عاجلعالم الفن

ذكرى ميلاد برنسيسة الفن وأيقونة الشياكة.. الفنانة رجاء الجداوي

ذكرى ميلاد برنسيسة الفن وأيقونة الشياكة.. الفنانة رجاء الجداوي

ذكرى ميلاد برنسيسة الفن وأيقونة الشياكة.. الفنانة رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

كتبت / روز توفيق انور

تأتي اليوم ذكرى ميلاد الفنانة رجاء الجداوي، صاحبة الأناقة والاتيكيت، نموذج الرُقي والموضة والأزياء، والتي لفتت انتباه المشاهد منذ طلتها الأولي، وبقيت مقياساً لكل ذلك، إجادت التمثيل وشربته وكيف لا وخالتها العظيمة تحية كاريوكا هي التي احتضنتها، فاستطاعت أن تكتب إسمها في أعماق السينما المصرية وبقيت أعمالها خالدة في أذهان المشاهدين.

ولدت نجاة علي حسن الجداوي في 6 سبتمبر 1934، بمدينة الإسماعيلية، لأسرة عربية ميسورة الحال تعود أصولها إلى ينبع في غربي الجزيرة العربية، من أب حجازي وأم من أصل نجدي، وكان والدها يعمل في تجارة البحر بين مصر والحجاز، تزوج بسيدة من العقيلات واستقر في السويس، أنجب منها الفنانة رجاء وإخوتها، انتقلت الجداوي وهي بعمر ثلاث سنوات إلى الإقامة مع خالتها تحية كاريوكا فى القاهرة، برفقه شقيقها الأصغر فاروق، التي تولت رعايتهما بعد طلاق والدتها. 

ذكرى ميلاد برنسيسة الفن وأيقونة الشياكة.. الفنانة رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

تزوجت رجاء الجداوي من حارس مرمى النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق “حسن مختار” في 22 نوفمبر 1970 وكان يصغرها بعشرة أعوام تقريباً، وأنجبت منه ابنتها الوحيدة “أميرة” ، وكانت رجاء قد تعرفت عليه في السودان تحديدا في مدينة ود مدني، حين كانت تقيم في فندق هناك، ولاحقاً طلب يدها عندما كانا يستقلان الطائرة واستمر زواجهم 45 سنة حتى يوم وفاة مختار عام 2016. 

وكان أول أدوارها السينمائية في فيلم دعاء الكروان، ثم مثَّلت في فترة الستينات والثمانينات، ولها أدوار في أفلام شهيرة مثل إشاعة حب مع عمر الشريف وسعاد حسني ويوسف وهبي، وكرامة زوجتي مع صلاح ذو الفقار وشادية. ولها العديد من المسلسلات مثل أهلا بالسكان، وعائلة الحاج متولي، ومع صلاح ذو الفقار في أبيض وأسود. ولها مسرحيات خاصة مع عادل إمام مثل الواد سيد الشغال والزعيم. خاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج تحت عنوان “اسألوا رجاء” مع الإعلامي عمرو أديب.

وفي 24 مايو 2020 أعلنت رجاء عن إصابتها بمرض فيروس كورونا وذلك أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان، وعلي الفور نقلت إلى مستشفى أبو خليفة، وهو إحدى مستشفيات العزل بالإسماعيلية وفقًا لتوصية من وزيرة الصحة هالة زايد، فيما قيل أنها التقطت العدوى أثناء تقديمها واجب العزاء في وفاة رجل الأعمال السعودي صالح كامل يوم 27 رمضان

بقيت تحت العلاج في المستشفى لمدة 43 يومًا، وخلال الأيام الأخيرة لها تدهورت حالتها الصحية بشكل حرج إلى أن توفيت صباح الأحد الموافق 5 يوليو 2020 عن 85 عامًا، حيث أعلنت ابنتها “أميرة مختار” خبر وفاتها عبر حسابها على فيسبوك.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى