عاجلعالم الفن

دنجوان السينما المصرية يوسف شعبان

دنجوان السينما المصرية يوسف شعبان

دنجوان السينما المصرية يوسف شعبان
يوسف شعبان

تقرير: ثريا الصاوي

أحد عمالقة الفن واستمر عطاؤه الفني حتى وفاته، كان يريد الالتحاق بكلية الفنون الجميلة لكن عائلته أجبرته على الإلتحاق بكلية الحقوق، لقب بعد ألقاب دنجوان السينما المصرية ووتد الدراما المصرية.

دنجوان السينما المصرية يوسف شعبان
يوسف شعبان

نشأت يوسف شعبان:

ولد في يوم 17 يوليو عام 1931 في حي شبرا بالقاهرة، كان والده مصمم إعلانات شهير، حصل على شهادة الثانوية العامة من مدرسة التوفيقية، بعد ذلك أراد الالتحاق بكلية الفنون الجميلة بسبب تفوقه في الرسم، لكن عائلته خيرته بين كلية الشرطة، كلية الحربية وكلية الحقوق، نتيجة هذا الضغط قرر الالتحاق بالكلية الحربية ولكن في اختبار الهيئة أسقط نفسه، وعلى الرغم من كل ذلك إلا أن عائلته تجبره على الالتحاق بكلية الحقوق جامعة عين شمس.

تعرف شعبان على كرم مطاوع، سعيد عبدالغني والكاتب إبراهيم نافع ليقرر الإلتحاق بفريق التمثيل بالكلية، وترك كلية الحقوق وأكمل دراسته في المعهد العالي للفنون المسرحية عام 1962.

مسيرة يوسف شعبان الفنية:

عام 1958 بدأ مسيرته السينمائية في فيلم “سهم الله” وتوالت عليه الأعمال السينمائية المتميزة أبرزها”معبودة الجماهير، المرأة الحديدية، المشخصاتي، جريمة في الأعماق، لعنة المال، برد الشتا، هروب مع سبق الإصرار، أم العروسة، حارة برجوان، عصابة الشياطين، أوهام الحب، المساجين الثلاثة”.

وفي عام 1963 بدأت مسيرة أعماله الدرامية “عصر الفرسان، ملوك الجدعنة، ضمير أبلة حكمت، رأفت الهجان، الضوء الشارد، الشهد والدموع، ليلة القبض على فاطمة، الوتد، الحقيقة والسراب، ليالي الحلمية، صباح الورد، هالة والدراويش، محمد رسول الله، المال والبنون”.

دنجوان السينما المصرية يوسف شعبان
الفنان يوسف شعبان

زيجات يوسف شعبان:

تزوج الفنان الراحل يوسف شعبان 4 مرات، كانت أبرزها من السيدة نادية إسماعيل وهي ابنة الأميرة فوزية بنت فؤاد الأول- وشقيقة الملك فاروق، وأنجب يوسف شعبان ابنة واحدة اسمها سيانيا.

عاش شعبان قصة حب كبيرة مع السيدة نادية علي الرغم من رفض العائلة الملكية هذه الزيجة إلا أن الأميرة نادية أصرت على الزواج من الفنان يوسف شعبان.

ظهرت ابنة الفنان الراحل يوسف شعبان والأميرة نادية في برنامج “كلمة أخيرة” المذاع على “أون اي” مع الإعلامية لميس الحديدي قائلة : ” سبب تسميتي بهذا الاسم يعود الوطنية والدي والتزامن ميلادي مع حرب أكتوبر المجيدة في العاشر من أكتوبر عام 1973″.

وتابعت خلال حوارها” والدي كان يريد اسم وطني مصري أصيل، معقبة: أنا من العائلة المالكة ولكن أنا مصرية وبحب بلدي جدا”.

وعن بداية قصة وعلاقة الفنان الراحل بوالدتها نادية قالت: “كانت صدفة في احتفال في الجامعة الأمريكية وهي كانت في السنة الأولى من دراستها بالجامعة الأمريكية ونشأت قصة حب”.

دنجوان السينما المصرية يوسف شعبان
يوسف شعبان

إعتزال يوسف شعبان:

في يوم 28 يوليو 2017 أعلن يوسف شعبان اعتزاله عن الفن بعد أن شارك في بطولة أكثر من 200 عملاً فنياً.

دنجوان السينما المصرية يوسف شعبان
‘ يوسف شعبان ‘

وفاة يوسف شعبان

توفى عن عمر يناهز 90 عام، بعد صراعه مع فيروس كورونا المستجد بمستشفى العجوزة يوم 28 فبراير عام 2021.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى