صحتك بالدنيا

خبيرة تغذية تستعرض نصائح هامة لمرضى النقرس مع اقتراب شهر رمضان

خبيرة تغذية تستعرض نصائح هامة لمرضى النقرس مع اقتراب شهر رمضان

خبيرة تغذية تستعرض نصائح هامة لمرضى النقرس مع اقتراب شهر رمضان
الدكتورة مروة شعير

كتب: أحمد الدخاخني

قالت الدكتورة مروة شعير، خبيرة التغذية وعلوم الأطعمة والباحثة بمعهد بحوث تكنولوجيا الأغذية, في تصريح لـ” عالم النجوم”, إن مرض النقرس أو مرض داء الملوك يعتقد منه البعض أن سببه هو زيادة تناول اللحوم الحمراء ولكنه عبارة عن مرض وراثي مرتبط بالخلل في عملية التمثيل الغذائي للبيورينات, والذي ينتج عنه إرتفاع مستوي حمص البوليك في الدم, ويحدث المرض عادة بعد سن ٣٥ ويتصف بالألم الروماتيزمية وتتمثل في ألم مفاجئ في إصبع القدم الكبير ويستمر الإنتشار في أعلي القدم.

وأوضحت الدكتورة مروة أن الرعاية الغذائية تتمثل في شرب ما لا يقل عن شرب ٣ لتر ماء يومياً وتناول كميات كافية من الكربوهيدرات بنسبة حوالي ٥٥%من السعرات الكلية وتقليل المأخوذ من الدهون إلى أقل من ٢٥%, بجانب تقليل المأخوذ من البروتين المحاولة في الاعتماد على بروتين البيض واللبن والوصول الي الوزن المثالي.

كما يجب تناول كميات قليلة من الأغذية الغنية بالبيورين والتي تتمثل في سمك الأنشوجة والمخ الكلاوي والحلويات والمخاصي والطحال وبلح البحر ولحم الغزال والأرانب والإوز والقلب والقوانص والكبده والرنجه والماكىيل والبطارخ والكافيار والقشريات, ويمكن الإهتمام بتناول الأغذية المنخفضة في البيورين كالخضروات والفواكه واللبن والبيض والمكسرات والمكرونة والأرز.

وتعتبر خبيرة التغذية أن اللحم الجملي هي الأفضل لمرضي النقرس يليها اللحم البقري ثم البتلو, بينما الضأن يعتبر الأكثر ضررا لمرضي النقرس.

وبمناسبة اقتراب شهر رمضان المبارك وإقبال الناس على الياميش, أكدت خبيرة التغذية أنه مسموح بتناول المكسرات بنسب معقولة ٧ حبيات في اليوم, ويفضل شرب الكركدية والمياه ومغلي البقدونس ومغلى الكرفس, بينما ممنوع تناول كل من المشمش والتين والقراصيا ” الخوخ أو البرقوق المجفف” وعصير القمر الدين.

كما أن التمر مفيد لمرضي النقرس وذلك لأنه من الأطعمة القلوية, ويمكن تناول عصير اللبن بالبلح في الإفطار أو السحور.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
شاهد ايضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى