عاجلعالم الفن

زى النهاردة… ذكرى رحيل الفنانة رجاء الجداوي

زى النهاردة… ذكرى رحيل الفنانة رجاء الجداوي

زى النهاردة... ذكرى رحيل الفنانة رجاء الجداوي
الفنانة رجاء الجداوي

تقرير: فرح لطفى محمد

كل فنان يترك بصمة في مجال عمله قبل أن يغادر الحياة، كفنانة إحترفت الفن وأبدعت في مجال عملها ، واستطاعت أن تحفر أسمها بحروف من ذهب في تاريخ السينما والتلفزيون، أنها الفنانة القديرة “رجاء الجداوي” التي تحل اليوم الذكرى الأولى على وفاتها.

رجاء الجداوي ممثلة مصرية وعارضة أزياء سابقاً، وكانت تعد من أبرز الفنانات التى بدأت مسيرتها الفنية من خلال” فيلم غريبة “عام 1958، واستمرت مسيرتها الفنية إلى ما يقرب من 62 عاماً.

ولدت الفنانة رجاء الجداوي يوم 6 سبتمبر 1934، لأسرة ميسورة الحال تعود أصولها إلى ينبع في غربى الجزيرة العربية، وهى من مواليد مدينة الإسماعيلية في شرقي مصر .

زى النهاردة... ذكرى رحيل الفنانة رجاء الجداوي
الفنانة رجاء الجداوي

انتقلت الفنانة رجاء إلى القاهرة برفقة أخيها الأصغر فاروق وهى بعمر الثلاث سنوات للإقامة مع خالتها الفنانة” تحية كاريوكا” التى تولت رعايتها بعد طلاق والدتها، التى قامت على تربيتها وكانت لها أكثر من أم ، وكانت رجاء تدين لها بكل حياتها وبقيت معها حتى سن 14سنة.

وفي تلك الفترة تربت رجاء على يد مربية إيطالية تدعى بينا، تولت رعايتها منذ طفولتها، وتعلمت منها اللغة الايطالية، بعدها قررت رجاء أن تتخلى عن نمط حياتها للوقوف إلى جانب والدتها في أزمتها الاقتصادية، بعدما أفقدتها قرارات التأميم بمصر في زمن الرئيس الراحل جمال عبد الناصر مصدر رزقها.

زى النهاردة... ذكرى رحيل الفنانة رجاء الجداوي
رجاء الجداوي

وتلقت تعليمها الأول في مدارس الفرانسيسكان في القاهرة حيث تعلمت الفرنسية والإيطالية والإنجليزية في سن مبكر، ثم عملت في قسم الترجمة بإحدى الشركات الإعلانية.

ثم بعد ذلك بدأت حياتها الأسرية فتزوجت من حارس مرمي النادي الإسماعيلي ومنتخب مصر الأسبق “حسن مختار” في 22نوفمبر 1970، وأنجبت منه أبنتها الوحيدة ” أميرة” واستمر زواجهما 45 سنة حتى يوم وفاة زوجها مختار عام 2016.

حصلت الفنانة رجاء الجداوي على العديد من الجوائز ومنها “وشاح سمراء القاهرة” الذي حصلت من خلاله لاحقًا على جائزة “ملكة جمال حوض البحر المتوسط” كما فازت بلقب ملكة جمال القطر المصري عام 1958، وحازت على جائزة ملكة القطن المصري ، وفازت باللقب بعد نجاحها في الإجابة على سؤال حول أنواع القطن المختلفة والفرق بينهما ، وبعدها عملت عارضه أزياء، وخاضت خلالها تجربة التمثيل في فترة الستينات والثمانينات، ولها مسرحيات خاصة مع عادل إمام مثل” الواد سيد الشغال والزعيم”.

وخاضت تجربة التقديم التلفزيوني من خلال برنامج تحت عنوان “اسألوا رجاء” مع الإعلامي عمرو أديب.

قدمت الفنانة رجاء الجداوي ما يذيد على 300 عمل بين السينما والتليفزيون ومنها :

من أهم أفلامها:

“غريبة ، بريق عينك، كامل الاوصاف، نور الليل، إنهيار ، كركر ، تيمور وشفيقة، أنا مش معاهم…إلخ.

ومن أهم المسلسلات:

” قضية رأى عام، لى يا دنيا لى، وأنا وأنت وهو في المشمش، الأزواج الطيبين، يوميات زوجة مفروسة اووى، عيون الحب، السندريلا….الخ 

ومن أهم المسرحيات:

” التعلب فات، الثعلب في الملعب، الزعيم ، والواد سيد الشغال.. إلخ.

إستمر النشاط الفنى للفنانة “رجاء الجداوي” بدون توقف إلى أن أعلن عن إصابتها بفيروس كورونا في 24 من مايو 2020، وذلك أثناء تصوير الحلقات الأخيرة من مسلسل لعبة النسيان، فنقلت إلى مستشفى أبو خليفة بالإسماعيلية وفقًا لتوصية من وزيرة الصحة هالة زايد.

وتلقت العلاج في المستشفى لمدة 43 يومًا، وخلال ايام تدهورت حالتها الصحية بشكل خطير ، وفي صباح يوم الأحد الموافق 5 يوليو 2020 رحلت الفنانة القديرة رجاء الجداوي عن عمر يناهز 85 عاماً تاركة لنا ميراثاً من الفن والعديد من الأعمال الخالدة لمحبيها.

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى