عالم الفن

سامي العدل عشق الزمالك وانتقد تمثيل المحجبات وتزوج 3 مرات

سامي العدل عشق الزمالك وانتقد تمثيل المحجبات وتزوج 3 مرات

 

سامي العدل عشق الزمالك وانتقد تمثيل المحجبات وتزوج 3 مرات
سامى العدل

كتبت / دعاء سنبل

سامي العدل في ذكرى ميلاده نسلط الضوء على أهم وأبرز جوانب ومحطات مرت بحياته:

 

فنان متميز عشق الفن وافنى به حياته، اعماله ماتزال باقية في الوجدان رغم رحيله، ولد في  2 نوفمبر عام 1946 في مدينة المنصورة، ينتمي إلى أسرة فنية فقد كان له هو وأشقاؤه مدحت العدل ومحمد العدل دور كبير في إحياء التراث الفني من خلال أعمالهم الفنية سواء كان ذلك من خلال كتابة وتأليف أهم الموضوعات أم من خلال تصميمهم على تقديم أهم القضايا عبر شركة الإنتاج التي ساهموا في تأسيسها.

 

تخرج من المعهد العالي للفنون المسرحية، وبدأ العمل كممثل في عام 1972 من خلال فيلم “كلمة شرف” من بطولة الفنان الراحل فريد شوقي.

 

توالت أدواره الثانوية إلى أن أصبح من نجوم الصف الأول وذلك من خلال أعمال عديدة ولكن في بعض الأعمال التي لها علامة بارزة في مشواره الفني ومنها.. مسلسل ريا وسكينة، ومسلسل حديث الصباح والمساء، شارع عبد العزيز.

العدل جروب:

وأسّس مع شقيقيه مدحت ومحمد شركة إنتاج للأعمال الفنية أطلقوا عليها شركة العدل جروب للإنتاج الفني، والتي كان لهذه الشركة الفضل في إنتاج أعمال فنية اعتبرت بحق من روائع الاعمال الفنية التي أثرت الإنتاج الفني المصري فقد كانت تلك الاعمال تختار الموضوعات الاجتماعية والسياسية التي تهم المواطن المصري كما كان لها كبير الأثر في اكتشاف العديد من الوجوه أصحاب المواهب الحقيقية وتسليط الضوء علي مواهب هؤلاء الوجوه.

 “لولا سامى العدل ما كان فى العدل جروب من الأساس” جملة قالها جمال العدل.. وذلك لأن الراحل لم يكتف بالعدل فيلم وإنما حلم بتكوين امبراطورية فنية يجتمع فيها مع أشقائه، وبالفعل أسسوا العدل جروب ليلقب بعد تحويل حلمه إلى حقيقة بإمبراطور الوسط الفنى.

سامى العدل وماجدة نور الدين
سامي العدل وماجدة نور الدين

شارك سامي العدل في بطولة أكثر من 100 عمل درامي:

 

شارك في بطولة 100 مسلسل تليفزيوني أبرزهم الداعية، قضية رأي عام، ريا وسكينة، سوق الخضار، ملفات سرية، ملك روحي، رمانة الميزان، و”هو وهي”، ومحمود المصري وحديث الصباح والمساء.

 

إبراهيم يسري أقرب أصدقائه:

 

 يعتبر الراحل إبراهيم يسرى أقرب صديق له مثلما ظهر فى بكاءه أثناء تكريمه حين قال فى كلمته: «رغم سعادتى بالتكريم إلا أننى حزين جدًا على رحيل صديقى ودفعتى الفنان الراحل إبراهيم يسرى، تمنيت أن يكون فى التكريم ده معانا.. فقد رحل وذهب لمكان أفضل مما نحن فيه».

 

انتقاده لتمثيل الفنانات بالحجاب:

 

أيضًا انتقد ظهور المحجبات فى التمثيل لأن ظهور الممثلة المحجبة وهى نائمة بجوار زوجها أو جالسة مع أبناءها فى المنزل بالحجاب، ستكون فى تلك الحالة «عبيطة» أمام المشاهد وحالة غير منطقية.

 

عشقه للزمالك:

 

عشقه جمهور الزمالك بسبب انتماءه الشديد وعصبيته للفريق بشكل يفوق مشجعى الدرجة الثالثة ومن ضمن التصريحات هجومه على النادى الأهلى مؤكدًا فى تصريحات تليفزيونية أن الأهلى يكسب بالحكام، كما أكد قبل وفاته أن عشقه للزمالك لا يرتبط بالبطولات حين سأله المذيع عن شعوره فى حالة خسارة الزمالك الدورى رغم تصدر المسابقة عام 2015 ليقول جملته الخالدة: وايه يعنى ما بنشجعش الزمالك علشان يكسب بطولة احنا بنحب الزمالك بس.

زوجة وابنة سامي العدل
نادية شكري وأبنته

زيجات سامي العدل

 

تزوج الفنان الراحل  ثلاث مرات، الأولى من الفنانة عفاف رشاد ثم انفصلا، والثانية كانت من الفنانة نادية شكري، أما زوجته  وأنجب منها ابنتهما الوحيدة ” رشا سامي العدل  ، ومن أعمالها الفنية  للحب قصة أخيرة، مدينة الصمت ، امرأة بلا قيد أشياء ضد القانون، والمسرحية الشهيرة “العيال كبرت مع الفنانة الراحلة كريمة مختار والفنان الراحل حسن مصطفي، وكان أخر أعمالها  مسلسل الوتد.

سامى مع ماجدة نور الدين
سامى العًدل وماجدة نور الدين

والزيجة الثالثة كانت من الكاتبة والممثلة ماجدة نورالدين ولديه منها أحمد وخالد، أهم أعمالها، سجن النساء، تيجي نلعبها، وجع دماغ  ولكن اعتزلت التمثيل، وفضلت الكتابة والصحافة لتتفىغ إكثر لأسرتها.

 

زر الذهاب إلى الأعلى