حواراتعاجلمحافظات

رؤية محافظ الإسكندرية بين التطوير للمستقبل وتحديات التنمية خلال العام 2023

رؤية محافظ الإسكندرية بين التطوير للمستقبل وتحديات التنمية خلال العام 2023

رؤية محافظ الإسكندرية بين التطوير للمستقبل وتحديات التنمية خلال العام 2023
اللواء محمد الشريف

إعداد د. / أحمد مقلد
حوار د . / دعاء نصر

من خلال هذا الحوار، سيكون اللقاء مع سيادة اللواء “محمد الشريف”، محافظ الإسكندرية، من أجل مناقشة عدد من القضايا والمبادرات التي يعمل عليها في المحافظة، كما سنتناول مجموعة متنوعة من المواضيع بدءًا من حملات إزالة التعديات وتنفيذ المتغيرات المكانية، وصولاً إلى تطوير البنية التحتية، حماية الشواطئ وضمان سلامة الزوار، تعزيز التعليم ومكافحة الأمية، وغيرها من القضايا الهامة التي تشغل اهتمام سكان المحافظة.

وسنناقش أيضًا التحديات التي يواجهها المحافظ في سبيل تنفيذ هذه المبادرات والإجراءات التي يتخذها للتغلب عليها، وسنتطرق أيضًا إلى الإنجازات التي تم تحقيقها حتى الآن والخطط المستقبلية للتطوير والتحسين في المحافظة، كما سيكون الحوار حول رؤية وخطط المحافظ في تحقيق التنمية المستدامة وتحسين جودة الحياة لسكان الإسكندرية .. وإلى سياق الحوار:

رؤية محافظ الإسكندرية بين التطوير للمستقبل وتحديات التنمية خلال العام 2023
اللواء محمد الشريف ود. دعاء نصر

هل هناك استراتيجية محددة لمواجهة ظاهرة الأسواق العشوائية في المحافظة؟

نعم تم تنفيذ خطة شاملة لإزالة جميع الباعة الجائلين والقضاء على الأسواق العشوائية بمحيط ميدان محطة مصر، بعد تطويره وبناء منطقة تجارية وسوق حضاري مدعومة بجميع الخدمات، وبما يتسع لنحو 680 محلًا، كما تم إنشاء منطقة للمطاعم والكافيتريات في منطقة التبة، والتي تحتوي على 5 حاويات. كما تم إنشاء 8 مواقف متطورة وحديثة لانتظار سيارات الأجرة والأتوبيسات، وإنشاء غرفة تحكم لمراقبة ورصد الميدان.
وتم تطوير سوق الناصرية في العامرية، بمنحة مقدمة من البنك الاستثماري الأوروبي، وبما يضمن تحقيق التنمية المجتمعية حيث تم إنشاء 100 باكية تجارية، وتم تنفيذ مشروع صرف صحي وتحسين كفاءة الطرق المحيطة بالسوق.

ما هي التحضيرات التي تقوم بها محافظة الإسكندرية استعدادًا لصيف 2023؟

تم إعداد 64 شاطئًا، منهم 2 شاطئًا مجانيًا و5 شواطئ عامة. بالإضافة لشاطئ المندرة المجاني للمكفوفين وذوي الاحتياجات الخاصة، وتسعى الإدارة المركزية للسياحة والمصايف لتحسين الخدمات المقدمة للزوار، وتؤكد على مجانية الخدمات الأساسية مثل الكراسي والشمسية ودورات المياه وغرف تغيير الملابس. كما يتم فرض رسوم دخول بقيمة 5 جنيهات في الشواطئ العامة، ويمكن للزوار تقديم شكواهم عن طريق الصفحة الرسمية بالفيسبوك أو بالموقع الالكتروني للإدارة أو من خلال الارقام المخصصة لذلك في حالة وجود اي مشكلة:
أرقام الشكاوى بالقطاع الشرقي
٠١٢٧٠٧٤٦٤٩٠ – ٠١٢٨٩٢٥٢٦٦٨
٠١١١٩٥٥٥٩٤٦ – ٠١٥٠١٢٩٧٨٨٨
أرقام الشكاوى بالقطاع الغربي والعجمي
٠١٢٢٥٢٦٧٢٧٦ – ٠١٢٢٠٠٣٠١٠٣
٠١٢٠٣٩٨٦٣٢٤ – ٠١٢٢٢٢٦٥٠٣٤
وإرسال رسالة على صفحة الإدارة المركزية للسياحة والمصايف
https://www.facebook.com/Alexandria.tourism1
او موقع الإدارة الرسمي www.cartr.gov.eg

ما هي الأماكن التراثية التي تمَّت مناقشتها وتجديدها بالتعاون مع لجنة الثقافة في مجلس النواب؟

تم البدء بمشروع تطوير ميدان المساجد في منطقة أبو العباس المرسي بحي الجمرك، بالتزامن مع الإعلان عن تطوير ورفع كفاءة شارع النبي دانيال، باعتباره مجمع للأديان السماوية الثلاثة حيث يضم، الكنيسة المرقسية وهي أقدم كنيسة في أفريقيا، ومعبد إلياهو وهو أقدم المعابد اليهودية التي شيدت في الإسكندرية، ومسجد النبي دانيال، بالإضافة لمتابعة مشروع تطوير أكاديمية الفنون وبعض المراكز الثقافية في الإسكندرية، بغرض الحفاظ على الهوية البصرية والثقافية للمحافظة.

رؤية محافظ الإسكندرية بين التطوير للمستقبل وتحديات التنمية خلال العام 2023
تطوير ميدان أبي العباس

ما هي المشروعات الجديدة والمخطط لها بمحافظة الإسكندرية عام 2023؟

تتضمن المشروعات الجديدة بمحافظة الإسكندرية 2023 مشروع تطوير وتخطيط ميدان محطة مصر، وافتتاح الممشى السياحي بكباري ونفق السادات، ومشروع بناء قدرات وتطوير البنية التحتية في منطقة المعمورة البلد، ومحطة معالجة مياه الصرف الصناعي بشركة شمال أبو قير للأسمدة بالإسكندرية، ومشروع خطة عمل المدن الخضراء لمدينة الإسكندرية، وهذه المشروعات تهدف لتعزيز التنمية والبنية التحتية وتلبية احتياجات المواطنين وتحسين الخدمات بالمحافظة.

رؤية محافظ الإسكندرية بين التطوير للمستقبل وتحديات التنمية خلال العام 2023
تطوير محطة مصر

هل كثافة التكاتك والتروسيكلات والمركبات الصغيرة على مشارف مدخل البيطاش – الهانوفيل تسبب زحامًا ينتج عنه مشاكل جريمة؟

بالطبع كثافة تواجد التكاتك والتروسيكلات والمركبات الصغيرة المخصصة لنقل الركاب على مشارف مدخل البيطاش- الهانوفيل مما يتسبب في حدوث الزحام وينتج عن ذلك المشاكل الإجرامية. ولذا يتم إجراء حملات ضبط مفاجئة للمخالفين ورفع الإشغالات، وتطبيق إجراءات قانونية صارمة ضدهم. كما تم تحديد المحاور والطرق التي يُحظر فيها سير هذه المركبات، ويتم التحفظ عليها وفرض الغرامات الفورية عند المخالفة.

ما هي الإجراءات القانونية التي يتم اتخاذها ضد السائقين الذين لا يلتزمون بالتعريفة؟

تتضمن الإجراءات القانونية المتخذة ضد السائقين ممن لا يلتزمون بالتعريفة المحاسبة، وتوجيه الغرامات المناسبة وفقًا للقوانين واللوائح المعمول بها، كما يتم تنفيذ هذه الإجراءات من خلال الأجهزة المعنية مثل مباحث المرور ورؤساء الأحياء وإدارة المواقف والهيئة العامة لنقل الركاب، بما يضمن التزام السائقين بالتعريفة وحماية حقوق المواطنين ضد أي استغلال.

هل تتخذ المحافظة إجراءات لمكافحة أرتفاع أسعار المنتجات الأساسية؟

تتخذ الدولة وتتابع المحافظة تنفيذ عدة إجراءات لمكافحة ارتفاع أسعار المنتجات الأساسية، من خلال زيادة الرقابة على الأسواق وضبط الأسعار، ومكافحة الاحتكار والتلاعب في الأسعار، وتوفير السلع الأساسية بأسعار معقولة، وتشجيع الإنتاج المحلي وتسهيل استيراد المواد الضرورية. بما يضمن حماية حقوق المواطنين

كيف تفاعل المواطنين بالإسكندرية والمصطافين مع إزالة الموانع والسواتر التي كانت تحجب رؤية شواطئ الإسكندرية وتمنع انتشار رائحة يوده الصحية؟

نعمل على إزالة كافة الموانع الحاجبة لرؤية البحر، وإزالة الإشغالات الخشبية والحواجز المقامة على الشواطئ بشكل غير قانوني وإزالة المخالفات لبعض الكافيتريات وكذلك تقليم الأشجار، وتقليل ارتفاعاتها بما لا يعوق رؤية البحر، كما تم فرض الغرامات المالية اللازمة للمخالفين والتنبيه على المستأجرين بتحويل هياكل منافذ البيع المقامة على الشواطئ إلى زجاجية لضمان عدم حجب الرؤية.

هل حان الوقت لإنشاء استوديو سينمائي بمدينة الثغر بالإسكندرية، والتي تُعتبر مركزًا ومنبرًا للثقافة؟

بالطبع أتمنى إنشاء مدينة سينمائية متكاملة على أرض الاسكندرية، حتى تُبرز دور القوى الناعمة في مد جسور التواصل بين الشعوب، خاصة وأن الإسكندرية تمتلك كافة المقومات التى تؤهلها لان تكون عاصمة السينما على مستوى العالم، وقد وصفها نابليون بونابرت بأنها ” عاصمة الدنيا” وهي بالفعل عاصمة الدنيا.

ما هي الرسالة التي تود أن توجهها لمواطني الإسكندرية؟

لقد عاهدت الله منذ اليوم الأول لتولي منصب محافظ الإسكندرية أن أعمل بكل ما أوتيت من قوة وإخلاص لخدمة أهالي الإسكندرية، فلم أدخر جهدًا أو وقتًا حت أعيد إلى المدينة الساحرة وجهها المشرق، من خلال وضع بذرة التطوير والتنمية حتى يجني ثمارها أبنائنا فأنا أضع طموحات الأجيال القادمة نصب أعيني بدون كلل أو ملل من أجل تحقيقها مستعيناً بالله أولاً ثم بدعم أبناء الوطن، لذا أرجو من كل الشاب دوام العمل بجد وحب لخدمة مدينته ورعاية وجهها الحضاري.

ما هي أبرز محاور خطة استقبال محافظة الإسكندرية لعيد الأضحى المبارك؟

تشمل خطة استقبال محافظة الإسكندرية لعيد الأضحى المبارك عدة محاور لمنع عرض وبيع اللحوم الحية في الأماكن العامة، وها حيث سيتم تكثيف الحملات التفتيشية من أجل التأكد من سلامة اللحوم، والتصريح بذبح الأضاحي الخاصة داخل المجازر الحكومية المعتمدة، والتصريح لأصحاب محال الجزارة بذبح الأضاحي الخاصة بالمواطنين، وهذه التدابير تهدف إلى ضمان سلامة وصحة المواطنين خلال فترة العيد وتنظيم عملية ذبح الأضاحي وتداول اللحوم بما يتوافق مع الاشتراطات الصحية والقانونية المعتمدة، كما وجبت دعوة جموع المواطنين وأصحاب المحال من أجل الامتثال لهذه التدابير للحفاظ على سلامة المجتمع.

رؤية محافظ الإسكندرية بين التطوير للمستقبل وتحديات التنمية خلال العام 2023
اللواء محمد الشريف ود. دعاء نصر

مايسة عبد الحميد

نائب رئيس مجلس إدارة الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى