر وزير الأمن القومى الإسرائيلى، «إيتمار بن غفير»، العلم الفلسطينى وتمت إزالته من الأماكن العامة، معتبرا التلويح به «دعما للإرهاب»، ظهرت صور البطيخ مجددا وبكثافة، وهذه المرة ظهرت مكايدة سياسية فى مسيرات المعارضة الإسرائيلية نكاية فى الحكومة اليمينية.

صحيح لا يحظر القانون الإسرائيلى الأعلام الفلسطينية، ولكن «بن غفير» أعطى لجنود الاحتلال السلطة غصبا فى إزالتها، فالتف عليها المتظاهرون بشرائح البطيخ مصحوبة بكلمة «حرية» بالألوان ذاتها المميزة للعلم الفلسطينى.

تقرير BBC الفريد يلفتنا إلى ارتداء مجموعة من المتظاهرين الإسرائيليين قمصانا عليها رسومات للبطيخ أثناء تجمعهم أخيرا فى «تل أبيب» للاحتجاج على خطط رئيس الوزراء، «بنيامين نتنياهو»، للإصلاح القضائى.

رسوم البطيخ ذاعت عبر صفحات وسائل التواصل الاجتماعى للاحتجاج على حرب غزة، وقامت الفنانة الكوميدية البريطانية «شوميرون نيسا» بإنشاء فلاتر للبطيخ على «تيك توك» وشجعت متابعيها على إنتاج مقاطع فيديو باستخدامها، وتعهدت بتقديم جميع العائدات للجمعيات الخيرية التى تدعم غزة.

الحاذقون من رواد التواصل الاجتماعى يعمدون إلى نشر شرائح البطيخ بدلا من الأعلام الفلسطينية خوفا من حجب حساباتهم أو مقاطع الفيديو الخاصة بهم من قبل شبكات التواصل الاجتماعى، سيما «إنستجرام» الذى بات يشغى بصور البطيخ للالتفاف على «الحظر الخفى» الذى تسلكه المنصة للتأكد من عدم ظهور منشورات مؤيدة للقضية عبر رمزيتها العلم الفلسطينى.

تختم BBC تقريرها اللطيف، كثيرون باتوا لا يعتبرون البطيخ فاكهة شعبية لذيذة فحسب، بل رمزا ذا دلالة لدى أجيال من الفلسطينيين ولدى أولئك الذين يدعمون نضالهم حول العالم.

 

 

 

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى