عاجلعالم الفن

دولت أبيض كونتيسة المسرح العربي واعتناقها للإسلام

دولت أبيض كونتيسة المسرح العربي واعتناقها للإسلام

دولت أبيض كونتيسة المسرح العربي واعتناقها للإسلام
دولت أبيض

كتبت : مايسة محمد عبد الحميد 

دولت أبيض كونتيسة المسرح … يوافق اليوم ذكرى وفاة دولت أبيض المرأة الأرستقراطية. والأم الشديدة المتمسكة بالعادات والتقاليد. والمبدعة والمتألقة في فن المسرحية.

هي” دولت حبيب بطرس قصبجي” التي ولدت 29 يناير 1896 في أسيوط. من أم روسية وأب يعمل مترجمًا بوزارة الحربية في السودان.
ودرست في مدارس الراهبات في الخرطوم.

بدأت الفنانة الراحلة دولت أبيض مشوارها الفني بدور الكونتيسة. في مسرحية خلي بالك من إميلي لجورج فيدو ثم مسرحية ليلة الدخلة. ثم انتقلت لفرقة نجيب الريحاني ثم فرقة جورج أبيض. الذي أعجب بها واقتنع بموهبتها وتزوجها عام 1923.

دولت أبيض كونتيسة المسرح العربي واعتناقها للإسلام
دولت أبيض

دولت أبيض وأعمالها السينمائية :

زينب، أولاد الذوات، الوردة البيضاء، الدكتور، قلب المرأة، مصنع الزوجات. ابن البلد، خفايا الدنيا، دنيا، الريف الحزين، الموسيقار. دايما في قلبي، المنتقم، قلبي وسيفي، الأب. من القلب للقلب، ليلة القدر، المساكين، غلطة أب، ظلموني الحبايب. الشيخ حسن، الحب العظيم، المراهقات، غرام الأسياد
الحقيقة العارية، إمبراطورية ميم.

دولت أبيض وتبرء والدها منها :

كانت الراحلة دولت قد تزوجت صغيرة وتوفي زوجها تاركا لها طفلتين. فعادت لبيت والدها وعندما عرض عليها الأنضمام للفرقة المسرحية بالإسكندرية. فترددت في البداية لأنها تعلم أن أسرتها لن توافق ولكنها قررت أن تخوض التجربة.

فاودعت بناتها في مدرسة داخلية في حلوان. وهربت للاسكندرية وتبيعها والدها وطلب منها العودة للقاهرة لتربية أولادها وترك التمثيل. قائلا ” على آخر الزمن هتفضحينا” ولكنها رفضت. فقرر التبرأ منها وحرمنها من رؤية بناتها. ورغم ذلك قررت أن تكمل مشوارها الفني .

دولت أبيض واعتناقها الأسلام :

نجدا أن عام 1953 عام تغيرت فيه حياة الفنانة القديرة دولت أبيض. حيث أعتنقت فيه الإسلام هي وزوجها وابنتيها إيفون وسعادة. وذلك تأثرا بصوت الشيخ محمد رفعت. في الأذان وقراءته للقرآن ويقال أنها توفت وهي صائمه.

رحلت الأرستقراطية دولت أبيض عن عالمنا. في 4 يناير 1978 عن عمر يناهز 81 عام. بعد أن تركت لنا إرثا عظيما من الأعمال الفنية.

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى