مقالات

سؤال بنت هولاكو للعالٍم العراقى 

سؤال بنت هولاكو للعالٍم العراقى 

سؤال بنت هولاكو للعالٍم العراقى 
أرشيفية

كتب/ محمد كامل

يُحكى إبان الغزو التتارى للعراق واجتياح بغداد ، قُتل أكثر من مليون مسلم فى بضع أيام على يد الهمج التتار ، شهدت بغداد عاصمة الخلافة العباسية آنذاك العديد من المآسى ، أثناء سيطرة التتار على العراق تجولت بنت هولاكو فى شوارع بغداد فوجدت عام بغدادى ينصح ويوعظ الناس فأخذت تطلبه وعلى مرئى من أعين الناس أرادت أن تغيظه وتكسر أنفه فهذا دأب الظالمين مع الصالحين ، بدأت تسرد قائله ألا تزعمون أنكم المؤمنون ونحن الكافرون ..؟ أجاب العالم بلى 

قالت الا تدعون أن الله يؤيد المؤمنين على الكافرين .؟ أجاب العالم بلى ..

قالت الم ينصرنا الله عليكم .؟ 

قال بلى  

قالت الا يعنى هذا أننا على الحق وأنتم على الباطل 

قال ..لا 

تساءلت كيف هذا ؟

قال العالم الا تعرفين راعى الغنم ؟

قالت بلى 

قال ألا يكون مع ذلك الغنم بعض الكلاب .؟

أجابت بلى 

قال ماذا يفعل الراعى إذا شردت وخرجت بعض الأغنام عن مكانه وعن سلطانه ..؟

أجابت يرسل عليها كلابه لتعيد الأغنام لسلطانه .

قال كم تستغرق الكلاب وقت لمطاردة الأغنام …؟

قالت الوقت مفتوح مادمت شاردة إلا أن تعود ….

ابتسم العالم وكأنه أخذ الاجابة التى يريدها وقال أنتم التتار كلاب فى ملك وسلطان الله وطالما نحن المسلمين شاردين عن منهج الله وشرعه ، عن أوامره وحدوده سيظل التتار وراءنا مسلطين علينا حتى نعود إلى أمر الله عزو جل …..

سؤال وجواب يكاد يؤصل منهج عملى للحياة ،بنت هولاكو سألت سؤال يدور بعقول الكثير الأن ، الا يستجيب الله فى كل مكان للمظلومين ،قد بلغ الظلم مداه وطغى وتكبر الظالمون ، من للمستضعفين فى فلسطين ، ما ذنب المعذبين فى بورما ، لماذا يُظلم ويُقتل الناس فى العراق ،ما علاقة روسيا وايران لتحدد مستقبل سوريا ؟؟ لماذا تتحكم قوى الشر فى العالم ؟ يتحدد سعر الغذاء والطاقة وكل شىء بأوامر من الغرب ؟ لا أرى إجابة لكل تلك التساؤلات ابلغ مما أجاب به العالم على بنت هولاكو ..، ألا تندهش اخى مما يحدث الأن فى بلاد الحرمين هل هذة الأرض المقدسة التى كنت استحى أنزل أرضها ونغمة هاتفى بها أعانى ورقصات …استحى أن اصنف من العصاه ، استحى أن أدخن فى الطريق العام … اليوم ترى أجرأ الحفلات الغنائية ليس العربية بل والاجنبية أيضاً تقام فى تلك البقعة الطاهرة ..اليوم ترى قرارات من بلاد الحرمين تبيح الاكل والأطعمة فى نهار رمضان إحترام لمشاعر غير المسلمين … ألا يستدعى هذا تدخل من المولى عز وجل أم ترى أن صواريخ الحوثيين عندما وصلت لقلب جدة كان مجرد صدفة ؟؟ السعودية بعد أن أصبحت دولة متفتحة كما أراد الغرب ، بعد أن بدأت فى تنحية أوامر الله والسير فى الركاب الغربى لملائمة التطور تحولت من أكبر مصدر للنفط لبلد تخلى مسئوليتها عن تقليل إنتاج المواد البترولية ولأول مرة نظراً لاستهداف منشآتها النفطية من قبل إيران ومليشيات الحوثى ،هل قدوم إيران عليها وتهديد أمنها كان ضربة حظ ؟؟ اتظن يا صديقى أن المشكلة الاقتصادية وغلاء الأسعار وشكوي الناس من ضنك المعيشة كان نتيجة الحرب الروسية الأوكرانية ؟؟ .. أم أن المولى اراد معاقبتنا بسبب البعد عن منهجه ومحاربة كل أوامره بل والسماح للغوغاء بالتهكم على أصول الدين ومهاجمة المؤسسات الدينية دون رادع أو حسيب ، إذا يكون السبب فى الغلاء والتضخم هو ترك أوامر الله وتنحية منهجه فما السبب إذن ….؟ بنت هولاكو فى تحاورها مع العالم أعطت لكل الدول بحكامها روشتة علاج لكل ما يوجهها من مشاكل ومحن، من فقر وضنك، إذا ابتعدت عن منهج الله وطاعته فلزاما عليك ان تعود بقوته .

د/ محمد كامل الباز

نهى مرسي

نائب رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى