عاجلمقالات

سر مقولة “النفس سر الطبخة” …… للشيف: دعاء نوير

سر مقولة ” النفس سر الطبخة ” … … للشيف: دعاء نوير

سر مقولة "النفس سر الطبخة" …… للشيف: دعاء نوير
صورة ارشيفية

مصطلح يردده الكثيرون “النفس في الطبخ” ؟ هي كلمة تقال عند مجتمع النساء لدلالة على أن فلانة طباخة ماهرة لأن لها (نفس) أي (لمسة سحرية) أثناء الطبخ و لذا فتجد أن طبخها له مذاق و رائحة يختلف عن غير كل النساء الأخريات اللاتي يحاولن القيام بنفس الطبخة ,و لكن هل يوجد ما يسمى (بالنفس) أي اللمسة السحرية فبالتأكيد ألذ طعام تناولناه هو طعام أمهاتنا و لكن السر لا يعود للنفس بل هو للمنطق 

سر مقولة "النفس سر الطبخة" …… للشيف: دعاء نوير
أرشيفية

سر النفس في الطبخ : 

إذا السر يكمن في (المواد و الطريقة و الترتيب و المقادير و الوقت و الأدوات). و ليس للشيف أي دخل هنا إلا في حال كان هو مبتكر هذه الوصفة و في حال قام بكشف سر الوصفة لأي شخص أخر فلم يعد في الموضوع سر أبدا . و لذا تلاحظ أن المطاعم العالمية و خصوصا المتخصصة في بالـ (Fast Food) تتشابه طعم وجباتها في كل فروعها في نفس المدينة أو البلد و لعلها تختلف قليلا في بلد أخر بسبب أن بعض قوانين هذه البلاد تجبر هذه المطاعم إلى استخدام (مواد) محلية و لذا قد تختلف طعم هذه المكونات باختلاف الأرض و غيرها من الأمور أما بشكل عام فإن هذه المطاعم تعتمد على (الطريقة و الترتيب و المقادير و الوقت و الأدوات) نفسها و تدرب العاملين فيها لإتقان ذلك لتكون النتيجة واحدة.

سر مقولة "النفس سر الطبخة" …… للشيف: دعاء نوير
” أرشيفية “

 ما دخل كل ما ذكرته بالنجاح بالأعمال ؟ 

البعض يقول فلان محظوظ أو فلان يتحول التراب بيده إلى ذهب أو فلان يعلم كيف يخطف الفريسة من فم الذئب و غيرها من الكلمات التي تدل على أن فلانا لديه سر خفي لا يستطيع أحد الوصول له و هو ما يميزه ليحصل على ما يريد أو ما يجعله مميزا و بعد تحليل الطبخة السابقة و تطبيق ما فيها على الشخص فتجد أن الشخص بحد ذاته ليس السر بل السر يقع بالمحيط الذي فيه أو مقدار التعليم و لربما بالطريقة التي يعمل فيها و بالتأكيد الصفات التي تساعده للوصول إلى النجاح أو أي عوامل أخرى و لذا فإن معرفة هذه الأشياء و تقليدها أو اكتسابها يحقق لنا الحصول على وصفة نجاح رابحة بإذن الله.

دعونا هنا نتعرف على بعض أسرار طبخات بعينها : 

1 : سر قرمشة الدجاج المقرمشة : إضافة النشا والبيكنج بودر لخلطة الدقيق

 2 : سر لون الملوخية الأخضر بعد طبخها : إضافة رشة من البيكنج بودر 

3 : سر لمعان الأرز : طهيه بالزيت وليس بالزبدة

4 : سر كفتة الحاتى استخدام تفل البصل 

5 : سر طراوة المخبوزات استخدام اللبن الرائب فى العجن مع ملعقة من الخل

6 : سر قرمشة البيتزا رشة سميد فى أرضية الصينية

وبالرغم من تلك الأسرار يبقى سر واحد يعزز مذاق وطعم أى وصفة. الاوهو حب الأكلة وحب من نقدمها لهم فكل أكلة صنعت بحب كانت أجمل أكلة.

سعيد المسلماني

مساعد رئيس تحرير الموقع
زر الذهاب إلى الأعلى