مقالات

حنان محمد واعظة بوزارة الأوقاف تذكر لنا مـاذا تعرف عـن عـاشــوراء ؟

حنان محمد واعظة بوزارة الأوقاف تذكر لنا مـاذا تعرف عـن عـاشــوراء ؟

حنان محمد واعظة بوزارة الأوقاف تذكر لنا مـاذا تعرف عـن عـاشــوراء ؟
حنان محمد

كتبت/ هاجر عبدالعليم 

الكثير من المسلمين ينتظر موعد صيام تاسوعاء وعاشوراء 2023، فسوف يوافق يوم تاسوعاء يوم التاسع من محرم 1445، يوم الخميس الأسبوع المقبل 27 يوليو 2023، أما صيام يوم عاشوراء العاشر من محرم، سيوافق يوم الجمعة بعد المقبل 28 يوليو 2023.

وصيام تاسوعاء وعاشوراء من السنن النبوية التي لها فضل عظيم، فهو من أيام الله سبحانه التي امتن بها على خلقه وذكرى نجاة كليم الله موسى عليه السلام وقومه، وقد كان النبي ﷺ يتحرى صيام يوم عاشوراء؛ حيث ورد عَنْ ابْنِ عَبَّاسٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمَا قَالَ: «مَا رَأَيْتُ النَّبِيَّ ﷺ يَتَحَرَّى صِيَامَ يَوْمٍ فَضَّلَهُ عَلَى غَيْرِهِ إِلا هَذَا الْيَوْمَ يَوْمَ عَاشُورَاءَ وَهَذَا الشَّهْرَ يَعْنِي شَهْرَ رَمَضَانَ». [أخرجه البخاري] ،فلنتعرف سويًا علي ماهو اسم عاشوراء وماهي مراتبه ،وماهي حكم صيام يوم تاسوعاء علي عاشوراء ،كل هذا سوف تجيب عليه الاستاذه حنان محمد واعظة بوزارة الأوقاف  

تعريف اسم (عاشوراء) :

اسم إسلامي لا يعرف في الجاهلية، لأنه ليس في كلامهم فاعولاء، ومعنى عاشوراء أي اليوم العاشر من المحرم .

إن الله جعل عدة الشهور اثنا عشر شهرا فى العام وجعل منهن اربعة حرم فعن ابن عباس رضى الله عنهما قال فى شرح «فلا تظلموا فيهن أنفسكم» اختص الله أربعة أشهر فجعلهن حراما وعظم حرماتهن وجعل الذنب فيهن أعظم، وأيضا العمل الصالح والأجر أعظم، وأيضا عن أبى بكر رضى الله عنه عن النبى صلى الله عليه وسلم قال :(السنة اثنا عشر شهرا منها أربعة حرم، ثلاثة متتاليات ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب مضر الذى بين جمادى وشعبان)، وكانوا يسمون شهر المحرم الأصم لشدة تحريمه .

هذه الأمة المباركة هى امتداد للأنبياء والصالحين، فكل نبى وكل صالح من الأمم السابقة هو تابع لهذه الأمة

فالأنبياء عليهم السلام امتداد لتاريخنا  والانتماء إلى الأنبياء ليس انتماء نسب أو بلد  انما الانتماء يكون باتباع هديهم وتعاليمهم، ولذا قال النبى فى فضل يوم عاشوراء :(صيام يوم عاشوراء إنى احتسب على الله أن يكفر السنة التى قبله)، فيا له من فضل عظيم لا يفوته إلا محروم، فصوم يوم واحد لا يتجاوز ١٥ساعة يكفر الله به خطايا عام كامل وهذا من رحمة الله بنا ولطفه.

وقال أهل العلم ومنهم الإمام النووى والإمام ابن تيمية إنه يكفر الذنوب الصغائر فقط أما الكبائر فلا تكفرها إلا التوبة النصوح

الحث على صيامه : 

وردت جملة من الأحاديث الصحيحة التي تأكد استحباب صيام هذا اليوم ومن هذه الأحاديث: 1 ـ عن عائشة رضي الله عنها قالت : ثم كانت قريش تصوم عاشوراء في الجاهلية وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصومه فلما هاجر إلى المدينة صامه وأمر بصيامه فلما فرض شهر رمضان قال من شاء صامه ومن شاء تركه . رواه الشيخان . 
2 ـ وعن بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ ثم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قدم المدينة فوجد اليهود صياما يوم عاشوراء فقال لهم رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ما هذا اليوم الذي تصومونه؟!) .فقالوا : هذا يوم عظيم أنجى الله فيه موسى وقومه وغرق فرعون وقومه فصامه موسى شكرا فنحن نصومه ! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (فنحن أحق وأولى بموسى منكم) فصامه رسول الله صلى الله عليه وسلم وأمر بصيامه. رواه الشيخان 

أي يوم يصام في عاشوراء : 


يتعين على من صام يوم عاشوراء صيام يوم قبله أي (تاسوعاء) أو بعده (الحادي عشر) وذلك لما ثبت عن عبد الله بن عباس ـ رضي الله عنهما ـ قال: حين صام رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم عاشوراء وأمر بصيامه قالوا : ثم يا رسول الله إنه يوم تعظمه اليهود والنصارى!! فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (فإذا كان العام المقبل ـ إن شاء الله ـ صمنا اليوم التاسع) .

قال : فلم يأت العام المقبل حتى توفي رسول الله صلى الله عليه وسلم. رواه مسلم .

إن تقديم صيام يوم تاسوعاء على يوم عاشوراء له حكم ذكرها العلماء؛ منها: 

أولًا: أن المراد منه مخالفة اليهود في اقتصارهم على يوم عاشوراء، 

ثانيًا: أن المراد وصل يوم عاشوراء بصوم 

مراتب صيام عاشوراء : 

وقد ذكر العلماء أنَّ صيام عاشوراءَ على ثلاث مراتِب: 

المرتبة الأولى صوم ثلاثة أيام: التاسِع والعاشر والحادي عشر. 

والمرتبة الثانية صوم التاسع والعاشر، 

والمرتبة الثالثة صوم العاشر وحدَه.

ثواب من صام عاشوراء : 


بين ذلك ما ثبت عن أبي قتادة قال مرفوعا: (صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله) . رواه مسلم .

الحكمة من زيادة صوم عرفة في التكفير عن صوم عاشوراء : 


فصيام يوم عرفة أفضل من صيام يوم عاشوراء، لأن صيام يوم عرفة يكفر سنتين: السنة التي قبله والسنة التي بعده .
وصيام يوم عاشوراء يكفر سنة واحدة، يدل على ذلك الحديث الذي رواه مسلم عن أبي قتادة أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: “…صيام يوم عرفة أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله والسنة التي بعده، وصيام يوم عاشوراء أحتسب على الله أن يكفر السنة التي قبله” قال ابن حجر في الفتح: (وظاهر أن صيام عرفة أفضل من صيام عاشوراء، وقد قيل في الحكمة في ذلك إن يوم عاشوراء منسوب إلى موسى عليه السلام، ويوم عرفة منسوب إلى النبي صلى الله عليه وسلم فلذلك كان أفضل.)

بدع لا أصل لها تتعلق بيوم عاشوراء : 

1 ـ نقل أنه من السنة الاكتحال يوم عاشوراء .

2 ـ تخصيص يوم عاشوراء بصلاة .

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى