عاجلعالم الفن

ذكرى وفاة «منير مراد» سفير البهجة الموسيقية الـ 42

ذكرى وفاة «منير مراد» سفير البهجة الموسيقية الـ 42

ذكرى وفاة «منير مراد» سفير البهجة الموسيقية الـ 42
منير مراد

يحل اليوم ذكرى وفاة الفنان موريس زكي إبراهيم مراد مردخاي واشتهر بـ منير مراد وهو ممثل وملحن ومغني مصري ولد يوم 13 من شهر يناير 1922 وتوفي يوم 17 شهر أكتوبر 1981، ولد في أسرة مصرية يهودية، ولكنه اعتنق الإسلام لاحقًا، درس في مدارس فرنسية، ثم التحق بالكلية الفرنسية، لكنه لم يكمل دراسته، وفضل الدخول في مجال الفن، وعمل في العديد من الأفلام كمساعد مخرج مع كمال سليم في 24 فيلم في فترة الأربعينيات.

ثم بدأ في تلحين العديد من أغاني الأفلام، ومن أشهرها (حاجة غريبة، دبلة الخطوبة، أول مرة تحب، ضحك ولعب وجد وحب).

وكما قام ببطولة عدد من الأفلام، منها (موعد مع إبليس، أنا وحبيبي، نهارك سعيد)، و لكنه قرر بعدها أن يضع جل تركيزه في التلحين والذي تميز فيه بشدة.

وكان منير مراد رائدا من رواد الموسيقى الراقصة والاستعراضية في مصر حيث وضع اشهر موسيقى الرقصات والاستعراضات التي كانت تؤديها تحية كاريوكا وسامية جمال ونعيمة عاكف.

من أهم الألحان:

منايا أغني (شادية)، يا حبيبي عود لي تاني (شادية)، شغلوني عيونك (فايزة أحمد)، يعني وبعدين (نجاح سلام) ،آه من الصبر (شريفة فاضل) ،غلاب الهوي (مها صبري)، إن راح منك يا عين (شادية) ،ألو ألو (شادية) ،أوعى تسيبني (شادية)، اسم الله عليك (شادية)، وحياة قلبي وأفراحه (عبد الحليم )، بكرة وبعده (عبد الحليم)، بأمر الحب (عبد الحليم )، بحلم بيك (عبد الحليم)، تسلم لقلبي (هدي سلطان )، ابعد يا حب (عفاف راضي) اللي، اتمنيته لقيته (صباح )،رمضان (فؤاد المهندس).

تزوج منير مراد ثلاث مرات، الأولى من فتاة يهودية إيطالية، أنجب منها ابنه الوحيد زكي، ثم تزوج الفنانة سهير البابلي لفترة تجاوزت الـ 9 سنوات ما بين عامي 1958 و 1967 وخلال هذه السنة أشهر إسلامه وترك الديانة اليهودية ، وتعد سهير البابلي الحب الحقيقي في حياته، ثم تزوج للمرة الثالثة من ميرفت حسني شريف، الأخت غير الشقيقة، وتوفى في عام 1981 عن عمر يناهز 59 عامًا.

زر الذهاب إلى الأعلى