أفلام ومسلسلاتعاجلعالم الفن

“سامي العدل” مُكتشف النجوم ومُبدع الدراما والفن في ذكرى رحيله

“سامي العدل” مُكتشف النجوم ومُبدع الدراما والفن في ذكرى رحيله

"سامي العدل" مُكتشف النجوم ومُبدع الدراما والفن في ذكرى رحيله
سامي العدل

تقرير : مادونا عادل عدلي

واحد من أهم الفنانين في مصر حيث أنه أبدع الفنان في شخصيات كثيرة ومميزة وليس فقط التمثيل ولكنه أنتج العديد من الأعمال المميزة واكتشف عدد كبير من النجوم

ولد الممثل سامي العدل في كفر عبد المؤمن في مدينة المنصورة في محافظة الدقهلية في 2 نوفمبر 1946م، وينتمي سامي العدل إلى عائلة فنية تمتلك أكبر شركة إنتاج في الوطن العربي، وهو أخ كل من المنتج محمد العدل، والدكتور والكاتب المعروف مدحت العدل، والمنتج المؤلف جمال العدل.

"سامي العدل" مُكتشف النجوم ومُبدع الدراما والفن في ذكرى رحيله
سامي العدل

وتزوج الفنان سامي العدل في بداية مشواره الفني من الفنانة عفاف رشاد، إلا أن هذا الزواج لم يستمر لفترة طويلة، وتعرّف بعدها على الفنانة نادية شكري ووقع في حبها وقرر الزواج بها، وأنجب منها ابنته رشا، إلا أنه انفصل عنها في النهاية، وتزوج للمرة الثالثة من الفنانة والكاتبة ماجدة نور الدين، وأنجب منها أبناءه أحمد وخالد.

 

وذُكر ان عائلته عائلة فنية تقدّر وتهتم بالفن، وكان من مُحبًا للفن والتمثيل منذ صغره، وبفضل موهبته الكبيرة استطاع الانضمام إلى المعهد العالي للفنون المسرحية، بعد أن اجتاز مرحلة الثانوية العامة، قدم اختبارات المعهد العالي للفنون المسرحية، وتم قبولهفيها

وبدأ من خلالها بدراسة الفن، وفي عام 1972م دخل إلى عالم التمثيل من خلال مشاركته في فيلم كلمة شرف، من بطولة فريد شوقي، ثُم شارك في مسلسل السمان والخريف، والذي يُعد ميلاد نجاحه، وبداية انطلاقته ليصبح من أكبر الفنانين في الوطن العربي، والذي فتح عليه عروض الأفلام في السينما والمسلسلات، وقدم الفنان سامي العدل من خلال أعماله تنوعًا كبيرًا بين المواضيع الدينية والاجتماعية والكوميدية.

تركز نشاط سامي العدل في السنوات الأخيرة على الأعمال التلفزيونية، كما أنه أنتج العديد من المسلسلات من خلال شركة العدل جروب والتي يمتلكها مع أشقائه، وكان السبب في اكتشاف العديد من الفنانين وإدخالهم إلى الوسط الفني مثل حميد الشاعري، ومصطفى قمر، ومصطفى شعبان، أحمد فتحي وغيرهم الكثير لذلك أطلق عليه لقب إمبراطور الوسط الفني.

حيث شارك سامي العدل في العديد من الأفلام السينمائية خلال مسيرته الفنية، ومن هذه الأفلام ما يلي: السمان والخريف: عُرض هذا الفيلم في عام 1978، قدم فيه دور خالد.

وكوم الشقافة: عُرض هذا الفيلم في عام 1986، أخذ فيه دور فكري النشار.

وفيلم أمريكا شيكا بيكا الذي عُرض هذا الفيلم في 1993م، أخذ دور جابر فواز.

حرب الفراولة: عُرض هذا الفليم في في عام 1994م، أخذ دور ثابت الدهشوري.

وشارك في أحلى الأوقات الذي عُرض هذا الفيلم في 2004م، بدور د.ربيع.

وفيلمه الديلر الذي عُرض في 2010م، أخذ فيه دور عم حسن.

وقدم فيلم الكبار والذي عُرض هذا الفيلم في 2010، أخذ فيه دور فؤاد القليوبي.

فيلم سماحة حيث عُرض هذا الفيلم في 2013، أخذ فيه دور سماحة.

وشارك النجم سامي العدل في الأعمال التلفزيونية بالعديد من الأعمال، ومن أهمها ما يأتي: محمود المصري: عُرض هذا المسلسل في 2004م، أخذ فيه دور حسين الدهشان.

ريا وسكينة: عُرض هذا المسلسل في 2005م، أخذ فيه دور حسب الله سعيد مرعي.

قضية رأي عام: عُرض هذا المسلسل في 2007م، أخذ فيه دور العميد محمود رشاد.

وفاة سامي العدل

تعرض النجم سامي العدل في شهر رمضان من عام 2015 لوعكة صحية أُدخل على إثرها إلى غرفة العناية الحثيثة، وخضع للعلاج اللازم، وتحسنت حالته إلا أن الأزمة عاودت إليه وأدت إلى وفاته في فجر يوم الجمعة من 10 يوليو 2015 عن عمر يناهز 69 عامًا، في إحدى مستشفيات القاهرة.

"سامي العدل" مُكتشف النجوم ومُبدع الدراما والفن في ذكرى رحيله
سامي العدل

وتوفى بسبب هبوط حاد في الدورة الدموية نتيجة لضعف في عضلة القلب، تاركًا خلفه مسيرته الفنية العظيمة التي ستبقى خالدة في ذاكرة السينما والدراما المصرية والعربية.

زر الذهاب إلى الأعلى